المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 كانون الأول 2022 "هل يَصْدق المُنجّمون"  (زيارة 610 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 151
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 8 كانون الأول 2022
"هل يَصْدق المُنجّمون"
إستمرّ الصالون الثقافي في مواصلة نشاطه الثقافي حيث أقام أمسيته الثقافية في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 8 كانون الأول 2022 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 143", شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتح اللقاء ألدكتور صباح يعقوب قيّا عضو نواة الصالون الثقافي بالترحيب بالحضور الكريم الذي تجاوز عدده الخمسين  شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة,  وبينهم المونسنيور لويس الديراني من الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية, وممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر. وأشار في حديثه إلى كون الصالون يموّل نفسه بنفسه, وشكر الداعمين له مادياً ومن ضمنهم المهندس صفاء حراق من مؤسسي الصالون الثقافي, المحامية سوسن صباح ميرا عضوة نواة الصالون الثقافي, الرابطة الكلدانية العالمية- فرع وندزر-, وكافة من ساهم في صندوق الدعم بدون درج إسمه. كما شكر كل من شارك في رفد المائدة بالمعجنات والحلوى. ثم دعا الدكتورة مها الريس عضوة نواة الصالون لإدارة المحاضرة الموسومة " هل يصدق المنجمون" من إعداد وتقديم المهندس واللاهوتي كرم شماس القادم من مشيكن.
إستهلت مديرة الجلسة بقراءة مقتضب السيرة الذاتية للمحاضر,  وبعدها بدأ المحاضر بإلقاء محاضرته التي تطرق فيها إلى جوانب مهمة من علم الفلك والأسس الملموسة التي تجعله علماً موثوقاً به, بعكس التنجيم الذي يعتمد على الغيبيات ويدغدغ المشاعر النفسية للمرء كعامل جذب فعال. كما تطرق بإيجاز إلى ما يُطلق عليه "درب التبانة". وأشار أيضاً إلى البرج رقم 13 الذي يُسمى برج الحواء أو حامل الثعبان.
أبهرت المعلومات التي أوردها المحاضر معظم الحضور إن لم يكن جميعهم, والذي لم يتململ بالرغم من تجاوز الوقت المخصص للمحاضرة حيث كانت تلك رغبة الحضور بالإستمرار.
بعدها تم فتح باب الأسئلة التي ابتدأها المونسنيور لويس الديراني. أعقبه المهندس سعد موسيس من وندزر, ألإعلامي منصور سناطي عضو نواة الصالون, ألأستاذ عماد أوراها من جميعية مارأوراها, ألمترجم سعد هرمز من جمعية تللسقف, المترجمة طليعة ألياس من وندزر, ألأستاذ نجاح منسي من مشيكن, وألاستاذ محمد الاسود من المجلس الثقافي العربي. إختتمت وصلة المداخلات المهندسة ندى الريس من وندزر. كانت هنالك مداخلة عفوية خلال المحاضرة من قبل المهندس رعد من المجلس الثقافي العربي مع العلم أن سياق الأمسية الثقافية هو ترك المداخلات لما بعد المحاضرة وخلال النصف ساعة المخصصة لذلك. ألأمل بالتزام الحضور الكرام لاحقاً بهذا السياق المُتّبع.
في الختام دعت الدكتورة مها الريس الجميع لتناول القهوة والشاي مع المعجنات والحلويات التي ساهم البعض من الحضور مشكورين برفد المائدة بها. 
قامت طالبة الطب ميرنا صباح يعقوب بنقل وقائع الأمسية.  تم التقاط الصور من قبل الطالب التعليمي نوار صباح يعقوب.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 8 كانون الأول 2022
هل يصدق المنجمون
https://www.youtube.com/watch?v=kWGv44I9tw0

موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 12 كانون الثاني  2023 وفي نفس القاعة حيث سيقدم المهندس والباحث حبيب حنونا محاضرته الموسومة:
"ألهجرة القسرية للكلدان إلى أرض آثور"
ألدعوة عامة للجميع.