المحرر موضوع: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل  (زيارة 501 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل

الواقعة الكارثية التي حصلت في بغديدي يوم 26 / 9/  2023 كانت بحجم الكوارث التي لا تزول آثارها بمرور الزمن، وخاصة لأهل بغديدي الذي فقدوا اعزائهم، وهنا يتحتم كل من يعرف بغديدي وله صلة اي كانت باهلها ان يشاركهم بالمصاب الذي تعجز الكلمات عن وصفه .والحق يقال ان الكتاب والشعراء والفنانين ذوي الصلة القومية او الدينية او الوطنية كانوا من اوائل الذين هزت مشاعرهم هذه الفاجعة فانبروا بمقالاتهم وأشعارههم وآغانيهم الحزينة يعبرون  عن الذي حصل، لان مصيبة بغديدي هي مصيبتهم.
،
بغديدي اعرفها وعشت فيها ما يقارب الثلاثة أشهر. في وقتها كانت أكبر قرية للمسيحيين في العراق، وعُرفَ عن اهلها شدة التدين وكثيراً ما قرأت ان لها تسع كنائس،  وسابقاً كان لها سبعة بالتأكيد. وفي فترة وجود معهد مار يوحنا الحبيب في الموصل كانت ترفد هذا المعهد بالتلاميذ ليتخرجوا كهنة يخدمون الكنيسة السريانية الكاثوليكية. 

اشتهرت بغديدي بزراعة الحنطة وكانت القرى الجبلية المسيحية في شمال العراق تقايض حنطتها بمنتوجاتهم من الأثمار الجافة مثل الجوز واللوز والزبيب، وهكذا نشأت علاقة بين الطرفين وعُرفتْ بغديدي عند اهالي القرى الجبلية و كنا نحن الصغار نسمع بها انها قرية كبيرة في الدشتا قرب الموصل.
داعش كانت الوحش الذي ارعب الغديدادي لشراسته وقد اختبروا شرّه في تفجير سيارة الطلبة الجامعيين الذاهبين الى جامعة الموصل وفي تفجير كنيسة سيدة النجاة التي كان يرتادها الغديداي في بغداد. وحين هُجِرَ اهل بغديدي من قبل داعش توزعوا في القرى الجبلية لما يقارب السنتين وبسبب سمعتهم الطيبة احتفيَّ بهم حسب الأصول. عاد معظم الغديداي الى بلدتهم بعد القضاء على داعش فهم معروفين بارتباطهم الوثيق ببلدتهم، وعلاقتهم الأجتماعية لها اواصر قوية فالغالبية العظمى هم كاثوليك والزواج هو احدى المناسبات التي تجعلهم عائلة واحدة، لذا كانت مناسبة ملائمة ليفرحوا معاً في عرس ريفان وحنين وتعدى الحضور  الألف في قاعة الهيثم للأعراس.
بغديدة مرتبطة جذرياً مع دير مار بهنام الذي يعتبر مُلُك القرية كما هو دير ربن هرمز  بالنسبة إلى القوش. وللمعلومات اذكر هنا ان دير مار بهنام اقدم من دير ربن هرمز بما يقارب الثلاثة قرون. الدير بني من قبل سنحاريب ملك مملكة حذياب التي حكمت المنطقة لما يقارب الثلاث قرون كما يذكر الشاطر ماهر ( الرابط مرفق في النهاية). هذا الارتباط التاريخي بين الأمبراطورية الآشورية ومملكة حذياب من خلال الأرض المشتركة  وتسمية الملوك يجب ان ينظر اليه بدلالته التاريخية لمعرفة الانتماء القومي لأهل بغديدي. احب ان أضيف هنا ان أغلب الآثار الآشورية وجدت في كالح ونمرود اللتان تبعد عن بغديدي بضع فراسخ .

كتبتُ قصيدتي المرفقة مساندةً ووقوفاً مع ابناء بغديدي. وصفت الحادثة عبر قصيدتي، واعترف انه لا يمكن ان احسها او اعبر عنها كالذي عاش جحيمها، ولكن صديقنا نبيل كَريش كتب كلمات اغنية من تلحينه وغناء أخيه طلال كَريش، وفيها المتحدث هو من ذاق الموت الشنيع اثر الفاجعة  ( رابط الفديو كليب مرفق في النهاية ) .
فاجعة بغديدي، سواء تم تشخيص مسببها ام لم  يتم، فالسبب واضح للعيان ولذا فإن المحلل البسيط حين التشخيص،  تؤشر عنده البوصلة نحو أرباب الفساد المستشري في الحكومات العراقية المتتالية التي عاثت فسادا في العراق. للتلميح هنا ان الجهابذة  في التحقيقات الجنائية  في الحكومة العراقية خلال يومين تمكنوا من ان يتوصلوا الى "عدم العمد" في جريمة هي بكبر حجم العراق، جريمة هزت ضمير كل من سمع بها في كافة انحاء العالم. تحقيقات أجرتها حكومة الفاسدين ولم ينتبهوا الى كيف ان الحديد والزجاج انصهرا وجثث الكبار والصغار تفحمتا في بضع دقائق،  هل حوت القاعة اطنان من الكيروسين ام ماذا حصل. الجواب عند العلماء المختصين وقد اجابوا في الفيس بوك وكل من يريد فليجهد نفسه ويتأكد!
ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدون يحكمون.

