المحرر موضوع: الضاري: اتهام المالكي وطالباني لي تخرصات مسيئة  (زيارة 1064 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Sabah Yalda

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 32867
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي

الضاري: اتهام المالكي وطالباني لي تخرصات مسيئة  [/color][/size][/b]

GMT 9:30:00 2006 الخميس 16 نوفمبر
 د أسامة مهدي
 
 

--------------------------------------------------------------------------------
 

 "إيلاف" تنشر خطاب مقاطعة التركمان والعرب في كركوك
الضاري: اتهام المالكي وطالباني لي تخرصات مسيئة

 
 أسامة مهدي من لندن: دعت هيئة علماء المسلمين العراقية السنية بزعامة الشيخ حارث الضاري والمعارضة للعملية السياسية وللحكومة اعضاءها بعدم الرد على تصريحات هاجم فيها الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس الوزراء نوري المالكي الضاري واتهماه فيها باثارة الفتنة الطائفية والقومية ووصفت التصريحات بانها تخرصات مسيئة .. فيما قرر الاعضاء التركمان والعرب في مجلس محافظة كركوك مقاطعة اجتماعات المجلس احتجاجا على ماتقولان انه انفراد الاكراد في ادارة المحافظة وفشلهم في تحقيق منجزات لها حيث تنشر "ايلاف" نص خطاب المقاطعة. وقالت هيئة علماء المسلمين ان اجتماعا مشتركا لاعضاء امانتها العامة ومجلس الشورى فيها قد دعا اعضاء قيادتها واعضاءها الى الامتناع عن "الرد على التصريحات التي أطلقها بعض المسؤولين في الحكومة الحالية والمسيئة إلى هيئة علماء المسلمين وإلى شخص أمينها العام سماحة الشيخ الدكتور حارث الضاري". واضافت في بيان لها اليوم ان الامانة والمجلس اوصيا بعدم الرد اثر جلسة اعتيادية عقداها في مقر الهيئة في بغداد وبحثا فيه التطورات الأخيرة على الساحة العراقية "كما تدارسوا هذه التخرصات".

واشارت الهيئة الى ان المجتمعين قرروا "عدم الرد على هذه الاتهامات المغرضة التزاما بقوله تعالى: (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاماً) واكتفاء بوعي الأحرار في الشارع العراقي الذي يعرف المفسد من المصلح" .

وكان طالباني هاجم الضاري بشدة امس الاول وقال انه يعمل على اثارة الفتن الطائفية والقومية. وشدد طالباني بالقول أن حارث الضاري يعمل على إثارة الفتن الطائفية و القومية في العراق واضاف "إن البعض الذي يعمل بحجة مساعدة العرب السنة إنما يتعمد تشويه سمعة العرب الشيعة و الأكراد في الخارج باتهامهم بأنهم يسعون لطمس عروبة العراق ومنهم حارث الضاري الذي يعمل على إثارة الفتن الطائفية والقومية في العراق مستغلاً بعض البلدان الذين يعملون على مساعدته مع شديد الأسف".

ومن جانبه قال المالكي عن تصريحات اخيرة للضاري "لو كانت هذه التصريحات بغير ما هي عليه لاثارت الانتباه .. الرجل لايتحدث بغير هذا .. لانه اذا لم يؤمن بهذه القضايا التي يتحدث بها لكان جزءا من عملية بناء العراق".

وهاجم الضاري الحكومة العراقية في حديث متلفز الاثنين الماضي قائلا إن القوى التي جاءت مع الاحتلال سعت منذ السنة الأولى على وقوع الفتنة والحرب الطائفية لكنها لم تقع إلا في فترة تولي الحكومة من قبل أشخاص معروفين. واضاف ان مسألة الفيدرالية لا تعتبر حلاً لما يجري في العراق بل هي دعوة لتقسيمه وإذا حدثت فسيصبح الأمر شراً . وفيما إذا كانت هناك شروط للمصالحة من قبل الهيئة أجاب إن المصالحة ليست ذات بال أو أهمية لأنها لم تبن على أسس ومتطلبات واضحة ومعقولة وواقعية حيث إن الجهات التي تطلق المصالحة تريد من الجميع أن يدخلوا إلى العملية السياسية ويجب ألا يكون قد تعرض لقوات الاحتلال وهي بالتالي دعوة للمجرمين وليس لعناصر المقاومة.

