المحرر موضوع: كوتا المسيحيين مشهد انتخابي يتجاذب حوله التصريحات المختلفة في اقليم كوردستان  (زيارة 3006 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل خضر دوملي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 55
    • مشاهدة الملف الشخصي

كوتا المسيحيين مشهد انتخابي يتجاذب حوله التصريحات المختلفة في اقليم  كوردستان

خضر دوملي
كان هرمز واحد اصدقائه منشغلين بالاتصال باصدقائهم ومسئوليهم ليخبروهم بنسبة الاصوات التي حصل عليها منافسهم في الانتخابات باهمية كبيرة، وبعدما سئلتهم عن اخر التوقعات  و اوضاعهم  "شوف هي هاي حالة المجلس يجيب هالكد اصوات من التصويت الخاص ، هاي وين صايرة ( يقصد هل يعقل ان يحصل المجلس الشعبي الكلداني السرياني على هذه النسبة من الاصوات في التصويت الخاص )".
امر حصول منافس الحركة الديمقراطية الاشورية  - المجلس الشعبي الكلداني على اصوات التصويت الخاص في دهوك كان مثار تساؤلا في وقت اعتبره مراقب انها مسألة طبيعية.

لم يكن يتوقف  هرمز عن الاتصال وتدوين اخر الارقام بمساعدة احد  زملائه الذي كان هو الاخر اكثر قلقا على ماتفرز عنه نتائج التصويت الخاص التي كانت تجري بمرأى عن الاعلاميين ومراقبي الكيانات السياسية.
انتخابات برلمان اقليم كوردستان في الصورة الاخرى للتصويت العام هناك المشهد المتعلق بالمسيحيين الذين تنافسون على ستة مقاعد مخصصة لهم خمسة مفتوحة ومقعد للارمن .
رغم قلة عدد  المشاركين في التصويت لصالح كوتا الاحزاب المسيحية  بحسب المراقبين والتي خصصت لهم على اساس قومي مع كوتا التركمان ، تتجاذب التصريحات حول النتائج الاولية التي يعتبرها كل طرف انها لصالحه وخاصة المنافسة الشديدة بين مرشحي الحركة الديمقراطية الاشورية وبقية الاحزاب الاخرى وخاصة المجلس الشعبي الكلداني السرياني والحزب الوطني الاشوري وحزب بيت النهرين  والمجلس القومي الكلداني.
هرمز قال رغم اننا متأكدون ان جميع المسيحيين بكل طوائفهم لم يصوتوا  لقوائم الكوتا، ولم يشارك الجميع ، ألا ان الامر المهم هو اننا نعرف اذا لم يحدث هكذا امر فسنحصد ثلاثة مقاعد .
تجاذبات النتائج الاولية كل طرف يراه بوجهة نظره ولكن يقول ماجد حميد الذي كان موجودا لمراقبة التصويت الخاص وهو على قائمة الحزب الوطني الاشوري ان ائتلافهم الذي يضم المجلس الشعبي الكلداني والحزب الوطني الاشوري والمجلس القومي الكلداني وحزب بيت نهرين هو الذي سيحصد ثلاثة مقاعد من المقاعد الخمسة .
ويضيف ماجد " للاسف لم يشارك جميع ابناء شعبنا وألا لكانت النتائج ستكون اكثر لصالحنا ، تعرف ان الهجرة وعدم وجود اسماء العديدن أثر بشكل كبير على نسبة التصويت ".
التقديرات غير الرسمية تشير ان هناك اكثر من ثمانية الاف ناخب من المسيحيين في اقليم كوردستان وسيرشح هؤلاء خمسة اشخاص لخمسة مقاعد للكلدان والاشوريين و مقعد للارمن، اذ يوجد للقوائم الثلاثة المتنافسة على المقاعد الخمسة 15 مرشحا فيما المقعد المخصص للارمن يتنافس عليه اربعة مرشحين .
ورغم ان ماجد يرى الامر بأنه طبيعي لو يحصلوا على ثلاثة مقاعد لان النسبة او الجمهور الذي صوت لهم هو الاكبر يقول " تاسفنا لان اسماء العديد من الناخبين وصلت وفق تقديراتنا الى اكثر من خمسمائة اسم لم تظهر في سجلات الناخبين ، كما ان نسبة كبيرة من ابناء شعبنا قد سافروا وهاجروا الى الخارج وهذا ايضا له تأثير على نسبة التصويت".
ويضيف ايضا لانريد ان تؤخذ النتائج او حصولنا على اصوات في التصويت الخاص محل الشك لأنه لدينا الكثير من الافراد يعملون في سلك الشرطة و قوى الامن الداخلي والحراسات، ويبدو الامر طبيعيا لو ان احد من غير قوائمنا صوت لقوائم الكوتا.
الوجه الاخر للتصويت لقوائم الكوتا يصفه نينوس يوخنا مسؤول اعلام الحركة الديمقراطية الاشورية بأن " ما يهبونه لنا في النهار يسرقونه منا في الليل" وقال ننينوس بأمتعاض سبق ان قدمنا شكوى للمفوضية بعدما ما علمنا انه سيتم منح اصوات التصويت الخاص حسب توجيهات لجهات سياسية ( لم يحددها ) لصالح منافسيهم .
واضاف نينوس "رغم ايماننا بالعملية الديمقراطية ونجاح الانتخابات ووفقا للمؤشرات الموجودة لدينا فاننا في الصدارة في دهوك ولكن نتوقع ان لاتسفر النتائج النهائية عن هذا التوقع لان الحصول على اصوات الناخبين بطريقة التوجيه يغير من نسب التنافس "
 نينوس اشار بان تمثيل شعبنا هو الضمانة الحقيقة لوجوده وتمثيله في البرلمان والمؤسسات التشريعية والتنفيذية امر مهم ولكن نأمل ان يتحقق هذا بعدالة.... موضحا ان : توجيه الناخبين للحصول على مقعد موالي لهذا الطرف او ذاك بالفي صوت عملية سهلة ، عكس التصويت العام الذي يحتاج احيانا لاكثر من 15000 خمسة عشرة الف صوت فلذلك سعر مقعد الكوتا رخيص اي باقل عدد من الاصوات يمكن الحصول عليه باصوات مكون اخر، وهذا يخل بالتوازن وفقا لنسب شعبنا الموجود في اقليم كوردستان.
 الوجه الاخر للتصويت للكوتا والذي يمثله الناخبين ليس بتلك الحماسة الموجودة لدى السياسيين كما يقول نادر ميخائيل الذي قال : لو يتركونا بحالنا افضل ، انا صوتت للبارتي و اعتقد انه لايوجد فرق بين مرشحينا المسيحيين ومرشحي البارتي ( يقصد الحزب الديمقراطي الكوردستاني).
واضاف نادر " ما يهمنا ان يكون هناك ناس يخدموننا ويقوموا باعمال جيدة لنا ، حتى يساهم هذا الامر في وقف الهجرة وليس التنافس و التشهير ببعضهم يجب ان نقبل بعضنا البعض حتى نعيش بأمان مع بعض".
الامر الغريب لدى نادر هو عدم علمه بعدد المرشحين لقوائم الكتا للمسيحيين اذ يقول : لم اهتم بعددهم ولا اسمائهم ولكن اعرف ان هناك من ينافس لمقاعد تخصنا ، واعراف ان هناك مسيحيين في قوائم اخرى ايضا وهذا امر جميل ومشجع ان ارى اسم مسيحية في قائمة الحزب الشيوعي او قائمة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في نفس الوقت .