فاجعة راح ضحيتها ما يزيد عن المائة من الشهداء الأبرياء وعدد كبير من المصابين بالحروق على مختلف درجاتها، والمئات من الأقارب الذين بقوا احياء اموات، لا أدري كيف تغفي جفونهم في الليل وقد فقدوا واحد، اثنين اوثلاثة او.. من أفراد عائلتهم.
انا احاول هنا ان اعقب على كلمات قصيدتي او اشرحها، فقد قرأت عن العجب عن هذه الفاجعة وشاهدت صور ام تحضن تابوت طفلتها ورأيت اخرى لولد يحضن تابوت امه، من ذا يطيق هذا المشهد ولا يتمزق قلبه على هذا الوداع المرير فليتصور كل منا انه ذلك الولد او تلك الام. 
ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدون يحكمون.

مشهد العروسين في رقصة العمر لم تعقبه فقرة اخرى فقد اتى النذير خلالها من السقف لينهي الرقصة فجأة وتنقلب فرحة العرس الى صخب ثم  عمداً أُطفئت الكهرباء ليزيد الطين بلة. كل يركض في اتجاه على نحو اعمى صوب الأبواب. تكدست أجساد الأطفال والمسنين ليصبحوا عقبة للخروج من باب المطبخ الضيق. اما الباب الرئيسي بعد فتحه كاملاً فقد نفذ من خلاله الناجين، والبعض رجع من خلاله لينقذ آخرين وهذا البعض البطل غالبه استشهد في عتمة القاعة.
يا للمصاب الفادح، في عشية وضحاها تحولت فرحة العرس الى مأتم حمل النعوش الى مقبرة القيامة في بغديدي. امر لم يكن في بال المدعوين، لكن حتماً كان في بال احد الفاسدين. 
ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدون يحكمون.

هكذا خسرت بغديدي خيرة شبابها المشهود لهم بالشجاعة  ( اسم بغديدي مشتق من شجاعة شبابها ) و عدداً كبيراً من الشابات اللواتي معروف عنهن الجمال الآخاذ في الصورة و الآخلاق . أطفال ابرياء قديسون صعدت أرواحهم مباشرة  الى ملكوت السموات وحصدت الفاجعة ايضاً عدد آخر  من المسنين الذين عاشوا حياتهم الأرضية بالتقوى ومخافة الرب مع الكفاح لأجل البقاء.
ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدون يحكمون.

يعاتبني قليلاً ضميري اني في قصيدتي دعوت بالسوء على الفاسدين الذين لهم  ارتباط بهذه الجريمة النكراء ، لكن ماذا بيد المسالمين من أمثالي غير ان يتحقق على الأرض الجزاء العادل لكل ظالم، وهو امر لا يساورني شك بتحقيقه، لكن الأنتظار قد يطول ومزيد من الكوارث تحل على الشعب العراقي في المستقبل.
ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدين يحكمون.

شاهدنا وسمعنا وقرأنا عن مطارنة من الكنيسة السريانية وقفوا وقفة الأبطال في قول الحق لفضح الفاسدين السياسيين، والمقابل عرفنا قلة من رجال الدين يتملقون للفاسدين للحصول على المال الحرام.، وهنا السؤال يطرح نفسه: لماذا جعلنا من رجال الدين المدافعين عنا، واين سياسيونا والمنتخبين في البرلمان؟ الجواب من عندي وكما تقول القصيدة؛ "انهم يقفون صامتين، " لأنهم اما ضمن دائرة الفساد او انهم مساكين بلا حول ولا قوة.   
هذا يقودني الى خاتمة قصيدتي وفيها اقول: يا بغديدي ويا عراق لن تخلوان من هكذا فواجع قاتلة حتى يكون هناك دستور راسخ يفصل الدين عن الدولة.. يفصل الدين عن الدولة.

