المحرر موضوع: التشكيلية الفلسطينية عزة حسن الشيخ احمد : نحن نرسم بلا أمل وطنا ضائعا لنسعد به أنفسنا والآخرين  (زيارة 55 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 577
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلية الفلسطينية عزة حسن الشيخ احمد :
نحن نرسم بلا أمل  وطنا ضائعا لنسعد به أنفسنا والآخرين
   
حاورها / كاظم السيد علي
استطاع فن التشكيل ان يكون مؤثرا في الساحة الفنية من خلال اعمال فنانينا في هذا المضمار تتلخص في حرية التعبير عن هموم الناس وعليه ان يؤدي واجبه اتجاه شعبه ووطنه وامته وهذا هو الهاجس الموضعي لدى الفنان التشكيلي , فمن هذا المنطلق تجلى في اعمال التشكيلية الفلسطينية عزة حسن الشيخ احمد من سكان مدينة غزة – المجدل الذي تواصلت معه منذ الصغر وحتى يومنا هذا فلنرحل مع عزة لنتعرف على مشوارها في هذا الحوار :
*ما الذي دفع بخطاك في هذا المجال ؟
-كان للأهل الفضل الاكبر في تشجيعي على الرسم وهم الذين دفعوا بخطاي للانتماء هذا العالم الجميل .
*هل درست التشكيل اكاديميا ؟
-نعم  بالإضافة لكوني متفوقة بالدراسة درست تربية فنية وعملت بالتدريس ثم أكملت دراسات عليا في المناهج وطرق التدريس بالجامعة الإسلامية بغزة تم ترقيتي الى مشرف التربية الفنية على مدارس الأونروا .
*ما هو الاسلوب والمنهج الفني الذي تتبعيه في اعمالك التشكيلية ؟
-يقوم أسلوبي الفني على التجريد والترميز بحيث يتم تبسيط العناصر إلى أكبر حد كما وتحويرها واستحداث صياغات أخرى.
*  تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟
-من الذين أثروا في أسلوبي الفنان العالمي بيكاسو والفنان الفلسطيني كامل المغني.
*ماهي قصة اعمالك دائما ؟
-لوحاتي كلها تعالج التراث بطريقة مستحدثة. كشجر البرتقال والنخيل الفخار الكوفية علم فلسطين الزخارف التراثية .
*طيب ارى المرأة مكانة في اعمالك ؟
 -اغلب العناصر في لوحاتي هي المرأة لأنها هاجسي الاول والاخير لكونها تكمل النصف الكامل للمجتمع فهي للام والحبيبة والوطن فلسطين بجمالها المسلوب الذي حرمنا منه.
* ما سر استخدامك للأبيض والاسود في اغلب اعمالك؟
-بداياتي كانت ملونة انتقلت من مرحلة الى أخرى الى أن وجدت نفسي في الأبيض والأسود لربما هي تناقضات النفس أو تضاربات الحياة تتمحور في الصراع بين ملكين محايدين أو لربما تلك العتمة في القلب جراء الظروف الحالكة التي نعيشها.
*هل سافرت للمشاركة في معارض خارج بلدك فلسطين ؟
- نعم كانت لي مشاركة في  معرض مشترك في دبي ومعرض جماعي بصمات في دبي ومعرض جماعي بالأردن ومعرض قطع صغيرة بمصر . ولكن نحن نرسم بلا أمل! وطنا ضائعا حصار يدفعنا لإرسال أعمالنا فقط دون السفر حتى أعمالنا لا يوجد لها تسويق ومع ذلك نواصل الرسم لنسعد به أنفسنا والآخرين ونوصل رسالة بأننا شعب يستحق الحياة.
س 3* هل توضحي لنا رؤيتك لواقع الفن التشكيلي فلسطيني  , ومن يستوقفك من رواده من  رجال والنساء ؟   
-الفن التشكيلي الفلسطيني بخير وزاخر بكباره منهم الأوائل مثل اسماعيل شموط وسليمان منصور والجيل الحالي ومنهم كثر يحملون كافة المدارس الفنية مثل إبراهيم العوضي ومحمد الفرا وسلوى الصوالحي ومحمد لبد وتيماء سلامة.
*ماذا عن المعارض التي شاركت فيها ؟
عملت معرض شخصي بغزة بعنوان حكاية عزة وغزة 2009 شاركت بعدة معارض خارج غزة ومعرض في أوتيل بمدينة بيت لحم و بالإضافة لمعارض جماعية بغزة في مركز رواسي واوتيل المتحف وغيرها.
* قبل ان نخدم حوارنا هذا ،هل تعتقدين انك حققت جزءا كبيرا من طموحاتك ؟
- الحمد لله رب العالمين كل ما وصلت إليه انا سعيدة وراضية به ولكنني أطمح إلى تفشي الثقافة الفنية بشكل أكبر في المجتمع الفلسطيني والتركيز على هذا الجيل الصاعد بعمل معارض خارجية وداخلية وتسويق الأعمال للفنانين وكحلم شخصي أن ينقش إسمي بقوة بين الأسماء اللامعة في فلسطين ممن أثروا مجالات الفن التشكيلي.