غير متصل عوديشو اشورايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 114
    • مشاهدة الملف الشخصي
أين رايك يا صاحب المقال؟؟؟؟ هل انت تكتفي بنل المجريات ام ان لك راي في الموضوع وتتحفظ على ذكره....

اطلع الجميع خدر وانت من اسمك باين إيزيدي على مجريات الساحة ولكن اطلعهم على آرائك محتحليا بالايمان والعزيمة القوية والجراءة في الطرح ولا تخاف

غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ ماجد ممثل الحزب الوطني الاشوري في مركز العد والفرز في دهوك
ان كان ما صرحت به يمثل وجه نظر الحزب الذي تنتمى اليه ستجعلني لاول مرة اقنتنع بما كان يروج من قبل البعض ان حزبكم كان اسمه حزب البعث الاشوري لانكم دائما تبيعون امتكم للقوي والا المطلوب الان من حزبكم بيان موقفه من سرقة الكوتا ان لم يكن مشتركا في السرقة
مع تقديري

غير متصل naplion

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 7
    • مشاهدة الملف الشخصي
مع الاسف الشديد....ابناء شعبناء يمنحون اصواتهم لخارج الكوتا....اين انتمائكم القومي اين شعوركم بالمسولية وكيف سوف يخدموك يا اخ نادر!!! انت لا تهتم والاخر لايهتم والباقي يعملون من اجل مصالحهم !!! اخوتي باقي المكونات ليست بحاجة الى اصواتكم!!!  رحم الله اجدادنا وحضارتنا.!!  مع العلم الاخ نادر نموذج بسيط  فهناك المزيد من امثالة من من منحو اصواتهم لغير قوائم شعبناء.....شعب بحاجة الى وعي قومي الى ثورة فكرية......طريقنا هو الزوال ...مع كل الاسف