نص القصيدة بالسورث والعربية


بغديدي                          ܒܓܕܝܼܕܝܼܐ

زميني لخولولا  ܙܡܝܢܐ ܠܚܠܘܠܐ
غديداي حدري لآوانا ܓܕܝܖܝܼܐ ܚܖܪܝܐ ܠܐܘܢܐ
مطول كولي ايلي سورايي ܡܛܠ ܟܘܠܐ ܐܝܠܐ ܣܘܪܝܝܼܐ
كَرك بصخي ورقذي ܓܪܟ ܦܨܚܝ ܘܪܩܕܝܼ
لبا دكالو وختنا مخذي ܠܒܐ ܖܟܠܘ ܘܚܬܢܐ  ܡܚܕܝܼ

رقذا شليا مشوريليه ܪܩܕܐ ܫܠܝܐ ܡܫܘܪܝܠܝܼܗ
ناشي فروجي ܢܫܐ ܦܪܘܓܼܐ
اواهي رويزي ܐܒܼܐܗܐ ܪܘܝܙܐ
طأليثا دبهرا ܛܐܠܝܬܐ ܖܒܗܪܐ
بكوني زهي رياما ܒܓܘܢܐ ܙܗܝܐ ܪܝܡܐ
وبشكوري بكعا ܘܒܫܟܘܪܝ ܦܓܥܐ
كَولي دنورا ܓܘܠܐ ܖܢܘܪܐ
لرش ناشي مشودرا ܠܪܫ ܢܫܐ ܡܫܘܖܪܐ
موسيقي كليلا ܡܘܣܝܩܝ ܟܠܝܠܗ
هويلا روبا بكول كَيبا ܗܘܝܠܐ ܪܘܒܐ ܒܟܘܠ ܓܝܒܐ
برش دايا برقا جميلي ܒܪܫ ܖܝܐ ܒܪܩܐ ܫܼܡܝܠܗ
ناشي زديي بقوري ما ويلي ܢܫܐ ܙܖܝܐ ܒܩܘܪܐ ܡܐ ܘܝܠܗ

يما ببنونه بناثه قرايا ܝܡܐܒܒܢܘܢܗ̇ ܒܢܬܵܗ̇ ܩܪܝܐ
وشوري صراخا بخايا ܘ ܫܘܪܐ ܨܪܵܚܐ ܒܚܵܝܐ
مانيلي دبارقليه ܡܢܝܠܗ ܕܦܵܪܩܠܗ
 مشلهيوثا دلتلا رخموثا ܡܫܠܗܘܝܼܬܐ ܕܠܬܠܐ ܪܚܡܘܬܐ
زريزي مخولصله لموليصي ܙܪܝܙܐ ܡܚܘܠܨܠܗ ܠܡܘܠܝܨܐ
ودري مدرش لآوانا  ܘܕܪܗ ܡܕܪܫ ܠܐܘܢܐ
بخرثا هب اني  ܒܚܪܬܐ ܗܦ ܐܢܐ
 قذلي بخيلا دنورا ܩܕܠܗ ܒܚܝܠܐ ܕܢܘܪܐ
دموخذري اوانا لكورا ܕ ܡܘܚܕܪܐ ܐܘܢܐ ܠܟܘܪܐ

زودا ل إما من برناشوثا  ܙܘܕܐ ܠ ܐܡܐ ܡܢ ܒܪܫܘܬ݀ܐ
قذليه اخ دكيقذي. ܩܕܠܗ ܐܟ̇ ܖ ܝܩܕܐ
قيسي بتنورا  ܩܝܣܐ ܒܬܢܘܪܐ
اخ  بسرا مطويا بكنونا .ܐܟ̇ ܒܣܪܐ ܡܛܘܝܐ ܒܟܢܘܢܐ
وي مطويا اوي لبا ܘܝ ܡܛܘܝܐ ܐܘܝܼ ܠܒܐ
دموخذري بصخوثا ܖܡܘܚܕܪܐ ܦܨܚܘܬ݀ܐ
لمريرا ولا سبيرا موثا ܠܡܕܝܪܐ  ܘܠܐ ܣܦܝܪܐ ܡܘܬܐ

جونقي عشيني غديداي ܓܼܘܢܩܐ ܥܫܝܢܐ ܔܖܝܖܝܐ
خماثا بيشوبريه كَرشاني ܚܡܐܬܐ ܒܝܫܘܦܪܗ̇ ܓܪܫܢܐ
شوري بريري وخليي ܫܘܪܐ ܒܪܝܪܐ ܘ ܚܠܝܐ
ساوي وسوياثا ܣܒܼܐ ܘ ܣܒܼܝܬܐ
قيذي بنورا ܩܝܼܖܐ ܒܢܘܪܐ
خنيقي بتنا ܚܢܝܩܐ ܒܬܢܐ
ين بأقلي ديشي ܝܢ ܒܐܩܠܐ ܖܝܫܐ
دولي من خاي بريشي ܕܘܠܗ ܡܢ ܚܝܼܐ ܦܪܝܼܫܐ