وعن رايه عن المسؤول عما يجري من عمليات اغتيال واختطاف وتفجير وقتل للمدنيين اشار الى انها القوات الاميركية والاسرائيلية والقوات البريطانية وميليشيات الاحزاب الحاكمة والعصابات الاجرامية . وحول الحكم بالاعدام على الرئيس السابق صدام صدام حسين اشار الضاري الى ان المحاكمة ليس قانونية وعليها مؤاخذات "لذا فالحكم على صدام غير شرعي وغير قانوني " كما قال.

واستبعد الضاري قيام حرب مذهبية أو سنية شيعية في العراق رغم ما يحدث على الساحة العراقية من تداعيات جسام . وقال إن الحرب الاهلية هي سياسية تهدف من وراءها أطراف سياسية جاءت مع الاحتلال لتحقق مصالح وأهداف خاصة أو لتخفيف الأعباء عن المحتل عما يعانيه في العراق أو لتحقيق مصالح في الشارع. وأكد إن القوى التي جاءت مع الاحتلال سعت منذ السنة الأولى على وقوع الفتنة والحرب الطائفية لكنها لم تقع إلا في فترة تولي الحكومة من قبل أشخاص معروفين. واوضح إن مسألة الفيدرالية لا تعتبر حلاً لما يجري في العراق بل هي دعوة لتقسيمه وإذا حدثت فسيصبح الأمر شراً لمن طالب بها وهذا ما أكدته أحداث الجنوب حيث اقتتل الإخوة التي تضمهم قائمة واحدة على أمور بسيطة على منصب أوعلى مصلحة معينة .. وتساءل قائلا : كيف إذا كانت هناك فيدرالية فكيف ستصير الأمور؟

تركمان وعرب مجلس محافظة كركوك يقاطعون
وقرر ممثلو المجموعتين العربية والتركمانية مقاطعة اجتماعات مجلس محافظة كركوك والمطالبة بادارة مشتركة لمدينة كركوك. ووجه ممثلو المجموعتين خطابا الى رئيس مجلس المحافظة العراقية الشمالية الغنية بالنفط يحتجون فيها على انفراد الاكراد في ادارة المحافظة والفشل الذي اصاب المشاريع والخدمات نتيجة ذلك . وطالبوا بالاتفاق على جعل الإدارة مشتركة في المحافظة بدءا من حكومة كركوك ونزولا إلى كافة إدارات دوائر المحافظة لتي يقطنها حوالي المليون نسمة . واشاروا الى ان المجموعتين التركمانية والعربية في مجلس المحافظة قررتا مقاطعة اجتماعات المجلس ولجانه لحين تحقيق مطاليبهما .. وفيما يلي نص الخطاب الذي وجه الى رؤساء الجمهورية والحكومة ومجلس النواب وقادة الكتل البرلمانية ومحافظ كركوك والقنصليتين الاميركية والبريطانية في المحافظة والذي حصلت على نصه "ايلاف" :

