المحرر موضوع: تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني "مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة "  (زيارة 582 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل الصالون الثقافي الكلداني

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 163
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
NON-PROFIT CORPORATION   ONTARIO NO. 5003120 MARCH 13, 2019                                                                                             

 Date: December 14 2023                                                                                                           Number: 12
تغطية النشاط الثقافي للصالون الثقافي الكلداني المقام مساء الخميس 14 ك1 2023
"مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة "
تقديم إختصاصي تكنولوجيا المعلومات سلوان بهنام
إختتم الصالون موسمه الثقافي للعام الحالي بأمسيته الثقافية المتميزة بفحواها وإسلوبها  في الساعة السابعة من مساء الخميس المصادف 14 ك1 2023 على قاعة الفيلق الملكي الكندي – فرع السفير 644, شارع مارينتيت في وندزر كندا.
إفتتحت اللقاء ألدكتورة مها الريس من نواة الصالون الثقافي الكلداني بالترحيب بالحضور الكريم الذي جاوز عدده ألأربعين شخصاً من الجنسين ومن أطياف متعددة والذي ضمّ ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الثقافية والإجتماعية العاملة في مدينة وندزر, ومن بينهم الاب جان أيوب من الكنيسة البيزنطية الأرثذوكسية. كما شكرت منظمة المجموعة التكاملية الكندية متمثلة بمديرها التنفيذي ألأستاذ غسان ساكا على تبرعها بقناني مطهرات الجلد لتوزيعها مجاناً على الحضور. ثم دعت الشاب طالب الطب نوار صباح يعقوب لإدارة الأمسية بدءً من الدعوة لتقديم المحاضرة الموسومة "مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة"من قِبل الشاب إختصاصي تكنولوجيا المعلومات سلوان بهنام.
بدأ مدير الجلسة بعرضه نبذة مقتضبة عن السيرة الذاتية للمحاضر الشاب التي تشير إلى شغفه باختصاص تكنولوجيا المعلومات الذي يبرز جلياً من مراحل دراسته وعمله في هذا المجال سواء كمتطوع أو براتب. يأمل المحاضر من خلال حبه للتكنولوجيا أن يتمكن من صنع أشياء مختلفة  في حياته وحياة الآخرين ومساعدة المجتمع على أن يكون أفضل, حسب تعبيره.
بالإمكان الإستمتاع بما قدمه مدير الجلسة عن المحطات الحياتية للمحاضر الصاعد بالنقرعلى الرابط المرفق أدناه.
تطرق المحاضر إلى محطات متنوعة لحماية النفس من الهاكر (ألمتسلل) ومن هجمانه ذات المهارة الفائقة. وذكر أن "روبرت موريس" هو أول هاكر بالتأريخ حيث صنع فيروساً. عندها صدر قانون بمعاقبة الهاكر. تم الحكم عليه بالحبس لمدة ثلاث سنوات أو بدفع غرامة.
شرح المحاضر بإيجاز ألوسائل المستخدمة من قبل الهاكر. منها نصب الأفخاخ, إدخال فيروس, قفل الملفات, والهجوم بالفيروس. وأورد مثلاً عن أقوى الهجمات للهاكر.
ثم تحدث عن طرق الحماية من الهاكر, منها إختيار كلمة المرور من 9-10 أحرف تتضمن أحرفاً صغيرة وكبيرة بالإضافة إلى عدد رقمي وعلامة. تجنب إختيار الإسم الأول أو الأخير أو تأريخ الميلاد. توفير برنامج ضد الفيروسات. عدم تنزيل أي ملف من الشبكة العنكبوتية غير موثوق به. تنزيل برنامج لمنع الإعلانات من الدخول. ألتحديث المتواصل لنظام الحاسوب. ألتأكد أن الموقع المُتَصفّح أمين. تأمين نسخة إحتياطية لما مخزون في الحاسوب. عدم تكرار نفس الإيميل أو كلمة المرور. ألإنتباه لأي إيميل غير صحيح أو مشكوك به. ألتخلص من القرص الصلب عند الإستغناء عن الحاسوب. عمل جدار أو حاجز مع الإنترنيت الخارجي لدرء الإختراق.
بعدها تم فتح باب المداخلات التي إبتدأها المهندس سعد موسيس. أعقبه ألصحفي منصور سناطي, ألاب جان أيوب, د. غسان ساكا, ألمترجمة طليعة ألياس, ألمحامي جون سمعان , ً د. مها الريس, رجل الأعمال إسماعيل الجرمني, وأخيراً د. صباح يعقوب.
أمتعت الأمسية بعد المحاضرة الشاعرة والإعلامية نهى لازار بإلقاء قصيدة "موطن الشاعر" والتي نالت إستحسان الحضور.
إختُتمت الأمسية بإلتقاط صورة جماعية مع المحاضر, ثم ألإستمتاع بالفترة الإجتماعية.
قامت الدكتورة مها جميل الريس بالنقل المباشر لوقائع الأمسية.
تم التقاط الصور من قبل طالب الطب نوار صباح يعقوب.
ألشكر الجزيل لكل من ساهمت/ساهم برفد الطاولة بالمعجنات والحلوى.
بالإمكان الإستمتاع بالتسجيل الكامل لمجريات الأمسية الثقافية على الرابط أدناه:
رابط النشاط الثقافي لمساء الخميس 14 ك1 2023
مصائد الشبكة العنكبوتية الشائعة
https://www.facebook.com/100013085864599/videos/897354775251652
يعتذر الصالون عن تنفيذ أمسيته الثقافية لشهر كانون الثاني 2024 لظرف طارئ
موعدكم مع النشاط الثقافي القادم في الساعة السابعة من مساء الخميس 8 شباط 2024  وفي نفس القاعة حيث سيقدم الفنان ستيفن حنوش محاضرة بعنوان "مكونات التذوق الموسيقي".
موعدكم أيضاً مع "سوق شبعاد الرابع" على نفس القاعة يوم السبت 16 أذار 2124 من الساعة  12:00 ظهراً – 7:00 مساءً. من يرغب بحجز طاولة ألإتصال بأحد أعضاء نواة الصالون.
ألدعوة عامة للجميع.