ماني  ايله دلا باخي ܡܵܢܝ ܠܐ ܖܠܐ ܒܟܼܐ
كود خازي يما قبلتا  ܟܖ ܚܵܙܼܐ ܝܡܐ ܩܦܠܬܐ
قوورتا دبرونه ܩܵܒܼܪܬܐ ܕܒܪܘܢܗ̇
ين برونة قبيلا ܝܢ ܒܪܘܢܐ ܩܦܝܠܐ
قوورتا ديمه ܩܵܒܼܪܬܐ ܖܝܡܗ
واني كو  بخيا مريرا ܘ ܐܢܐ ܓܘ ܒܚܝܐ ܡܪܝܪܐ
 يما عدّودي لوشتا كوما ܝܡܐ ܥܖܘܖܐ ܠܒܼܫܬܐ ܟܘܡܐ
برونا مسكينا هويلي يتوما ܒܪܘܢܐ ܡܣܟܝܢܐ ܘܝܠܗ ܝܬܘܡܐ

اني دمتلي نخلي ܐܢܐ ܖܡܬܠܗ ܢܚܠܗ
بس اني  دبيخايي ܒܣ ܐܢܐ ܖܒܝܚܝܐ
ايله بيخايي ميتي ܐܝܠܗ ܒܝܼܚܝܼܐ ܡܝܲܬܐ
قطلالي تخملتا  ܩܛܠܠܗ ܬܚܡܠܬܐ
وشنثا دليله ܘܫܢܬܐ ܖܠܝܠܐ
ليه طَويلا ܠܐ ܛܘܝܠܐ
حقوثيهن دأمري ܚܩܘܬܝܗܢ ܖܐܡܪܝܲ
باشل لبا دكبورا  ܒܫܠ ܠܒܐ ܖܟܦܘܪܐ
دملوخلي اها نورا ܖ ܡܘܠܒܲܚܠܗ ܐܗܐ ܢܘܪܐ

لا ليلي سبب طألياثا دبهرا ܠܐ ܠܗ ܛܐܠܝܬܐ ܖܒܗܪܐ
بَريثا ديث لوخاشا ܒܪܝܬ݀ܐ ܖܝܬ݀ ܠܘܚܫܐ
شقلتا دطول ين رازا طشيا ܫܩܠܬܐ ܕܛܘܠ ܝܼܢ ܪܙܐ ܛܫܝܐ
بأثرا ديلي خكيما ܒܐܬܪܐ ܚܟܝܡܐ
بسريي تبيني ܒܣܪܝܝܼܐ ܬܦܝܢܐ
وكوبيي لزوزا كبيني ܘܟܘܦܐ ܠܙܘܙܐ ܟܦܝܼܢܐ

بغديدي ܒܓܕܝܕܐ
ليلا كَاهي قاميثا ܠܗܠܐ ܓܗܝ ܩܡܝܬ݀ܐ
ولا بتويا خريثا ܘܠܐ ܒܬܘܝܐ ܚܪܝܬ݀ܐ
لكونخي دخازيت ܠܓܘܢܚܐ ܕܚܙܝܬ
كمد سوريايي ܟܡܖ ܣܘܪܝܝܼܐ
بأثرا دكَيانيه ܒܐܬܪܐ ܖܓܝܢܗ
ايلي نوخراي. ܐܝܠܗ ܢܘܚܪܝܐ
ومطول باثرا ܘܡܛܠ ܒܐܬܪܐ
ليث شويوثا ܠܝܬ݀ ܫܘܝܘܬ݀ܐ
ولا زي ايث كينوثا  ܘܠܐ ܙܝܼ ܐܝܬ݀ ܟܝܢܘܬ݀ܐ

بغديدي ܒܓܕܝܕܐ
تخروخ سورخانا كَعيصا ܬܚܪܘܟ̇ ܣܘܪܚܢܐ ܓܥܝܨܐ
برهيواي مارد رنيا سبٍيسا ܒܪܗܝܘܝܐ ܡܪܖ ܪܢܝܼܐ ܣܦܝܣܐ
موبقيلون راديتا ܡܘܦܩܝܠܘܢ ܪܖܝܬܐ
ديالوبي صوبايي ܖܝܠܘܦܐ ܨܘܒܝܐ

