المحرر موضوع: قادة عسكريون يتحدثون عن تغييرات محتملة في ستراتيجية اميركا في العراق  (زيارة 843 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل samir latif kallow

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 50554
    • MSN مسنجر - samirlati8f@live.dk
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
: قادة عسكريون يتحدثون عن تغييرات محتملة في ستراتيجية اميركا في العراق
 
 
 


بوش يجتمع مع لجنة بيكر الاثنين ويدفع بغيتس لاتخاذ خطوات جديدة
بغداد - متابعة الصباح
في الوقت الذي يعقد الرئيس الاميركي ومسؤولون عن حكومته اجتماعا مع لجنة دراسة العراق” لجنة بيكر-هاملتون “ لدراسة الخيارات المطروحة بخصوص الاوضاع الراهنة في العراق، اكد ضباط كبار في الجيش الاميركي ان قواتهم تستعد لاجراء تغييرات ستراتيجية في العراق حسب مقترحات من قبل قادة عسكريين.




في هذه الاثناء اعطى الرئيس بوش مؤشرا اضافيا على احتمال اعتماد سياسية جديدة في العراق، معتبرا ان وزير الدفاع الجديد سيدفع باتجاه احداث هذا التغيير.
وأعلن طوني سنو المتحدث باسم البيت الأبيض في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض ان الرئيس يتطلع إلى سماع آرائهم وبحث ملف العراق."
وقال إن اللجنة ستلتقي أيضا مع وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس، ودونالد رامسفيلد وزير الدفاع الذي تمّت تنحيته مؤخرا، ومدير الاستخبارات القومية جون نيغروبونتي، ومدير جهاز وكالة المخابرات المركزية الأمريكية الـCIA ميك هادلي.
ومن القيادات الأمريكية المعنية مباشرة بما يجري على الميدان في العراق، والذين ستلتقي بهم اللجنة، سفير واشنطن لدى بغداد زلماي خليل زاد ورئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي والجنرال بيتر باس وعدد آخر من العسكريين الأمريكيين.
وقال ضباط كبار في الجيش الأمريكي إن قادة القوات المسلحة الأمريكية يستعدون لدعم مقترحات تتعلق بإجراء تغييرات في الاستراتيجية الأمريكية في العراق. وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال بيتر بايس إن قادة الجيش يجرون حوارا حول التغييرات المزمع إجراؤها وسينفذون اللازم منها. ويقول البيت الأبيض إنه منفتح على أية أفكار جديدة حول الصراع الدائر في العراق، كما يقول مراقبون إنه من غير المستبعد أن يحدث تغيير حقيقي في السياسة الأمريكية في العراق. وقال الجنرال بايس: إن القادة العسكريين ألقوا نظرة متفحصة لما فعلوه في العراق. لكنه استدرك قائلا إن رحيل رامسفيلد عن منصبه لن يكون ذا تأثير مباشر على الوضع في العراق. وجاءت تصريحات الجنرال بايس في الوقت الذي أعلن في البيت الأبيض عن اجتماع الرئيس بوش مع اللجنة المشكلة من الجمهوريين والديمقراطيين، والتي كان الكونجرس قد طلب منها اختبار فاعلية السياسة الأمريكية في العراق. ويقود اللجنة وزير الخارجية الأمريكي السابق جيمس بيكر، الذي تقول تقارير إنه يعتقد أن بقاء القوات الأمريكية في العراق حتى النهاية هي إستراتيجية واهية في الأمد الطويل. وقالت التقارير أيضا إن اللجنة تنظر في اختيارين، كلاهما سيشكلان تراجعا عن موقف إدارة بوش في العراق. إحدى الخيارين سيكون انسحاب القوات الأمريكية من العراق، أما الآخر فسيكون رفع مستوى الاتصالات مع سورية وإيران من أجل إيقاف القتال بين الجماعات المسلحة والقوات الأمريكية. وقد اقترح زعماء من الحزب الديمقراطي، أثناء زيارة لهم إلى البيت الأبيض في أعقاب الفوز الذي حققوه في الكونجرس، فكرة عقد قمة حول العراق.
في هذه الاثناء اعطى الرئيس الاميركي جورج بوش امس السبت مؤشرا اضافيا على احتمال اعتماد سياسة جديدة في العراق معتبرا ان وزير الدفاع الجديد سيدفع باتجاه "التغيير".
   واكد بوش في خطابه الاسبوعي عزمه على محاربة الارهاب، مشددا على ان العراق يبقى "الجبهة المركزية لهذه الحرب" رغم المعطيات السياسية الاميركية الجديدة الناجمة عن فوز الديموقراطيين في الانتخابات التشريعية.
   لكن بوش اكد انفتاحه على افكار الديموقراطيين ومجموعة مستقلة من الشخصيات التي تعمل حاليا على اقتراحات من اجل العراق والتي سيلتقيها الاثنين في البيت الابيض.
   وتحدث كذلك عن تعيين روبرت غيتس وزيرا للدفاع ليحل مكان دونالد رامسفلد الذي يجسد هذه الحرب غير الشعبية.
   واوضح بوش ان غيتس بصفته مديرا سابقا لوكالة الاستخبارات المركزية ورئيسا لجامعة اظهر انه قادر على الدفع باتجاه "التغيير. وفي وزارة الدفاع سيلقي نظرة جديدة على استراتيجيتنا في العراق وما ينبغي القيام به لتحقيق النصر".
   واقر بوش شخصيا ان العراق ساهم كثيرا في هزيمة الجمهوريين في الانتخابات.
   وقال ان "الانتخابات ستأتي بتغييرات في واشنطن. لكن ثمة شيئا لم يتغير: الولايات المتحدة تواجه اعداء هاجمونا في الماضي ويريدون مهاجمتنا مجددا".
   ومضى يقول "اوجه رسالة الى هؤلاء الاعداء: لا تخلطوا بين قواعد الديموقراطية الاميركية وغياب الارادة الاميركية".[/b]

 

http://www.alsabaah.com/paper.php?source=akbar&mlf=interpage&sid=32602


مرحبا بك في منتديات



www.ankawa.com