المحرر موضوع: الأخوين باليوس، الشعب بحاجة إلى عِظات وليس كفخات  (زيارة 1995 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3085
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخوين باليوس، الشعب بحاجة إلى عِظات وليس كفخات
زيد غازي ميشو
zaidmisho@gmail.com

إعجابات بالجملة حتى في الكوارث

بين الحين والآخر أنشر مقالا على الفيس بوك بعد نشره في موقع عنكاوا بيوم او اثنين، وفي بعضها اسمع (جنجنة الأعجاب) بعد ثواني من النشر، وهذا حقيقة يزعجني جداً، لكني لم اتوارى من الأتصال الهاتفي ثلاثة مرات بمن يرسلون أعجابهم الفوري وأقول لهم كل على انفراد: يا أخي مقال يتكون من 600 كلمة على الأٌقل، كلف جهدا، لماذا تريدني ان اصدق بأنك اعجبت به؟
وأكمل معه: انتقد المقال واعترض عليه والعنه والعن كاتبه بعد قراءته، ولا تبعث لي بأعجاب وأنت لم تكمل جملة منه.
في إحدى المحاضرات الغريبة عن التعاليم الكنسية والأجتماعية والنفسية والفلسفية والنصحية والتوعوية، وإذا بالكاهن يستخف بالمرأة ويشتمها، ويشتم اولادنا، ويطعننا برجولتنا، ومع ذلك يحصل على 208 اعجابات و206 تعليق، وكل التعليقات جميلة ومشجعة للكاهن إلا واحداً حذف لعبدكم الفقير.

الماعندة كبير يشتري
بداية خدمتي العسكرية في جيشنا التعيس، وتحديداً في ساحة الذل والحقارة التي تسمى بساحة العرضات، حيث يخطأ الجنود أثناء التدريب فيصرخ العريف سائلاً: منو قشمر؟ يجيب من يخطأ: انا عريفي.
وما ان تسنح الفرصة بقليل من الحوار بين العرفاء والمراتب، وإذا بالبعض يبدون اعجابهم بالسادة العرفاء وانا في استغراب شديد منهم، ولا افهم لغاية الآن لماذا يعجبون بمن يشتمهم؟
في إحدى عظات القس صميم باليوس، انتقد رجل وزوجته من الكلدان، وبحسب كلامه انها رقصت او كلاهما عبر وسيلة التواصل (تك توك)، وقد يبدوا بأن السبب شخصي أكثر مما هو تعليمي، ودليلي تكرار نفس الأنتقاد من شقيقه القس سرمد بعد اسبوع، إلى هنا  فالموضوع محمول نوعا ما، لكن ان يهانان الزوجان بالكلام فهذا حقيقة لا يليق بكاهن نذر نفسه للرب، حيث ذكر في ما تسمى عظة (شوية مسبات) وهو على مذبح الرب كقوله:
 عيب  الشوم عليج وعلى زوجج، وزوج مسخرة، طز، غباء، بنات ما عدهم اخلاق، عدا في بداية الكلام يستخف بهم ويسمي جماعة التك توك (قديسين وقديسات وامرأة شريفة) ... ويقصد العكس تماماً؟
وبعد ان انتقده الكثيرين، وبدل ان يقدم اعتذاره، برر شتائمه بأنه لم يكن في قدس الأقداس بل نزل للشعب!! وللتوضيح اقول:
في الطقس الكلداني واعتقد بعد صلاة لا خومارا في الربع الأول، كان الستار يفتح دلالة على اتحاد العالم الأرضي مع من في السماء، ولا يجوز الفصل بين قدس الأقداس والبيم عندما يتنقل الكاهن بينهما وهو في لباسه الكهنوتي الملوكي، حيث من بعد كل الصلوات الأستعدادية وقراءة من العهد القديم والرسالة وقراءة من الأنجيل، يقول: أنزل للشعب! وأنا كنت متصور بأن الشعب هو الذي يرتقي، فاتضح من حضرة الكاهن بأننا في محلنا، وهو ينزل لنا ليشتمنا ويصرخ بوجهنا ومن ثم يعود للمجد!
 فأي نزول الذي يتكلم عنه سيادة القس؟ أما إن كان لا يعرف ولم يشرح له احد عندما كان يدرس الفلسفة واللاهوت خمسة سنوات مع سنة راعوي، فيمكننا ان نعذره.