تخرخ لكَونخا د داعش ܬܟ̇ܪܘܟ̇ ܠܓܘܢܚܐ ܖ ܖܐܥܫ
كود مسوبٍقلون ܟܘܖ ܡܣܘܦܩܠܘܢ
لكولي خيانخ ܠܟܘܠܐ ܚܝܐܢܟ̇
دبيشي كَوساني ܖܦܝܫܝܼ ܓܘܣܐܢܐ
بكَو دشتا وطوراني ܒܓܘ ܖܫܬܐ ܘܛܘܪܢܐ

ايكيلي تخلوبن كَو خوكما ܐܝܟܠܐ ܬܚܠܘܦܢ ܓܘ ܚܘܟܡܐ
ايكا ايليه مكَوبين ܐܝܟܠܗ ܡܓܘܒܝܢ
مجبور بشلي ܡܓܼܒܘܪ ܦܫܠܗ
علاني دعيتا  ܥܠܢܐ ܖ ܥܝܬܐ
 بيشي سنغرن ܦܝܫܐ ܣܢܔܪܢ
مطول ماري بوليتيقي ܡܛܠ ܡܪܝ ܦܘܠܝܬܝܩܝܼ
ايلي كليي شتيقي ܐܝܠܗ ܟܠܝܐ ܫܬܝܩܐ

يا ماري شميانا ܝܐ ܡܪܝ ܫܡܝܢܐ
بغديدي ليلا خَطيثا ܒܔܖܖܝܐ ܠܗ ܠܐ ܚܛܝܬ݀ܐ
ايلا مشومهتا ܐܝܠܐ ܡܫܘܡܗܬܐ
بتشعا ايتاثا ܒܬܫܥܐ ܥܝܬܬ݀ܐ
مليي من مصلياني ܡܠܝܐ ܡܢ ܡܨܠܝܢܐ
ومهميني ܘ ܡܗܝܡܢܐ
قاشي وآبوني ܩܫܐ ܘ ܐܒܘܢܐ
اين بوش زودا موقمتا ܐܝܢ ܒܘܐ ܙܘܖܐ ܡܘܩܡܬܐ
تا عيتوخ شليحيتا قديشتا ܬܐ ܥܝܬܟ ܫܠܝܼܚܝܼܬܐ ܩܖܫܬܐ

بغديدي دحذياب ܒܓܕܝܕܐ ܖ ܚܕܝܒ
آشور ترينتا ܐܫܘܪ ܬܪܝܢܬܐ
بزونا سنخيرو تريانا ܒܙܘܢܐ ܖܣܢܚܝܘܪܒܼ ܬܪܝܢܐ
وبرونه بهنام سهدا ܘܒܪܘܢܗ ܒܗܢܐܡ ܣܗܕܐ
هويلخ مشيخيتا. ܗܘܝܠܟ̇ ܡܫܝܚܝܬܐ
من دو يوما ܡܢ ܖܘ ܝܘܡܐ
لا برقلخ من خشي ܠܐ ܦܪܩܠܟ̇ ܡܢ ܚܫܐ
ولا من صاواني كَدشي ܘܠܐ ܡܢ ܨܐܘܢܐ ܓܖܫܐ

كما خوزداكي قبلَخ ܟܡܐ ܚܘܙܕܓܐ ܩܒܠܟ̇
كما سهدي ولَخ ܟܡܐ ܣܗܖܐ ܘܠܟ̇
دوت وا مشيخيتا ܖܘܲܬ ܘܐ ܡܫܝܚܝܼܬܐ
وخورديثا ܘܚܘܪܖܝܬܐ
بديوي ساروخي ܒܖܝܒܼܐ ܣܪܘܚܐ

هتخا بتويت ܗܬܚܐ ܒܬܘܝܬ
وبتاوي أثرا كولي ܘܒܬܘܝ ܟܘܠܐ ܐܬ݀ܪܐ
ول ناموسا ختيثا ܘܠ ܢܡܘܣܐ ܚܲܬܝܬ݀ܐ
بارش بيل دولتا و توديثا ܦܪܫ ܒܝܠ ܖܘܠܬܐ ܘ ܬܘܖܝܬ݀ܐ

حنا شمعون/شيكاغو  ܚܢܐ ܫܡܥܘܢ
تشرين الأول 2023 ܬܫܪܝܢ ܩܡܝܐ 2023

رابط القصيدة بصوتي
https://drive.google.com/file/d/1UvOd400oxmuUYKblalYy7DPGl0o9waXJ/view?usp=drivesdk

رابط حشا دبغديدا، طلال كَريش

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=pfbid0LkDAitVf6yb9jCE9Pitpb6BgpMrrWk78rpehV7LEwB95SdgBGfHxvDCxh5Upck9Cl&id=100006696876737&mibextid=Nif5oz
رابط الشاطر ماهر:
https://youtu.be/oQhz7tGEvVc?si=3vY3EQ5pquy1Bk5h
   
             حنا شمعون / شيكاغو


غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4713
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #1 في: 05:06 12/11/2023 »

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #2 في: 04:13 15/11/2023 »
 ܒܣܝܡܐ ܪܒܝ ܩܫܘ ܠܖܢܐ ܚܒܪܢܐ ܒܘܬ ܓܘܢܚܐ ܖ ܒܓܖܝܖܐ.

