المحرر موضوع: بكر صدقي يستلف (20) روبية!  (زيارة 625 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
بكر صدقي يستلف (20) روبية!
« في: 00:24 10/01/2023 »



بكر صدقي يستلف (20) روبية!

  بولص آدم

   من أوراق المرحوم عبد الباسط يونس الصحفي الموصلي (توفي سنة 2000 ) هذه الوثيقة التاريخية وهي عبارة عن رسالة شخصية وجهها [1922 ] المقدم الركن بكر صدقي (رئيس اركان الجيش العراقي لاحقا وبرتبة الفريق الركن وهو من قاد اول انقلاب عسكري في تاريخ العراق الحديث في 29 تشرين الاول 1936 واسقط وزارة ياسين الهاشمي) الى محاسب كتيبة الهاشمي الضابط يونس افندي (وكان معروفا بالامنة والنظافة وقد عهدت اليه الامور المالية للكتيبة) وهو ابو الصحفي الموصلي الرائد الاستاذ عبد الباسط يونس يطلب فيه ان يقرضه مبلغا من المال ويقول له انه قد افلس ونص الرسالة وهي تنشر لاول مرة يقول :" الى محاسب الكتيبة يونس افندي:
    بما إني أفلستُ تماما ارجوك ان ترسل لي (20 ) روبية كسلفة على بدل التعيين واشكركم سلفا " المقدم بكر صدقي ضابط الركن .............ابراهيم العلاف
* الوثيقة غير مؤرخة للاسف لكن انا خمنت انها تعود الى نيسان 1922 وكانت كتيبة الهاشمي وهي كتيبة خيالة تعسكر في الموصل اذ ذاك.
المصدر : صفحة الاستاذ الدكتور المتمرس ابراهيم العلاف على الفيس بوك.
..................................................................
 هذا هو سفاح سميل الشهيدة 1933، هؤلاء هم البساطيل العراقية التي اسست لثقافة الأحتفال بالمذابح والسحل والأختطاف والأرهاب بالأنقلابات العسكرية.. بدأت بذبح الآشوريين الأبرياء العزل، انها العسكرتاريا القومية، البساطيل.... التي وضعت قاموس اللعنة و الخراب، وهي التي اوصلت العراق الى جيوب صراصير الفساد. فكل من هدم بالقصف والديناميت قرية لنا هو حفيد بكر صدقي وكل من قتل المطران والقساوسة هو حفيده،  وكل من سلب ارضا او دارا او حقلا لنا هو حفيده، والملازم اول اكريم الجحيشي حفيده، مجزة صوريا ومجزرة كنيسة النجاة هو حفيده وكل من كتب حرفاً يسئ الى شعبنا هو حفيده، وكل من خط بلون الدم نون على ابوابنا هو حفيده، وكل من خطف واحد منا وابتزنا ثم قتله هو حفيده، وكل من اعدمنا، سجننا، شردنا، منع علينا لغتنا، تراثنا، ثقافتنا، احلامنا، آمالنا وسرق اعمارنا بالحروب العبثية الصغيرة والكبيرة وكل من يؤمن بالطائفية والمحاصصة هو حفيده،  وكل من هرطقنا وحرَّمنا وكفرنا هو حفيده وكل من ومن و... هو حفيد الذي قتله جندي بطل في مطار الموصل.. بكر صدقي الذي ذهب الى مزبلة التاريخ، هو واحفاده الروحيين.   
        ادناه الوثيقة/رسالة وبخط المجرم بكر صدقي، خريج المدرسة العثمانية سيفو:



غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بكر صدقي يستلف (20) روبية!
« رد #1 في: 23:16 10/01/2023 »
سيد بولص
تحية
اكتب لك بجدية وأسال ممكن تفهني كيف تقيسون الأمور؟، انت بمقالتك هذه جعلتني أتاسف اني تناقشت معك، وساحاول تجنب ذلك مستقبلا إلا للضرورة والسبب
كيف لروائي وسياسي يتكلم باسم الاشوريين وكاتب عشرات المقالات ثم تاتي بمقالة تمدح عدوك وتعطيه منزلة محترمة؟؟!!
لنتفق ان صدقي مجرم، لكن مقالتك هذه تعطيه صفة محترمة كانسان نزيه لديه عزة نفس وليس العكس، وأي شخص يحب بكر صدقي هو من يستعمل هذه الوثيقة لمدحه وليس أنت لذمه، لان قضية اجرامه نسبية، انت تعتبره مجرم، غيرك سيقول لك ضابط وطني قام بواجبه، لكن الثابت الذي لا يختلف عليه اثنان أن الوثيقة تثبت عفته ونزاهته، فانت لم تاتي بوثيقة انه اختلس مالا او استغله لشخصه او ارتشى، لذلك اعتقد ان تفكيرك كان محدودا وللشهرة وتريد القول انك تنشر وثيقية مهمة عن بكر صدقي بخط يده

هل تعلم انك حليت لي مشكلة، فانا لدي اصدقاء اشوريين أغلبهم ناس بسطاء لا يعلمون لماذا هم اشوريون وكيف، وعندما نلتقي لا نتكلم بامور اشوري وسرياني، لكن أحيانا اسمعهم يقولون وبكل جدية ان اشور بانيبال أو سنحاريب مسيحيين، او مدينة نمرود شيدت بشكل صليب، وغيرها، واحيانا يسالوني فاجيبهم ضاحكا نعم صحيح، لكن مع نفسي استغرب واقول معقول هذا تفكيرهم؟ لكن الان عرفت السبب فإذا كنت مثقفهم تفكريك هكذا، فما بال البسطاء؟
مع تحياتي

غير متصل lucian

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3145
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بكر صدقي يستلف (20) روبية!
« رد #2 في: 23:37 10/01/2023 »
لان قضية اجرامه نسبية، انت تعتبره مجرم، غيرك سيقول لك ضابط وطني قام بواجبه،

ها؟ قضية اجرامه نسبية ؟
نادرا ما رايت اشخاص مثلك بهكذا عقلية بسيطة.