يا شعب ..العصا لمن عصى ...زين القمجي إلمن؟
ومع تبريره ايضاً استخف بكل الأكليروس اذا لم يكونوا حاسمين مثله، وبين بانه يتشبه بالمسيح الذي شتم وقال اولاد الأفاعي وهو يحمل (قمجي) بحسب تعبيره، اي من حقه هو ايضا ان يشتم بالناس ويحمل (قمجي) وهم يعجبون بكلامه!!
صعب جدا عندما يشعر الكاهن بأنه في حضيره يسمعه من بها، وإن كان على تلك الشتائم يحصل على اعجابات ومديح، فشخصياً احذره كونه سيحصل على مثلها وأكثر لو ما طفح الكيل لمن يوزن الكلمات ويميز السيئات.

مقاييس الشرف عند القس صميم
 ما جعلني ان اكتب هذا المقال هو القطعة التي وصلتني من محاضرته وهو ينتقد اللاتي يذهبن الى حفلات النساء بأسم:
 (Ladies night)
المشكلة ليس في النقد فقط لكن في ان يجعل تلك الحفلات عبارة عن لقاءات فاحشة وعسى ان لا يبرر كلامه بما هو اسوء.
بدأ كلامه بأن الرجال عندما يذهبون الى أماكن العرض الجنسي يعتبر خيانة، وقارن تلك الأماكن بتلك الأمسيات، واعتبر ذلك عيب على النساء وعيب على الرجال الذي يسمحون لزوجاتهم بذلك!!
إسمع يا بني: والدتي في الثمانين من العمر، ومعها زوجة أخي، وبنت عمي ، وبعض المعارف اللاتي  نعتز بهن، يذهبن الى تلك الأمسيات.
انا شخصياً طالما طلبت من زوجتي ان تذهب مع ابنتي كي يتعارفن على النساء والفتيات كيما يكون لهن علاقات طيبة، ولم تسمح لهن الظروف، لذا يعتبر حكم صميم عليهن كحكمه على من شاركن في تلك الحفلات النسائية.
إلى هنا اقول لك ايها القس المبجل:
احترم العقول، واحترم الناس ولا تطعننا بشرفنا، لأن اتهاماتك الرخيصة تسيء لشخصك ولكهنوتك ولكنيستنا قبل كل شيء، عدا انني اطالبك بالأعتذار على شتائمك فوراً كي لا تقابل بمثلها وأكثر.

وباء جديد لكن هذه المرة من الكتاب المقدس بحسب التعليم الباليوسي
اما القس سرمد باليوس المحترم، وبعد ان لم يسلم احد من شتائمه في محاضراته، إنتقل هذه المرة إلى شخصية مهمة في الأنجيل، وهي سالومة أم أبنى زبدى، والتي يقال بأنها اخت مريم، أي خالة يسوع، ووالدة التلميذين يعقوب ويوحنا، والأول هو اول شهيد من التلاميذ، وقد رافقت النسوى في الصلب، وكل هذا لم يشفع لها في التعليم الباليوسي الجديد.
اما جرمها فهي طلبت من المسيح مكانا لأبنائها، فأعتبرها نموذجاً سيئاً في كنيسة كلدانية ميتة، والتي هي عبارة عن واسطات ووجاهات ومناصب لا يستحقها شاغلوها وهو المظلوم الوحيد رغم كفاءته.
فاعتبر ام ابني زبدى وباء مثل كورونا وواجب علينا ان نصلي لأزالتها من الكنيسة.
و ....... اكتفي

مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية



غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2754
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد زيد : كُنتُ قد قررتُ ان لا ادخل او أرد او اعلق على مثل هذه المواضيع بعد ندائي الأخير في هذا الشأن وذلك ببساطة لأن دوري انتهى وكما تعلم غاسل  اليد منها . ولكن لعدم سوء الفهم او لومنا من قٍبل بعض السادة فعدتُ الى كلمتك هذه كي أعلن من خلالها لجميع الاخوة بأن لا يلوموا بعد الان لأن لا مكان ولا مصلحة لي كثيراً في هذه المواضيع ! اذا كان الموضوع خارج البيت الديني والرابطة ماشي حال اما غير ذلك فأعتقد سنكون قليلون التواجد وهذا الشيء يشمل كل ما يكتب في هذه المواضع ولجميع السادة فارجو المخفرة !
نعود الى كلمتك اليوم ! يا عمي هذا باب جديد وحديث فتحته لكم ! صادقاً قد تتحول الى جبهة حقيقية ! بس باب نظيف وفيه الكثير ! الموفقية فيه !
سيدي الحل هو : اما ان تعلن عن انشاء رابطه جديدة تنظر وتحارب تجاوزات رجال الدين ضد الرعية او تنشأ رابطة يكون اسمها اغسل إيدك ! يعني أمامك حليين ! اما الرد والهجوم المعاكس او الابتعاد وغسل اليد ! ومن خلال كلمتك اراك مستعد للهجوم المعاكس وهذا لا تقدر عليه بدون رابطة تحميك وتُحَصنك من رد الفعل المعاكس .
فقط اتمنى ان تسأل الكاهنين المذكورين ! ماهو ردهم على التجاوزات التي يقوم بها رجالهم الاشاوس اذا كان في مسألة الاختصاب او الأفعال القبيحة السرية ! لماذا عندما يقوم واحد منهم بعمل شنيعة الرد يكون جاهز : رجل الدين أيضاً من البشر وغير معصوم من الخطأ! اذاً لماذا لا يقوله هذا الكلام للبشر العادي في هذه الحالات ! عندما يجرم صاحب لهم فيتحول الى رجل من الشعب ولكن اذا كان من نفس الشعب تشتغل القدسيات والمحرمات واللوگيات والقشمريات ! انها مهزلة حقيقية لمن يدركها بالشكل الصحيح ! يعني مسرحية فارغة وتافهة .كل واحد يتسلى بالورقة التي بيده !
المهم أمامك اختيارين وانت حر طليق .

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 755
    • مشاهدة الملف الشخصي
السيد ميشو المحترم
بامكانك تقديم الشكوى الي مطارنه هولأء القسان واذا هولأء المطارنه لم ياخذا بحق هولأء الأخوه اي اجراء
بامكانك تقديم شكوى الي البطريكيه الكلدانيه ضد هولأء القسان
او جمع بعض التواقيع ضد هولأء القسان كما فعلوا اهل سانديكو عندما لم يرضو   عن  المطران سرهد جمو وجماعته
مافائده من طرح هكذا المواضيع في المنبر لجعل الكنيسه الكلدانيه مضحكه بين القراء

غير متصل Shamasha Odisho Shamasha Youkhana

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 286
  • الجنس: ذكر
  • The Lord your God blessed all the work of hands
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
عزيزي الأخ زيد
تحية محبة
مثل ما حضرتك ونحن جميعاً نعرف وندرك جيداً ان الكهنوت في السابق ليس ككهنوت الان وعندما يرسم الكاهن في بداية رسمه يكون وديع القلب محب الناس والخير لهم ويحاول كسب حب واحترام الرعية له وهذا الشيء بالطبع هو الاصح ويفرحنا جميعاً ولكن عندما يشتد ساعده يبداً تغير اسلوبه وكانه اصبح الان سلطاناً دكتاتورياً على الشعب وصدقني ياصديقي العزيز هذه الحالة  ليست موجودة في بعض الكنيسة الكلدانية فحسب وانما في اغلب كنائسنا ولكن الغريب في الامر بان اسقف الرعية لن ولم يستطيع ان يفرض سلطته الكنيسة ويحاسب المقصرين في واجباتهم الروحية تجاه الشعب والرعية وللاسف اقول قليلة الوعي وعندما يتحدث الكاهن في كارزوته حتى وان كان مخطى فالرعية تصفق وتهلهل له وهي لا حوله ولا قوة لها هذا واقع الحال مثلما قلت في اغلب كنائسنا والامر ليس تشهير مثلما تفظلت الاخت سوريتا وانما من حرص وغيرة المؤمن على بيت الرب ورعيته يكتب وقلبه يعصره الحزن والالم
مع فيض احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ
                    