متصل نذار عناي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 605
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #3 في: 15:37 16/11/2023 »
الاخ الاديب حنا شمعون المحترم.
تحية عطرة
شكرا لمشاركتك المشاعر مع اهل بغديدا الحزينة التي اكتوت بنار لا تستحقها. وهذا ان دل على شيء فانما يدل على سمو روحك وعلو مقامك.
قصيدتك الرائعه هذه كان من المفروض ان تكون ضمن الباقة الجميله من القصائد التي القيت تضامنا مع اهالي بغديدا في مهرجان الشعر الاشوري في مدينة ديترويت يوم 12 نوفمبر والتي حضرها الكثيرين من الاخوة الادباء ومن ضمنهم الاخ الطيب جان يلدا خوشابا الذي اسعدني اللقاء به والشاعر نينوس نيراري الذي تحمل عناء السفر من شيكاغو وبولص الاشوري من وندزر كندا واخرين. لا اعرف ان كان هنالك تقصير في التنسيق لتلك الامسية وان كان يتعذر على حضرتك السفر كان من الممكن ان يلقيها احد الحاضرين بدلا عنك.
بكل الاحوال اذا كان لي حق عن الاخرين فأن اهالي بغديدا في محنتهم هذه هم بحاجة الى كل كلمة معاضدة تشد من ازرهم للصبر والثبات على الايمان الذي كانوا ومازالوا عليه.
شكرا من القلب
مع ارق التحايا لشخصكم النبيل
اخوكم نذار

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #4 في: 07:37 18/11/2023 »
الأخ نذار عناي المحترم،
مداخلتك هذه عززت ثقتي بك بأنك شخص تفهمني جيداً لا بل تؤمن قوياً بيّ. اشكرك جزيلاً على مشاعرك. انا اعرفك انك من النخبة في عنكاوا .كوم وهذا يزيدني فخراً.
أعرف مدى تأثرك بفاجعة بلدتكم بغديدي. وقد قرأت مقالتك الموسومة " بغديدي لتلا مرواثا" عدة مرات، وتأثرت بفحواها حتى في كتابة قصيدتي هذه،  واظنك انك قد لاحظت ذلك.
بالنسبة إلى مهرجان الشعر في ديترويت، للأسف لم تسمح الظروف بذلك. وكانت رغبتي ان أشارك حباً وتعاطفاً مع أهل بغديدي، لكن لم يكن الأمر بيدي .
اعرف الغديدادي انهم شعب حي، ورغم جرحهم الأليم فإنهم سوف يتشبثون بأرض اجدادهم. إيمانهم قوي وهو الذي سوف يبقيهم يقامون الشر ويفلحون في ذلك.
تحياتي اخي نذار واقبل مني مواستي لشخصكم إذ اعرف انكم فقدتم أهلكم واحبابكم.
الشهداء الذين في الصورة المرفقة هم شهدائنا ولن ننساهم في صلواتنا وسيبقون في الذاكرة دوماً
   حنا شمعون / شيكاغو   

غير متصل سامي ديشو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 939
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #5 في: 11:57 18/11/2023 »
الاخ حنا شمعون المحترم

نعم، ندبة جرحك لن تندمل يا بغديدي، ما زال الفاسدون يحكمون.

انه لأمر محزن جدا لما حصل للبلدة العامرة بغديدي، ولم يكن على بال أحد حصول هذه الكارثة التي هزّت مشاعر أبناء أمتنا ومشاعر الخيّرين من أصحاب الضمير الانساني. إذ صدم الجميع من هول الكارثة.

الفساد الذي يستشري في جميع مفاصل الدولة العراقية، وخصوصا في السياسيين، هو الذي أدّى الى حدوث هذه الكارثة. لكن الذي لا نستطيع فهمه، هو اصطفاف بعض رجال الدين مع هؤلاء الفاسدين، ولا تفسير لذلك الّا شيء واحد وهو: انهم قبضوا الثلاثين من فضة منهم. في المقابل، وقف غالبية رجال الدين ومن جميع الطوائف، ولا يزال، بوجه الفساد والفاسدين، وعلى رأسهم البطريرك مار ساكو ومار بندكتوس حنو، ومار نيقوديموس داود، وغيرهم كثيرون.