انت نسيت بان تضيف وغيره سيجده عميل وخائن ، وهو اصلا على هذا الاساس تم قتله.

انا شخصيا انتقدت كثيرا المرحلة الماضية للعراق. وكنت دائما انتقد الافكار الانقلابية التي كانت السبب في تحطيم العراق، ليس فقط في الماضي، وانما اجرام تلك الفترة يمتد الى الان. لو تم قتل شخص عراقي يوم غد، فالسبب الرئيسي في ذلك هي تلك الافكار. وانا ما كنت اكتبه كان، ان الشخص الذي ينشر ثقافة عنيفة، فعندها عندما تنتشر هذه الثقافة فهي ستقتله ايضا . وهذه تنطبق على العديدن في تلك المرحلة ، الا انها تنطبق على المجرم بكر صدقي بشكل رئيسي، وهذا لانه كان اول شخص قام بمحاولة عملية انقلاب.

والنتيجة التي قلتها اعلاه حول ان انتشار ثقافة عنيفة ستؤدي الى قتل من ينشرها تنطبق بحذافيرها على بكر صدقي، وهذا لان الثقافة التي نشرها قتلته بنفس الطريقة، فبكر صدقي تم قتله عن طريق عملية اغتيال  والذين قاموا بقتله اعتبروا عملهم وطني  ومن اجل الوطن.

بكر صدقي هو في الحقيقة مسؤول عن مقتل الملايين من العراقيين بسبب نشره لهذه الثقافة الاجرامية .واجرام الثقافة التي نشرها  مستمر في العراق لحد الان.



غير متصل بولص آدم

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1112
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بكر صدقي يستلف (20) روبية!
« رد #3 في: 23:59 10/01/2023 »
السيد جورج
تحية
انت حر تناقش او لا تناقش
ليس هناك لاسرياني ولا اشوري ولا كلداني يعتبر بكر صدقي شخصية وطنية، كانت بريطانيا قد بدأت الأنتداب وارادت عراقا بلاثورات وحكم ذاتي لأي مجموعة عراقية. الملك فيصل كان في الخارج هارباً من حر آب وكل شئ كان بيد النازي رشيد عالي الكيلاني ونفذوا العملية بسرعة قبل ان يعود الملك ، قتلوا وسحلوا وبقروا بطون الحوامل بدم بارد.. هناك وقائع سردها شهود ناجين تٌدمي القلب، تم الغدر بهم كانوا عزل تماما.. الكورد والعرب والأيزيديين سلبوا ونهبوا 100 قرية وقبل المذبحة ، ملك ياقوا ومجموعته المسلحة باسلحة خفيفة هزمت فرقة باسلحة ثقيلة قرب قرية ديربون، فاتجه بكر صدقي لينتقم من العزل وكذبوا عليهم وجمعوهم حول مركز شرطة سميل، اي اعطوهم الأمان تحت العلم العراقي وعند تجمع الأهالي انزلوا العلم وبدأت المذبحة .. البطريرك الآشوري قالوا له احضر الى بغداد لنتفاوض على بنوده التسعة للحكم الذاتي فاحتجزوه وبعد المذبحة نفوه الى قبرص .. عاد الملك بعد فوات الأوان .. غازي حضر الى الموصل واقيمت احتفالات وفي بغداد احتفالات  كانت الصحف قد هولت الأمور وشحنت العامة واغلبهم اميين ضد الآشوريين.. هل من الشيمة والعفة والنزاهة من بكر صدقي ان يأمر باطلاق النار على الشيوخ والأطفال والنساء؟
 ثم انه مقدم ركن ويطلب مبلغا من ابو الحسابات ، سيطلبه بشكل ودي ليحصل عليه.. اقرأ تاريخه.. ليالي ملاح وملاهي والخ تارة مع البريطانيين وتارة مع الآخرين الذين ضدهم. اقرأ كتاباً كاملا عنه ولكن ليس كتاب حسين الجاف الحديث فهذا يقدم قراءة منحازة عن صدقي لأنه كوردي، يحاول في المقدمة ان يكون موضوعيا ثم يتغير الطرح..
 مثلما يعتبره القوميون العرب انه وطني، فباقي الشعب يعتبره في غاية القسوة والبطش ومشهور بأنه غدار غدر بأقرب اصدقائه الضباط .
 ننظر اليه انه مجرم من مجرمي القرن العشرين كآشوريين عراقيين ولكل رأيه حول دوره.
 نشكر وللتاريخ الكاتب الأرمني العالمي وليم سارويان، لكتابته قصة رائعة في تلك الفترة عن الآشوريين وادانة المذبحة.

 

غير متصل جورج السرياني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 145
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بكر صدقي يستلف (20) روبية!
« رد #4 في: 01:02 11/01/2023 »
يا اخي والله انت انسان صعب تذهب خارج الموضوع
يا اخي ساوافقك أن بكر صديقي مجرم ابن مجرم ولعنة الله عليه
بس موضوعنا ان وثيقتك تخدمه وتمدحه وتجعل منه انسان نزيه وعفيف، ولا تذمه
مع السلامة وتحية