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1652
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ العزيز زيد
شلاما وبعد
لقد سبق وان استمعت الى وحدة او اثنتين من كرزاته والذي له قابلية الاستعراض والحركات والمنطق السليم وقابلية تسلسل الاحداث. ولكن غالبية كلامه فهو لوم وتهجم والبحوشة مابين العوائل بأسترقاق كلام من هنا وهناك.. وهنالك ايضا من الكهنة من يطرح في كرازت ه في يومنا هذا، اسلوب التخويف من الجهنم والنار والعقاب وغيرها من التي تخيف السامع في الوقت الذي يمر فيه الانسان بظروف هستيرية ناتجة من الخوف من الفايروس كورونا عدا حوادث التعصب والظروف الجوية السيئة ايضا. وعليه وجب ان تكون الكرازات متفائلة محببة وكما هي المسيحية التي ندعوا الى حب الحياة والتفائل والتطويبات التي تمنح السلام والطمأنينة للانسان. فالله محبة وكل ماخلقه فهو حسن وجيد للانسان. اما الشيطان وملحقاته فهذه اصبحت من الماضي ولظرف ما استوجب التطرق اليها لتخويف الانسان. ولكن حاليا فأن مفهوم الملكوت والمطهر والجهنم مرتبطة بنعمة التمتع بمشاهدة الله وبعده عنه. ويكفي ان الملحد وكما اشر ذلك قداسة البابا فرنسيس قد يستحق الملكوت ان كان صالحا في حياته.
 هكذا اصبحت مفاهيمنا للمسيحية لانه لايمكن ان ندين الاخرين لكي لا ندان..(لاتدينوا لكي لاتدانوا).. وعليه فالكرازات او العضات يجب ان تكون متفائلة وايجابية وان رافقتها بعض الاستعراض للاحداث الحالية والسابقة والتي لها علاقة باحداث العهد القديم والجديد.. تحيتي للجميع

غير متصل وليد حنا بيداويد

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2076
    • مشاهدة الملف الشخصي
الاخ زيد والمعلقين المحترمين
بعد التحية
طالعت مقالتك والتعليقات الواردة على المقالة
من المعلوم ان في كل كنيسة لجنة مختارة ورئيسها كاهن الكنيسة او مطران الابرشية فلماذا لا تتصلون بالكاهن نفسه وتسمعون منه مباشرة او في اللجنة مادمتم ترون ان الكاهن اسلوبه حاد في الكرازة او انتقادي لاذع او لماذا لا تتصلون بالمطران المسؤل عنه وتبدون ملاحظاتكم وتبحثون الامر معه.
اليس هذا افضل الحلول واسرعها؟ 
نعم انها افضل الحلول

غير متصل د.عبدالله رابي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 949
  • د.عبدالله مرقس رابي
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد ميشو المحترم
تحية
تسليطك الضوء على موعظة لكاهنين وتشخيصك السليم هو كمثال رائع لانتكاسة الوعظ باساليبه ومادته وطريقة القائه في هذه الايام ،فهناك العديد من الكهنة لايجيدون فن القاء الموعظة وقسم منهم لايفهم ويدرك ماهي الموعظة وما الذي عليه ان يقدم ،وكيف يربطها بالواقع الاجتماعي. ومعظمهم يعدون انفسهم احرارا بما يلقونه تحت ذريعة مبدأ " أنا الكل بالكل هنا" ليس الكهنة فقط بل اساقفتهم المسؤولين عنهم ايضا .وهذه هي اساس المشكلة.فلا يعتبر المستمعين الا قطيع ،تلك الكلمة المستخدمة مع الاسف في الطقوس الدينية التي تمس مشاعر المؤمنين الواعين وليس السُذج منهم لانها تستخدم لغير البشر وهم متكيفون على استخدامها.
احيانا تحتوي مواعظهم اسقاطات شخصية يعانون منها فيصبون غضبهم على المستمعين، وهناك من لم يميز بين الموعظة والمحاضرة بحيث يخلق مللا عند المستمع وبل يفقد ما الذي يريد ان يوصله ويفقد المستمع الفكرة من اساسها .وهناك لا تزال موعظتهم تقليدية لا تنسجم مع الحياة الاجتماعية والفكر البشري المعاصر. ومثلما ذكرت في مقالك فبعضهم يستخدمون كلمات تمس مشاعر المستمع وبل تهين المستمع ومنها الترهيب والوعيد وما شابه .مرات استمع الى وعظات ومحاضرات لمختلف الكهنة واقول مع نفسي تبا لمن رسمك كاهناً .
في رايي هناك سببين رئيسيين هما:
التنشئة الكهنوتية غير مستوفية شروط الرسامة الكهنوتية للمتقدم اليها.بالاضافة الى نوعية المواد المنهجية الدراسية ونوعية التدريسيين .
والسبب الاخر هو سذاجة  معظم المستمعين في مجتمعنا ونظرتهم الى الكاهن وتقديسه وكل ما يصدر منه هو مقدس ومقبول لا يحتاج الى مناقشة.وهناك اسباب اخرى لو سمح لي الوقت ساكتب مقالا مطولا.
تقبل تحياتي

