المحرر موضوع: تقرير مصور عن احتفال الكلدان في ملبورن بعيد أكيتو- رأس السنة البابلية الكلدانية 7323  (زيارة 1549 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل عنكاوا دوت كوم

  • مشرف
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 37773
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تقرير مصور عن احتفال الكلدان في ملبورن بعيد أكيتو- رأس
السنة البابلية الكلدانية 7323
.
 
ضمن فعاليات مهرجان أكيتو (رأس السنة البابلية الكلدانية 7323) المقام على قاعة كنيسة مار كوركيس الكلدانية في ملبورن .
افتتح  المهرجان من قبل عريفي الحفل كل من السيد اياد يوخنا والانسة داليا اندرواس  بكلمة ترحيب بالضيوف الحاضرين من المسؤولين الحكوميين وممثلي الجمعيات وأبناء شعبنا الكلداني في ملبورن . بعدها أُنشد النشيد الوطني الأسترالي والنشيد القومي الكلداني، ثم القى السيد وليد حنا رئيس الاتحاد الكلداني الأسترالي في ملبورن كلمة الاتحاد والدكتور عامر ملوكا رئيس الرابطة الكلدانية فرع ملبورن كلمة الرابطة بهذه المناسبة اي مهرجان اكيتو لسنة 7323.
وبعدها توالت كلمات الضيوف من أعضاء البرلمان الفيدرالي وبرلمان ولاية فكتوريا ورئيس بلدية هيوم وأعضاء البلدية. ثم بدأت فعاليات المهرجان المتنوعة، ثم تم قص شريط معرض الفن التشكيلي الذي زينته لوحات ومنحوتات ومجسمات ابدعتها ريشة وانامل فنانين تشكيليين وهواة من أبناء شعبنا المسيحي في ملبورن والذي ضمّ اكثر من 50 عملا فنيا جسدت النبض الخلاق للجمال، وكان المعرض بأشراف السيد سمير الصفار ..
تجول الضيوف في ارجاء قاعة المعرض (وهم أعضاء البرلمان الفيدرالي وأعضاء برلمان الولاية و رئيس بلدية مدينة هيوم ونائبته وأعضاء بلدية هيوم و ممثلين عن شرطة فكتوريا ) وعدد من الكُتاب والمثقفين والشعراء والإعلاميين وجمهور المهرجان من المهتمين بالفن التشكيلي لمشاهدة ابداعات ومواهب الفنانين والهواة ، مبدين اعجابهم بالأعمال الفنية ومقدرين جهودهم وعطاءهم .
ويعتبر إقامة المعرض ضمن الخطة الثقافية للمهرجان فمن خلال المعرض يتم رفع وتنشيط الذائقة الجمالية لدى المتلقي كما ويعتبر بمثابة حافز لاستمرار الفنان في مشواره الفني ولإكسابه مهارات تضاف الى مهاراته..
شارك بأعمال المعرض كل من الفنان التشكيلي غسان فتوحي، ماري افرام، بشار أرملة , نوار القس إسحق , زهير حنا الزهيري , أميل سكويره , مريانا بهنان , بسام منير عسكر , هيثم الجميل , أروين روميل قيا. حيث تنوعت أعمالهم الفنية وتميزت بقيم جمالية وتشكيلية عالية. .
اما المبدع عوني الغريب عمل بمهارة مجسمات مصنوعة من الخشب أبدع فيها ونال اعجاب الزائرين.
كان للأعمال تأثير واضح في استقطاب الجمهور طيلة فترة المعرض. من الجدير بالإشارة الى التعاون والجهود الكبيرة التي ابداها التشكيلي نوار القس إسحق اثناء تهيئة وتنظيم المعرض فشكرا له على المشاركة.

 كما شاركت نخبة من الفنانين ( عصام وسوف وسوزان وزيا مروكي )  مع دي جي رافد بأحياء الدبكات الشعبية التي شارك فيها أبناء شعبنا على انغام الموسيقى.
وأيضا شاركت لجنة المرأة في الرابطة الكلدانية بعرض أزياء قرانا الفولكلورية.

ولإنَّ الكتاب غذاء الفكر ، أحتضن المهرجان معرض كتاب مصغر من مكتبة الأستاذ صباح برخو والتي تُعد أكبر مكتبة للكتب العربية في ملبورن، ضم مجموعة منوعة ومختارة من الكتب إضافة الى تذكارات وهدايا ومجسمات را فدينية.
.
شكر وتقدير لكل أعضاء الاتحاد الكلداني والرابطة الكلدانية والفريق المساعد ولكل الاخوة والاخوات الذين ساهموا بجهودهم لإخراج اكيتو بهذه الحلة الجميلة وشكر وتقدير الى راعي كنيسة ماركوركيس الكلدانية لجهودهم الطيبة وكل اكيتو وانتم بألف خير.

لجنة الاعلام والنشر لمهرجان اكيتو
 لمشاهدة كافة الصور انقر على الرابط التالي :
https://ankawa.com/sabah/akitom.pdf
أي نشر، أو إعادة تحرير لهذه المادة، دون الإشارة الى " عنكاوا كوم " يترتب عليه أجراءات قانونية