عمانوئيل: ورد اسم عمانوئيل في سفر أشعيا كما في إنجيل لوقا كاسم علم للمخلّص, و اسم عمانوئيل اسم سرياني عبري مركّب من مقطعين ( عمانو إيل) عمانو بمعنى معنا أو الذي معنا, و الشبه واضح هنا بين العربية و السريانية, أما إيل فهي اسم الله , بالتالي يكون معنى الكلمة (الله معنا).
مريم: مريم ( أو ماريام) اسم علم سرياني عبري شائع جداً في كل زمن, و موجود في العهدين القديم و الجديد, و أشهر من تسمّت به هي مريم العذراء, و هو يعني السيدة أو "سيدتي" من الجذر "مار" بمعنى سيد أو رب , من نفس الجذر أيضاً جاءت كلمة مار للدلالة على القديسين فنقول مارجرجس, مار إغناطيوس, مار بطرس... كما كلمة "ماراناتاه" المعروفة و هي مركبة من كلمتين ( ماران أتى) أي "الرب جاء" أو "تعال يا رب" كما أن اسم( مرتا) الآرامي العبري الشائع و المذكور في العهد الجديد يأتي من نفس الجذر.
يوسف: يوسف أيضاً اسم شائع في العهدين, و هو مركب من كلمتين ( يهوه شف) شف من الجذر السامي المشترك "شفّ" بمعنى زاد أو أعطى, و الجذر موجود في قواميس العربية, بذلك يكون معنى اسم يوسف" الرب يزيد" أو "الرب يعطي"
يواكيم: يواكيم هو اسم والد والدة المسيح , أي جد المسيح, مركّب من كلمتين( يهوه يقيم) و من الواضح فوراً أن المعنى هو "الرب يقيم" أو "الرب يؤسس".
حنّة / يونّا: اسم شائع جداً في العهدين, من السريانية و العبرية بمعنى الحنان أو النعمة,أشهر من تسمى بالاسم هما حنة أم صموئيل النبي و حنة القديسة جدة الإله.
صموئيل: اسم من العهد القديم مركب من كلمتين( سمع إيل) بمعنى "سمع الله" لأنه جاء بعد زمان و بعد أن توسلت أمه حنة إلى الله لأجل أن يرزقها ولداً.
سمعان / شمعون: اسم سرياني عبري بمعنى السامع أو المصغي, اسم شائع جداً بين العبرانيين و السريان بشكل عام. و هناك اسم "سامانتا" الشائع جداً في البلدان الأنكلوساكسونية و هو من الآرامية (سمعانثة) بمعنى السامعة أو المصغية.
نثنائيل: اسم علم معروف بين السريان و العبرانيين, مركب من كلمتين(ناثان إيل) و ناثان هي بمعنى أعطى أو منح , أي أن معنى الاسم هو "عطية الله" أو "الله أعطى"
داود: اسم شائع من الجذر السامي المشترك "ودّ" بمعنى أحبّ, بالتالي معنى الاسم هو "المحبوب" أو "المودود" , و اللغة العربية تحوي الجذر نفسه, إذ نقول : أنا أودّ فلان أو أن الودّ موجود بيننا بمعنى التقدير أو المحبّة.
إبراهيم: إبراهيم أبو الآباء كان من أور الكلدانيين في جنوب بلاد الرافدين, و اسمه مركب من مقطعين ( إب را عيم) أو (أب را هيم) أي والد الشعوب الكثيرة أو الناس الكثر, من "عيم" أو "هيم" الآرامية تأتي الكلمة العربية "العامة" بمعنى الشعب أو الجمهور.
طابيثا: اسم سرياني عبري بمعنى الغزالة أو الظبية.
يوحنا / حنا / جون: اسم مركب من مقطعين ( يهوه حانان) أي يهوه حنّ أو يهوه أنعم, اسم شائع في العهد الجديد خصوصاً .
إيليا / إلياس: اسم مركب من مقطعين ( إيلي يهوه) أي "يهوه إلهي" أو "يهوه هو ربّي"
إليصابات: اسم شائع في زمن العهد الجديد مركّب من مقطعين ( إيل صابات) أي عابدة الله أو المكرّسة لله.
راحيل: راحيل اسم آرامي بمعنى النعجة الصغيرة, و إلى يومنا نجد في اللغة العربية الفصحى أن (رخلة) أو (راخلة) هي النعجة الصغيرة.
سليمان: اسم آرامي عبري بمعنى المسالم, من الجذر (شاليم) بمعنى السلام. و بالمناسبة اسم أبشالوم أيضاً يمت إلى الجذر بصلة لأنه مركب من مقطعين ( أب شالوم) أي أبو السلام.
براباس: مركب من مقطعين ( برأبّاس) , بر هي كلمة آرتمية بمعى ابن , و أبّاس هي بمعنى الأب و هو اسم علم آرامي, فيكون معنى الاسم الحرفي (ابن الأب), و أبّاس هي أصل اسم عبّاس العربي الشائع.
جبرائيل: اسم علم مركب من كلمتين ( جبروت إيل) أي قوة الله أو سلطة الله.
ميخائيل : اسم مركب من كلمتين ( ميخ إيل) أي : من مثل الله؟؟ أو من كالرب؟؟
روفائيل: اسم مركبة من كلمتين ( روفة إيل) أي رأفة الله أو شفاء الله.
يعقوب: اسم شائع جداً بين العبرانيين و هو من أصل آرامي بمعنى الذي يعقب ( الذي يلي) أو الذي يحل محل شخصٍ آخر بالقوة.
ملكيور / ملكون: ملكون هو ثالث المجوس الذين جاؤوا الطفل يسوع و التقليد يقول أنه كان ملك الجنس الأبيض من البشر! و ملكون هي كلمة آرامية مركبة من كلمتين ( ملك نور) بمعنى ملك النور .