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
    • مشاهدة الملف الشخصي
الأخ العزيز زيد ميشو المحترم

سلام المسيح

عندما يكون الأنسان و بصورة عامة قليل الحكمة و المعرفة فأنه يتجه الى صغائر الأمور فبدلا من أن يغوص في التعليم و التثقيف بما جاء في أنجيل ربنا يسوع المسيح تراه ذاهبا لتشخيص ما يراه عيبا في ابناء رعيته . عيب ثم عيب أن يخوض الكاهن في خصوصيات أي كان و مهما كانت لأن ذلك شأن شخصي . المطلوب منه أن يرشد الجميع الى سبل الخير دون ايماءات و بذلك يكون قد أدى دوره .
تحية لك

غير متصل يوسف الباباري

  • عضو
  • *
  • مشاركة: 21
    • مشاهدة الملف الشخصي
عزيزي زيد

مشكلة الكهنة والموعظة هي مشكلة مستشرية في جميع كنائسنا المشرقية، وليس فقط في الكنيسة الكلدانية. وهذه المشكلة ليست جديدة، لأن الجديد هو أن الرعية اليوم متعلمة ومثقفة، ليست كما كان في السابق تبرك أمام الكاهن وتقبل يديه عسى أن يمنحهم حيزاً في الجنة. اليوم لا يمر أي كلام غير لائق من قبل الكاهن إلا ويحاسب عليه من الناس.
سؤالي هو عن القس سرمد باليوس و (سالومي). هل حدد هي سالومي أُم أبناء زبدي، أم سالومي إبنة هيروديا، اللتين تآمرتا على قتل مار يوحنا المعمذان؟

يوسف شيخالي

غير متصل بطرس نباتي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 294
    • مشاهدة الملف الشخصي
 اخي زيد ..مثل هذه الكِرازات والخطب العلنية ، خاصة اذا كان يقصد بها شخص ( أنثى او ذكر ) بعينه وبتسمية ،  أو ان يقصده ضمنا ، تعتبر ضمن جريمة التشهير العلني ، ويحاسب عليها مرتكبها بموجب القانون ، والانكى من ذلك  ما ذكره الاخ زيد بان الخطيب المذكور  يلجأ الى وسائل التواصل الاجتماعي من اجل الايغال في تحقير المجني عليهم ، برأي ان يصار الى تقديم شكوى أمام المحكمة ، من قبل من تلقى الاساءة ، لان الانسان  وخاصة  في تشريعات الغرب  قيمة عليا  وجميع القوانين  تحفظ له حريته وكرامته ، ولا يمكن ان يتعامل معه هكذا من اي شخص كان  .. التشهير العلني المجتمعي من اخطر ما يكون  وهو اعتداء صارخ على حقوق الفرد والجماعة  ..
تقبل محبتي
بطرس نباتي 

غير متصل هيثـم ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 100
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الأخ زيد ميشوالمحترم
هذا الفيديو تم تداوله بين الكثيريين ويبدو انه البعض استساغ لموعظة الكاهنين، وان هذا البعض ينظر لاي خطاب او موعظة او رسالة من وجهة نظره الخاصة  ..لابأس أن يتطرق الكاهن في موعظته الى بعض الامور الغير مقبولة داخل رعيته..مثل القمار..او الحشمة داخل الكنيسة.وماشابه ذلك ..ولكن لكل رسالة او حديث او موعظة ،حدود اللياقة والأدب في توجيه الكلمات ..وماجاء من تجاوزات في تحديد اشخاص واسماء وضرب مثل غير صحيح كحفلات النساء الخاصة التي ذكرتهاوهي  كاي حفلة عادية اخرى . يعتر تجاوز وتوجيه اهانات علنية مباشرة ..اعتقد تسليطك الضوء على هذه النقطة مهم ..لعدم تكرار الاخطاء ..ويجب مساءلة الكاهنيين من قبل ابرشيتهما وتوجيه تنبيه لهم .اما السكوت ونشر الفيديو سيعطي انطباع لدى الكاهن بأنه على حق وموعظاته مهمة وسيتمادى اكثر من ذلك ..
محبتي وتقديري
هيثم ملوكا

غير متصل ماجد هوزايا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 185
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يبدو ان الاخلاق تتغير مع تغير الزمكان
و تتغير معايير الحكم على الفرد و على سلوكياته حسب المكان و حسب الاجواء الديموقراطية -المكتسية بتقاليد قديمة
فيحدث صراع مزعج في داخل الانسان المتقبل للتغيير عنوة ، و في داخله اشياء اخرى
هذا ما يحدث في حكمنا لقصص مثل هذه
نسمع من الكبار و نتذكر و نحن صغار ان بعض الكهنة ( وكنا نصفهم بالشجعان او الحاكم الضابط لرعيته .. الخ من القاب بطولية ) كيف كانوا لا يقبلون السوء او الباطل او العار او السيء ليحدث او يدخل في رعيته، فيكون له بالمرصاد او يحاول توعية الشعب بالاخطاء الناجمة.