السيد رئيس مجلس محافظة كركوك المحترم
م / إدارة مشتركة
إن ما يجري على أرض الواقع في مدينة كركوك منذ أكثر من ثلاث سنوات من إنفراد طرف واحد في إدارة محافظة كركوك وما تبعه من فشل واضح على مختلف الأصعدة وخاصة فيما يتعلق بالملف الأمني والخدمات ومستوى المشاريع والتجاوزات على الممتلكات والمواطنين وغياب سلطة القضاء الفعلية ، وهذا ما توقعناه كمجموعة تركمانية وعربية في مجلس محافظة كركوك ، وبالرغم من مناشدتنا بضرورة التوافق والإدارة المشتركة الحقيقية للمحافظة إلا أن طلباتنا ومع الأسف لم تجد آذانا صاغية ، تجنبا من الانحدار إلى الأسوأ وشعورا بالمسؤولية واستجابة لمطاليب شعبنا ، ولأجل انتشال الوضع في المحافظة إلى الأحسن نطالب بضرورة الاتفاق على جعل الإدارة مشتركة في المحافظة بدءا من حكومة كركوك ونزولا إلى كافة إدارات دوائر المحافظة وبناء على ما سبق قررت المجموعة التركمانية والمجموعة العربية في مجلس المحافظة مقاطعة اجتماعات المجلس ولجانه لحين تحقيق مطالبنا .
المجموعة التركمانية المجموعة العربية
القائمة ( 175 – 178 ) القائمة ( 299 – 289 )
نسخة منه إلـــــى :
فخامة السيد رئيس الجمهورية المحترم . دولة السيد رئيس الوزراء المحترم . السيد رئيس مجلس النواب المحترم . روؤساء الكتل البرلمانية المحترمون . السيد المحافظ المحترم . القنصلية الأمريكية والبريطانية

من جهته قال الناطق الرسمي للمجموعة العربية محمد خليل" قررت المجموعتان العربية والتركمانية في مجلس محافظة كركوك اليوم مقاطعة اجتماعات المجلس بصورة نهائية لحين الاستجابة لمطالب العرب والتركمان في ادارة مشتركة بين جميع القوميات المتآخية في مدينة كركوك." وأضاف " كمجموعة عربية قررنا مقاطعة المجلس واللجان الفرعية المنبثقة عنه لحين الاستجابة لادارة مشتركة يشارك فيها العرب والكرد والتركمان والكلدو أشوريين."

من جانبه قال علي مهدي عضو مجلس محافظة كركوك عن قائمة جبهة تركمان العراق اليوم" قررنا مقاطعة مجلس محافظة كركوك واجتماعاته لحين تشكيل ادارة مشتركة في كركوك يشارك فيها جميع القوميات في كركوك."

وكان رزكار علي رئيس مجلس محافظة كركوك قد حث خلال اجتماع المجلس أمس قائمة جبهة تركمان العراق ( تركمان) وقائمة التجمع الجمهوري العراقي (عرب) على عدم مقاطعة إجتماعات المجلس ودعاهم الى تبني الحوار البناء من خلال الحوار مع أعضاء قائمة كركوك المتآخية ( أكراد) في المجلس للوصول الى حلول مناسبة. ومعروف أن قائمة كركوك المتاخية وهي تمثل الاكراد تملك 26 مقعدا من مقاعد مجلس محافظة كركوك الى جانب 8 مقاعد للتجمع الجمهوري العربي و 6 مقاعد لجبهة تركمان العراق ومقعد واحد للحزب الاسلامي لتركمان العراق.

ويعد موضوع كركوك من المشاكل المعقدة في العراق إذ يتهم الأكراد النظام السابق بمحاولات تغيير ديموغرافية المنطقة بتهجيره للعوائل الكردية في ثمانييات وتسعينيات القرن الماضي وإسكان عشائر عربية محلها ويصرون على إعادة تلك العوائل تمهيدا لإجراء إستفتاء لتقرير مصير المحافظة وهو ما يرفضه العرب والتركمان والاشوريين القاطنين في تلك المحافظة متهمين الاحزاب الكردية بالدفع بمئات الالاف من الاكراد القاطنين خارج العراق وفي شماله للسكن في المدينة برغم انهم ليوا من سكانها الاصليين بهدف ضمان الاغلبية لدى اجراء الاستفتاء .

http://www.elaph.com/ElaphWeb/Politics/2006/11/191170.htm

 
[/font]
مرحبآ بكم في منتديات عنكاوا كوم