المحرر موضوع: تصريح للنائب فريد يعقوب حول ملف التجاوزات على قرى واراضي شعبنا ومتابعة القضايا المستجدة ذات التأثير على مناطقه ومنها التوغل التركي داخل حدود العراق  (زيارة 251 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل zowaa

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 469
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

تصريح للنائب فريد يعقوب حول ملف التجاوزات على قرى واراضي شعبنا ومتابعة القضايا المستجدة ذات التأثير على مناطقه ومنها التوغل التركي داخل حدود العراق الى جانب  العديد من الامور الاخرى (وثائق)

 

صرح  النائب فريد يعقوب رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق يعقوب حول ملف التجاوزات على قرى واراضي شعبنا ومتابعة القضايا المستجدة ذات التأثير على مناطقه ومنها التوغل التركي داخل حدود العراق الى جانب  العديد من الامور الاخرى .

وقال يعقوب في تصريحه :  قمنا خلال المدة الماضية ورغم تعطيل البرلمان وبطئ عمله وتوقف المؤسسات الحكومية بسبب تفشي وباء كرونا، بمتابعات جادة لملف التجاوزات بصورة عامة وقضية كشكاوا بالاخص، وكذلك متابعة القضايا المستجدة ذات التأثير على ابناء شعبنا ومنها التوغل التركي داخل حدود العراق وقصفه المستمر لمناطق وقرى شعبنا الحدودية بالاضافة الى العديد من الامور الاخرى.

وفيما يخص ملف التجاوزات ايصال معاناة قرانا وعموم ابناء شعبنا للجهات المسؤولة قال النائب فريد يعقوب : فقد شاركت في اللجنة العليا التي شكلها السيد مسعود البارزاني عندما كان رئيسا للاقليم حسب الكتاب المرقم د-٣٩٤ في ٢٠١٦/٨/٤ وذلك في اربع اجتماعات موسعة في دهوك بحضور السيد المحافظ ورؤساء الوحدات الادارية وعدد من مدراء الدوائر ذات الصلة وعدد من نواب شعبنا والسيد نينوس عوديشو عضو مجلس محافظة دهوك عن قائمة الرافدين واستمرت اعمال اللجنة لغاية نهاية شهر كانون الثاني ٢٠١٨ وبعد النقاشات قمنا بتشخيص وتصنيف جميع حالات التجاوز كل حسب حجمه مع الحلول المقترحة لكل حالة دون ترك اية حالة ووضعها على طاولة الحكومة لايجاد الحلول وايضا تمكنا في الاجتماع الاخير من اصدار قرار  برقم ٥٥٣٣ الصادر في ٢٠١٨/١٢/٢٤ من الاجتماع وتم تعميمه والذي لا يجيز لاي من ابناء شعبنا البيع داخل القرية مطلقا وان القرار اوقف الكثير من حالات البيع التي كان يقوم بها ابناء شعبنا في القرى للاخوة الاكراد وذلك لوضع حد لعدم ازدياد التجاوز من ناحية ومنع التغيير الديمغرافي من ناحية اخرى والعمل على معالجة كافة حالات التجاوزات الاخرى. 

علما ان ملف التجاوزات الذي عملت عليه المحافظة كان من جمع وبحث واعداد وتصنيف حركتنا الديمقراطية الاشورية  - فرع دهوك.

واضاف : في اجتماعاتنا مع السيد رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود البارزاني تم طرح موضوع التجاوزات وبالاخص قرية كرا صور وهزار جوت وكذلك قدمت مذكرة لرئاسة البرلمان وعلى اثرها تم تشكيل لجنة اخرى لمتابعة الموضوع من قبل نواب الكوتا وعقدنا عدة اجتماعات بهذا الخصوص . وكذلك في اجتماع نواب الكوتا مع السيد رئيس الاقليم نجيرفان البرزاني طرحت الموضوع وقدمت  الملف الكامل لسيادته وبحضور جميع اعضاء الكوتا والسيد فوزي الحريري الذي استلم الملف. وتم تقديم الملف ايضا الى مكتب السيد مسرور البارزاني رئيس حكومة الاقليم بواسطة مدير مكتبه في اجتماع ثنائي معه بالاضافة الى متابعته مع جميع الجهات ذات العلاقة ومع البعثات الدبلوماسية الدولية في اربيل .

وتابع : لقد تم تضمين القانون الذي صدر عن البرلمان برقم ٥ عام ٢٠١٩ . عن ( تمليك الاراضي المتجاوز عليها ضمن حدود البلدية )، ونجحنا في اضافة المادة التاسعة في القانون والتي تنص ( لا تشمل احكام هذا القانون الاراضي الواقعة عليها حقوق ملكية او تصرف او تصرف للمكونات الدينية والقومية وتم التجاوز عليها من قبل اشخاص اخرين فيما عداهم حيث يمكن لهم ان يستفيدوا من احكام هذا القانون ) وبتوقيع جميع نواب الكوتا اضيفت هذه المادة ويشمل قانون التمليك هذا اراضي قرى شعبنا واملاك الكنائس والاديرة المتجاوز عليها ). ووضعنا حدا لعدم تمليك الاراضي المتجاوز عليها في القرى او داخل حدود البلدية لابناء شعبنا.

واكد ولا زلنا مستمرين وعن كثب في متابعة الملف ومتابعة قضية كرا صور وغيرها من الامور التي تخص شعبنا والتي هي من ابسط واجباتنا خلال عملنا سواء في البرلمان او خارجه.

اما عدم جدية الحكومة والجهات المختصة في تنفيذ القانون واحقاق الحق واعادته لاصحابه الشرعيين، فإن الامر يحتاج الى تكثيف جهود الجميع واستمرار الضغط على الحكومة من اجل حل عادل لهذا الملف الذي مرت عليه وما زال يتوسع اكثر من ٢٥ سنة.

وختاما نعاهد شعبنا بان حركتنا الديمقراطية الاشورية لن تألوا جهدا من اجل حقوق شعبنا في ارضه ووطنه.

النائب فريد يعقوب

رئيس كتلة الرافدين في برلمان اقليم كردستان العراق

٢٧ تموز ٢٠٢٠