و كنا و ما زلنا نحن الشرقيين المكتسين قالبا بالديمقراطية الغربية ، في دواخلنا لا نقبل بالاشياء المعيبة ،
مثلا لا نقبل  بالمثلية  الجنسية في صميمنا، لكن بعضنا يمثّل انه غربي الافكار ،
و لا نقبل ببناتنا ان تراقص غريب في نادي ليلي دون رقيب، لكننا نمثّل ( عند البطولات ) اننا نتقبل فكرة النوادي اليلية عندما يكون احد اولادنا من مرتاديها، كذلك الضحك على الحكومات الديمقراطية باللعب عليها للحصول على مال اضافي من التلاعب هنا و هناك  و عند الكلام امام العامة نمثّل اننا نحب هذه الاوطان الديمقراطية الحنونة
و امثلة اخرى نحاول من خلالها لبس ثوب المتدمقرطين  و نحن منها في القلب بعيدين

المثال الذي ذكرته اخي زيد هو نفس الشيء
لو كان هذا القس في ايام طفولتنا لكنا الان نمدح غيرته و خوفه على اخلاق رعيته
و لو كان من ظهر في الفيديو المعني ( لم و لن اشاهده لكي لا تشمئز ذائقتي و افضّل احتساء كوب قهوة على مشاهدة حاضر و مستقبل ابناء جلدتي في رقصة علنية) ، لو كان ذاك حدث و نحن في الوطن الام لكان كل المعلقين قد انتهجوا نهج الكاهن الذي يعيّرونه الان
لكن مشكلتنا كلنا و لا استثني احد من جيلنا و الاقدم منا ممن يحاول دمقرطة افكاره و اخلاقه حسب الزمكان ، اننا ازدواجيين ، نطبطب على الخطأ ان كان معظم الباقين يطبطبون ، و نعارض اذا كان الاغلبية يعارضون
لن احكم على الفيديو الذي لم و لن اشاهده ، و لا على القس الذي حاول بحسب امكانياته الوعظية او الحياتية ان يدلي برأيه تجاه موضوع يراه مسيئا لرعيته او قد يكون يراه معيبا و يحاول ايقاظ او تحذير البعض ، بائساً.. يائساً.


غير متصل زيد ميشو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3085
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخوة جميعا
اعتذر عن التأخير في الرد كوني ما زلت في طور الشفاء من عملية في عيني اليسرى ولا اريد ان اجهدها كوني مسرور جدا بالنتيجة. وسأعود للجواب خلال يومين شاكرا لكم اضافاتكم القيمة للموضوع.
احترامي لكم ولكل القراء وللجميع
مشكلة المشاكل بـ ... مسؤول فاسد .. ومدافع عنه
والخلل...كل الخلل يظهر جلياً بطبعة قدم على الظهور المنحنية

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 16679
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
صحة وسلامة اخوية العزيز ولا يهمك فنحن في انتظارك
احترامي
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ

غير متصل عبد الاحد قلــو

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1652
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
انشالله السلامة وراحة البال اخوية زيد. بعد لاتصرف نظر كثير والصيف غضب في كندا....ههها

غير متصل سالم يوخــنا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 457
    • مشاهدة الملف الشخصي

غير متصل Salem Canada

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 151
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز اتمنى لك الصحة والسلامة والشفاء العاجل والعودة للكتابة
                   محبتي وتقديري

غير متصل samy

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1129
    • مشاهدة الملف الشخصي
سلامتك وسلامة عيونك عزيزنا زيد.

غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 874
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
اخي العزيز زيد

الف الحمد الله على سلامتكم، وننتظر عودتكم الى المنبر الحر.

 تقبل تحياتي

اخوكم/ كوركيس

متصل samdesho

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 630
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ زيد المحترم

تمنياتنا بالصحة والسلامة، تحياتنا

سامي ديشو- استراليا