المحرر موضوع: إسرائيل تدعو بريطانيا لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية  (زيارة 710 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 20832
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
إسرائيل تدعو بريطانيا لتصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
الحرة / ترجمات - واشنطن
12 يناير 2023


دعت إسرائيل المملكة المتحدة إلى تصنيف الحرس الثوري الإسلامي الإيراني كمنظمة إرهابية، وذلك خلال لقاء جمع بين وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بوزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط اللورد طارق أحمد في القدس يوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن كوهين القول: "أعربت عن أملي في أن تعلن المملكة المتحدة قريبا أن الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

وأضاف كوهين أن مثل هذه الخطوة سترسل "رسالة لا لبس فيها إلى النظام الإرهابي الإيراني ضد الأنشطة الإرهابية التي يقودها في الشرق الأوسط وحول العالم".

وتضغط إسرائيل من أجل الدفع عالميا باتجاه اعتبار الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، ولكن حتى الآن، لم تفعل ذلك سوى الولايات المتحدة والبحرين والمملكة العربية السعودية.

لكن مؤخرا، اكتسبت القضية زخما واسعا في أوروبا ردا على إعدام السلطات الإيرانية عددا من المحتجين المناهضين للنظام.

وتؤكد الصحيفة أن كوهين أثار القضية في جميع محادثاته مع الدبلوماسيين الدوليين الذين اتصلوا به لتهنئته منذ توليه منصب وزير خارجية إسرائيل الأسبوع الماضي.

وأشارت إلى أن المحادثات شملت هولندا وألمانيا وإستونيا والنمسا، وكذلك وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، المقرر أن يزور إسرائيل قريبا.

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قالت الثلاثاء إنها لم تستبعد فكرة أن يصنف الاتحاد الأوروبي الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية، بعد يوم من إعلان ألمانيا أن الخطوة ستكون منطقية ومهمة من الناحية السياسية.

وكانت صحيفة تيليغراف البريطانية ذكرت مطلع هذا الشهر نقلا عن مصادر أن بريطانيا ستعلن رسميا الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية في غضون أسابيع.

وقالت أيضا إن هذه الخطوة تحظى بدعم وزير الأمن البريطاني، توم توجندهات، ووزيرة الداخلية، سويلا برافرمان.

ويعني تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أن الانتماء إليه وحضور اجتماعاته ورفع شعاره في الأماكن العامة يعتبر جريمة جنائية.

وكانت واشنطن وضعت الحرس الثوري على قوائم الإرهاب في أبريل من 2019، وبالتالي أصبح العاملون مع المنظمة العسكرية الحكومية ممنوعين من دخول الولايات المتحدة وقد يواجهوا أحكاما بالسجن تصل إلى 20 عاما.

وتعتبر هذه المرة الأولى التي تصنف فيها واشنطن جزءا من جيش دولة أجنبية رسميا كمنظمة إرهابية، خاصة وأن الحرس الثوري الإيراني يعد أحد أهم العناصر داخل القوات المسلحة الإيرانية.

وتأسس الحرس الثوري عام 1979 لحماية النظام الديني الحاكم، وهو أقوى منظمة أمنية إيرانية وتسيطر على قطاعات كبيرة من اقتصاد الجمهورية الإسلامية والقوات المسلحة ولديه تأثير هائل على نظامها السياسي.

ويتبع لتلك المنظمة فيلق "القدس" الذي يقوم بعمليات عسكرية خارج الحدود ويدعم منظمات وميلشيات متطرفة في العديد من دول الشرق الأوسط.

ويخضع فيلق القدس لعقوبات أميركية منذ عام 2007 بسبب دوره في برنامج الصواريخ البالستية الإيراني.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