المحرر موضوع: مترو بغداد وقطار كربلاء - النجف.. تفاصيل مشروعين حكوميين في العراق  (زيارة 121 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 31191
    • مشاهدة الملف الشخصي
مترو بغداد وقطار كربلاء - النجف.. تفاصيل مشروعين حكوميين في العراق

"مترو بغداد"، مشروع يربط المدن السكنية الجديدة بالعاصمة العراقية، يرافقه القطار السريع بين النجف وكربلاء، وذلك ضمن "فرص استثمارية" أعلن عنها رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الخميس.

وأكد السوداني أن مشروع مترو بغداد سيرتبط بالمدن السكنية الجديدة، فيما أشار إلى أن القطار السريع بين النجف وكربلاء سيعمل على إنهاء الزخم المروري في الزيارات المليونية، وفقا لوكالة الأنباء العراقية "واع".

مترو بغداد
يتكون المشروع من 7 خطوط بطول 148 كيلومترا، وسوف يغطي أغلب مساحات بغداد، ويؤسس لعملية ربط مع المدن الجديدة التي تمت المباشرة ببنائها، وهي مدينة الجواهري غرب بغداد، ومدينة علي الوردي جنوب بغداد، ومدينة الصدر الجديدة شرق بغداد، وفقا للسوداني.

وقال السوداني إن "مشروع مترو بغداد يؤسس إلى نقلة مهمة في تنقل المواطنين بالعاصمة بغداد التي تجاوز عدد سكانها 8 ملايين".

ويضم مشروع مترو بغداد "14 محطة طرقية متوزعة بين مناطق، العلاوي، والشعب، وساحة الطيران، والبلديات، والكاظمية، ومطار بغداد، والدورة، وساحة ميسلون، والزعفرانية، وساحة عدن، والبياع، والقادسية".

ويمر المترو في مسارات متعددة، بطاقة نقل استيعابية تصل إلى ثلاثة ملايين راكب يوميا، ويغطي 85% من مساحة العاصمة بغداد، وفقا لواع.

وسيتم اعتماد القطارات بسرعة تقدر (80 - 140 كم/ ساعة)، بنظام مترو رقمي مؤتمت يعمل بالطاقة الكهربائية وبدون سائق وفيه كل وسائل الاتصالات.

وتدخل مسارات السكة بأنفاق يصل عمقها إلى 20 مترا، لتجنب أي تعارضات مع الشوارع وخدمات البنى التحتية، وتضم المحطات منشآت لاستقبال القادمين والمغادرين، ومصاعد وسلالم متحركة وثابتة ومحال تجارية ومقاهي وحمامات وغرفا إدارية وخدمية ومواقف للسيارات والحافلات، ومحطات توليد للكهرباء.

وتتكون المحطة من رصيفين للمغادرة والاستقبال منفصلين تماما عن بعضهما، كما يضم المشروع ورشا ومستودعات لصيانة القطارات وغسلها وتنظيفها، وصيانة ممرات سكك الحديد لتغيير المسارات.

قطار النجف - كربلاء السريع
يتكون المشروع من 4 محطات رئيسية، تبدأ من مطار النجف، مرورا بمطار كربلاء، وصولا إلى مرأب بغداد في مدينة كربلاء، على خط سكة حديد مرتفعة.

ويبلغ طول مسار القطار 90 كيلومترا، ويعمل بنظام عالي الكفاءة، وبعربات مكيفة بسرعة تصل إلى 240 كم في الساعة.

وقال وزير النقل العراقي، رزاق السعداوي، الجمعة، إن "مشروع قطار كربلاء- النجف السريع ينقل 25 ألف مسافر بالساعة ويختصر المسافة إلى 20 دقيقة".

ويضم القطار مقصورات خاصة للنساء والأطفال، ومقاعد لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن، فضلا عن اشتمال المحطات على محال تجارية ومقاهي ومرافق خدمية متنوعة.

وأعلن رئيس هيئة الاستثمار تحديد يوم الاثنين المقبل (12 فبراير)، موعدا لفتح باب التقديم للشركات على منصة الهيئة من أجل تقديم عروضها على المشروعين.

الحرة / وكالات - دبي