غير متصل عشتار جورنال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 329
    • مشاهدة الملف الشخصي
تحية قومية وطنية اخوية
اما بعد:

(بداية اود ان انوه انه ورد اسمي حسب ما ذكره الاعلامي خضر دوملي بماجد حميد والصحيح هو الاعلامي ماجد ايليا)

تحية قومية خالصة للاخ رابيل المحترم(والذي كنت اتمنى ان يذكر اسمه ولقبه الحقيقي):
بالنسبة لكل ما تفضلت به عزيزي اولا: ان الانتخابات في شتى انحاء العالم وليس الاقليم فقط هي عبارة عن معركة الكل يتصارع لنيل حقوقه وما يربوا اليه وتشرع فيها جميع انواع الاسلحة الاعلامية وبالتاكيد النظيفة والغير محرضة للفتنة(والمعنى بقلب الشاعر).

ثانيا:
عن ما صرحت به فهو لب الحقيقة وهنا لن ادافع عن الحزب الوطني الاشوري والذي لسانك وحزبك اتهمه بالحزب البعث الاشوري(وما اكثر الاسامي الباطلة التي اتهمتموها له) لان الحزب قادر ان يدافع عن نفسه وسمعته والذين ارادد البعض الطعن بسمعته التي يشهدد لها ابناء شعبنا الواحد.
ولكن حول تصريحاتي فهي جدا حقيقية ومنها:
اليس نصف ابناء شعبنا هجر وسافر؟
اليس الكثير منهم لم يشارك في هذه العملية الانتخابية؟
اليس اكثر من 500 اسم لم يظهر للاسف في سجل الناخبين سواء في التصويت الخاص او العام؟
اما بالنسبة لاحتمالية حصول قائمتنا على 3 مقاعد او اكثر فهذا كله يصب بالامال التي اعتقد انها ستتحقق وبجهود الخيرين سواء من بفضل ابناء شعبنا او غيرهم.
وبالنسبة لتصريحات نينوس فاعذرني هو اتهم وبشكل مباشر في تصريحاته والشكوة المقدمة للمفوضية العليا على قائمة التجمع 127، متهما الاكراد واحزابهم واتمنى ان تدقق في شكوته وحزبه اولا ومليا وهي موجودة(الشكوى) على موقعنا الرائد عنكاوا كوم.
الان وبعيدا عن الاحقاد التي تكنها لي او لحزبي وحسب اتهاماتك الباطلة(عذرا للتعبير) فيا اخي اتمنى ان يحصل الجميع على ما يتمناه من قوائم ابناء شعبنا واتمنى ان توقف هذه الاحقاد التي علموكم ومع الاسف عليها وزرعوها بداخلكم منذ بداية التسعينيات من القرن الماضي المنصرم ولا تجعلو هذا المنبر ساحة للاقتتال والفتن.

وسؤالي الوحيد لك شخصيا واتمنى ان تاتي بالجراة وتجيبني عليه؟؟؟؟
ان كان ما حصل وحدث في هذه الانتخابات بصف حزبك المناضل هل كنت ستتوسل وتترجى وتتهم وتحقدد على الاخرين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مثلما تفعل الان؟؟؟؟ اتمنى ان تجيب وبمصداقية.
ولو تتمعن بالاحداثيات التي كان مخولكم يوصلها لعنكاوا والقنوات الفضائية من داخل صالة العد والفرز كحصول قائمتكم بالمئات من الاصوات في قاطع سميل وضواحيها يوم الانتخابات العام 21-9 وحصول قائمة التجمع على 9 اصوات يتيمة فقطططططططططططط لعلمت مدى المغالطة الاعلامية الغير صحيحة ولعلمت جهل ممثلكم الاعلامي بايصال الاخبار الغير صحيحة لابناء شعبنا مع الاسف ناهيك عن الارقام التي كان يشوهها العزيز هومي (هرمز) ويوصلها للقنوات الفضائية التي كان يتباكى امامها وضغطه صاعد للاسف.
وبالنسبة للتصويت الخاص للعسكريين فاسماء قوات الزيرفاني الذين تملكون مثلهم واكثر يبلغون 40 اسم يحق لهم التصويت، ولا تنسى ان كان الاكراد صوتوا لنا فبارك الله بهم وزيادت الخير خيرين ولكن انسيت تصويت الشيعة لحزبكم قبل اعوام في النجب وميسان وذي قار؟ والتي بلغت المئات؟؟؟؟!!!!!!!!!!! او ان ابناء شعبنا في حينها انتقلو الى الجنوب وهم الذين صوتوا لكم هناك؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!

