المحرر موضوع: تاثير الكوبرا .. وتسليب السيارات في العراق  (زيارة 147 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل ماهر ســــعيد متي

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 39
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
تاثير الكوبرا .. وتسليب السيارات في العراق

تم تشديد عقوبة سلب السيارات بقوة السلاح وأصبح الحكم بالإعدام بموجب القرار رقم 95 لسنة 1994.. لكن النتيجة كانت عكسية حيث أزادت عدد جرائم التسليب المقيدة ضد مجهول لقيام الجناة بقتل سواق السيارات لكي لا يتعرفوا عليهم.. وبالتالي فان أي قانون يتم وضعه لا يمكن الحكم عليه إلا بعد التطبيق العملي .. وكذلك يفترض وقبل تشريع أي قانون توقع نتائجه على المدى القريب والبعيد ..
معنى تأثير الكوبرا
في عام 1919 أراد الإحتلال البريطاني فى الهند القضاء على أفعى الكوبرا السامة بسبب انتشارها وتسببها بحالة من الرعب لدى المستوطنين الإنجليز في العاصمة دلهي
و لأجل ذلك وضع الإنجليز قانونا يتم بموجبه إعطاء مكافأة لمن يقوم بقتل الكوبرا وتسليمها لهم...في باديء الأمر حققت هذه الفكرة نجاحا باهرا حيث تحول أهالي دلهي الفقراء إلى صائدي أفاعي بسبب المكافآت المالية السخية التي منحتها إياهم السلطات البريطانية ..
لكن بعد ذلك عمد الهنود إلى تربية أفاعي الكوبرا وجعلها تتكاثر بشكل مهول داخل منازلهم و مزارعهم قبل قتلها وتسليم جلودها لسلطات دلهي...و جنوا من هذه التجارة أرباحا كبيرة و تزايد أعداد مربي الأفاعي .
إكتشفت السلطات البريطانية خداع الهنود لها فألغت المكافأة ..فزاد ذلك الطين بلة ..حيث قام الهنود بإطلاق الأفاعي في الشوارع بعد أن لم يعد لها قيمة و زادت أعدادها بشكل اكبر عن ذي قبل وانتشرت بشكل أوسع .
ومنذ ذلك الحين أصبح كل قانون يتم إقراره دون دراسة و يزيد من تعقيد المشكلة عوضا عن حلها يصطلح عليه باسم " تأثير الكوبرا