لقد أبدعت أخي العزيز حنا بقصيدتك، قصيدة الرثاء هذه، مثلما أبدع الشعراء الآخرون من أبناء شعبنا، للتخفيف من عبىء الكارثة على أقارب الشهداء.
الرحمة لشهداء بغديدي، وتعازينا القلبية لأهلهم وذويهم، طالبين من الرب أن يكلّل الشهداء في الديار السماوية، ويمنح أهلهم وأقاربهم الصبر والمواساة.



غير متصل David Hozi

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 959
  • الجنس: ذكر
  • إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس، فتذكر قدرة الله عليك
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #6 في: 12:12 18/11/2023 »
نعم الاخ العزيز سامي ديشو المحترم كما تفضلت ان سبب فاجعة ومحرقة بغيدي الشهيدة انهم سبب القابضين ل30فضة وهم معروفين ومن يساندهم والمسببين لهذه الفاجعة مازالوا يحكمون اقوى مما كانوا عليه قبل الفاجعة الاليمة ..ونوجه لابطال من رجال الكنائس وهم وعلى رأسهم البطريرك ساكو ومار بندكتوس حنو، ومار نيقوديموس داود الذين وقفوا وقفة رجال حقيقين ضد الفساد والاضطهاد والتسلط على املاك المسيحيين ..سوف تلاحقكم اللعنة الى الابد ايها الاوغاد والفاسدين المجرمين

غير متصل جان يلدا خوشابا

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1807
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #7 في: 13:19 18/11/2023 »

اخي العزيز حنا شمعون المحترم
حقاً ما حصل في بغديدا كان فاجعة وستبقى ذكرها حزينة أليمة علينا جميعا.
لا يهم من اي جهة انت او اي قرية
فالحزن يملا صدورنا على اهالينا في الوطن الام
تحياتي للزميل الخلوق نذار عناي الذي التقيته وكان الشرف لنا جميعا
والزميل حنا شمعون لقد افتقدناك في امسية شعرية  ثقافية واجتماعية وكان الجمهور مميزاً ومتعاطفاً جداً  مما يجري وجرى لنا 
قرأنا جميعاً القصائد  من اجل وفي سبيل بغديدا
وكنا نتمى رويتك وروية كل من يحب امته وابناء شعبه

تحياتي
والبقية تأتي




غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #8 في: 23:32 18/11/2023 »
عزيزي سامي،
اشكركم على مساهمتكم الهامة وانا بدوري أثمن دور الأباء الروحانيين الذين وقفوا وقفة شجاعة و نددوا بالفساد  والفاسدين.
فقط اريد ان انوه هنا ان بعض الكلمات في القصيدة كتبتها حسب اللفظ مفضلاً ذلك على الطريقة المعروفة بالرجوع الى اصل الكلمة وكتابتها قواعدياً. كذلك بعض الكلمات اعرف انك تعرف معناها، لكن الغالبية  من القراء الكراام هي غريبة عليهم مثل:
زميني = مدعويين
بكَعا = فجأة
زريزي= شجعان
رنيا = فكر
سورخانا كَعيصا = جريمة شنعاء
ارفق مع جوابي هذا صورة مؤثرة لمصيبة اهل بغديدي وهم يبكون موتاهم. الصورة تفطر القلب ، سألين الفاسدين اما تفسد مثل هذه الصور عيشتكم!!

   حنا شمعون / شيكاغو

غير متصل شوكت توســـا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2171
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #9 في: 02:03 19/11/2023 »
خَوْرا زريزا وطنانا حنا شمعون ميوقرا
شلاما اللوخ
 رابي العزيز ,تأخرت عليكم في مشاركتكم,والسبب منسوب الى  تعثري في ايجادالكلمات التي تفي رونق واناقة كلمات قصيدتكم المعبره التي سرقت عبرات الحدقات دون أذن, فعدت واستمعتها مرتين بصوتكم عسا ان تسعفني الأذن, فلم تسلم عبراتي وانا متخيل نفسي وكاني  واقف مصدوم وسط ركام من رماد مبعثر يمينا وشمالا فوق ارض مسرح الجريمه, رماد كان قبل دقائق أجساما عامره مثلنا ذهبت لقضاء ليلة فرح وابتهاج في مناسبة قران جمعت الاهل والاحباب  على المحبه وصفاء النيه ليزفوا العريسين بابهى الرقصات وازهى الملابس.
لم يرق الأوباش التافهين حشد المتحابين  يتبادلون بينهم اشارات المحبه والإلفة كما ورثوها عن ابائهم وأجدادهم, فكان الخمباب اللعين متربصا لهم كتربصه لجدهم جلكامش العظيم الذي قهره وأنهاه,لكن اللعين في هذه الكرّه تمكن من الودعاء المسالمين فأحرق قلوب الملايين بحرق أجساد احبابهم ....فالويل  كل الويل لكل خمباب شرير. والرحمه والخلود لأحفاد جلجامش العظيم.
عاش قلمكم وصوتكم رابي
تقبلوا تحياتي   