واخيرا اتمنى ان يحصل كل واحد على حقه الشرعي وان يوضع الرجل المناسب في المكان المناسب مع الشكر والتقدير للجميع.
الاعلامي \ ماجد ايليا - دهوك

غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز ماجد ايليا المحترم
أخي العزيز لا أكن لحضرتك أي أحقاد كما تتصور فانا لا أعرفك  لكي احقد عليك اما بالنسبة للحزب الوطني الأشوري  فلي  أصدقاء عديدين فيه أكن لهم كل الاحترام.
بالنسبة لما تفضلت به حضرتك اقول لك
اولا: هل تعتقد ان استخدام البشمركة والاسايش المنتمين للبارتي وبتوجيه خاص من قياداتهم هو من الاسلحة المشروعة لاحزابنا القومية وهل تقبل حضرتك ان يصل ممثلك الى البرلمان باصوات هؤلاء..... سؤال لك ارجوا وان تجيب عليه هنا ماذا سيكون المقابل الذي ستقدمه احزابنا للبارتي؟؟؟؟؟؟ هل البشمركة صوتوا لكم حبنا بكم ام ماذا؟؟؟؟ يا اخي حتى الاكراد مستاؤون مما جرى فالكل متفق بان ما جرى قانوني ولكنه لاخلاقي ...
ثانيا: لم اطلب من حضرتك ان تدافع عن الحزب الوطني الاشوري ولكن قيادة الحزب مطالبة بتوضيح موقفها مما جرى صح انهم لم يصوتوا لمرشحي حزبكم ولكن كنتم ضمن هذه القائمة المشبوهة.
اخي العزيز انا كان قصدي عن هذا الجزء من كلامك:
ويضيف ايضا لانريد ان تؤخذ النتائج او حصولنا على اصوات في التصويت الخاص محل الشك لأنه لدينا الكثير من الافراد يعملون في سلك الشرطة و قوى الامن الداخلي والحراسات، ويبدو الامر طبيعيا لو ان احد من غير قوائمنا صوت لقوائم الكوتا. مقتبس
بالله عليك هل عندك 2300 شخص (10%) من قوات الامن والبشمركة , أحلفك بأعز ما عندك هل انت مقتنع بما قلته ان (ويبدو الامر طبيعيا لو ان احد من غير قوائمنا صوت لقوائم الكوتا.) اخي هذا لم يكن امرا طبيعيا وانما موجها وانت الادرى بالامر, صح الامر طبيعي اذا صوت واحد او عشرة او مئة ولكن ان يصوت 10% منهم لقائمتكم فهذا اكيد سيكون عليكم ان تدفعوا المقابل غاليا وحسب ما يريدون هم....
اخي العزيز بالنسبة لسؤالك اذا ما حصل هذا الشئ مع الحزب الذي انتمي اليه فجوابي هو ان كنت راح استقيل من هذا الحزب منذ اليوم الاول لاني لم انتمى لهذا الحزب من اجل وظيفة او مصلحة انية وانما انتميت لإيماني بمبادئ الحزب وقراره المستقل وحبي لأمتي ولو عرفت ان الحزب الذي انتمي اليه يقف ضد مصالح امتي ويسرق ارادتها لصالح الغرباء كنت ساكون اول من يفضح هذا الحزب.... اخي العزيز الموضوع ليس فوز وخسارة وانما كرمة وعزة وقرار مستقل.
 شئ اخر اخي العزيز بالنسبة للشيعة الذين صوتوا لقائمة الرافدين هذا الاسطوانة الذي يحبها السيد صنا وانت اقتبستها منه اقول لحضرتك انه لم يكن امرا موجها والدليل ان كل القوائم اخذت اصوات من كل المحافظات والمجلس الشعبي وقائمة اور اخذوا أصوات اكثر من الرافدين في المحافظات الشيعية والسنية واليك الجدول الاتي لتدرك الفرق بين ما حصل الان وما حصل في الانتخابات العراقية



غير متصل rabeel nohadraya

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 82
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ العزيز خضر دوملي المحترم
الصحفي يجب ان يكون حريصا في اختيار عناوين كتاباته .... حسب علمي واطلاعي على قانون الانتخابات ليس هناك شي يسمى كوتا  المسيحين في انتخابات اقليم كردستان
مع تقديري