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #10 في: 06:18 19/11/2023 »
 اخي جان يلدا المحترم
نعم الفاجعة هي فاجعتنا جميعاً وقد احصيت عدد القصائد والاغاني مع المهرجانات التأبينية التي اقيمت في الوطن وفي دول الأغتراب وكان العدد كبيراً جداً، والسبب هو ان المصيبة كانت بالغة جداً جداً، اما الدلالة هو اننا ابناء أمة واحدة ونشعر بآلام بعضنا البعض كما اوردت في قصيدتك التي القيتها في المهرجان.
نعم كوكبة الأطفال الأبرياء المرفقة صورتهم، موتهم الشنيع ادمى قلوب الجميع، ما ذنب هؤلاء الملائكة ان يموتوا هكذا. وأكثر، كيف ينام ذويهم ويغفى جفن لهم وقد فقدوا فلذات اكبادهم الذين كانوا  يتفرجون على الألعاب الضوئية وهم فرحين جذلين. وعلى غفلة انتهت فرحتهم ، لا بل انتهت حياتهم وبالعذاب الذي لا يستحقونه ولا يتحملونه!!
اسمح لي يا أخي جان وانت الشاعر النبيل وتعرف معظم كلماتي الصعبة  التي وردت في قصيدتي، ان اترجم للقراء الكرام ( ورابي سامي ديشو ما زال على مقربة منا ) مجموعة اخرى من الكلمات الظرورية لفهم القصيدة وهي:
روبا = هوسة
بريري= ابرياء
عدّودي= رثاء صوتي
لوخاشا = مؤامرة
مطول = بسبب= بما انه
صوبايي= جامعيين( طلاب)
سنغرن = المدافعين عنا= المحامين
ناموسا = قانون
ختيثا = راسخ
توديثا = الدين

مع أصدق تحية،
   حنا شمعون / شيكاغو

       

غير متصل حنا شمعون

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 758
    • مشاهدة الملف الشخصي
رد: بغديدي، ندبة جرحك لن تندمل
« رد #11 في: 05:17 20/11/2023 »
الأستاذ الكبير شوكت توسا المحترم،

عَلى قَدرِ أَهلِ العَزمِ تَأتي العَزائِمُ

وَتَأتي عَلى قَدرِ الكِرامِ المَكارِمُ

 بيت شعري نظمه المتنبي العظيم قبل قرون عديدة  ولا زال مثلاً  يضرب  ويتحكم في في تفاصيل حياتنا الأجتماعية، والبديل له في العلم اولاً والسياسة ثانياً ان لكل فعل ردة فعل تساويه في الكم وتعاكسه في الأتجاه، فإن رفعت النعوش في بغديدي  يجب ان يقابلها سقوط كل العروش في بغداد والشطر الثاني هو الذي نأمله ان يحصل يا استاذي الكبير شوكت توسا. المرحومة امي كانت كلما شهدت ظلماً ، تقول " ما قدا ايلا اينا دبرناشا قويثا" اي كم هي قوية عين الأنسان، اما لماذا العين او هذه الصيغة الغريبة، فلا ادري لكن ادري لا يختلف اثنان على مغزى قولها.

استاذي، كتبتَ مقالتك اثر الجريمة النكراء وكتبتُ شبيهة لها وكلانا كتبنا لان الحادثة هزتنا في الأعماق، فكان الفساد محور مقالتك وهكذا كانت مقالتي.  وفقتَ في مأربك لأن " على قدر اهل العزم تأتي العزائم ،" وانا ايضاً حاولت كل جهدي ان أنصف شهداء بغديدي لأنهم ابناء امتي.
شخصياً دوماً امتدح كتاباتك وانت ايضاً تمدح كتاباتي، وهذا ليس تبادل منفعة، حاشا ، لكن "وتأتي على قدر الكرام المكارم،" والكل ينال استحقاقه في ميزان الحق.
يطول الكلام معك يا استاذي الكريم وللأختصار اود هنا ان اسجل مرة اخرى إعجابي بكتاباتك الراقية. أفكارك وطنية وانسانية تسمو نحو الأعلى وهذا واضح من ديباجيتك المعهودة.

    حنا شمعون / شيكاغو