المحرر موضوع: التشكيلي الفلسطيني شادي عفانه: فن التشكيل رسالة تتجسد بالفكرة والالوان لكي تصل لكل العالم  (زيارة 42 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 590
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلي الفلسطيني شادي عفانه:
فن التشكيل  رسالة تتجسد بالفكرة والالوان لكي تصل لكل العالم
   
حاوره / كاظم السيد علي
واجه العديد من الصعوبات في بداية مشواره وذلك بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة وعدم توفير المواد اللازمة من الوان وخامات المميزة .لكن اصر ان يوفرها ويستخدمها ادوات فنية لا أعماله الذي قرر بداخله أنه بهذا الفن يتحدى الاحتلال الاسرائيلي الذي فرض حصاره على قطاع غزة لمدة طويلة  ، من خلال استخدام معدات بسيطة في تطوير موهبتي التي تعد مصدر رزق له في بعض الأوقات. كما شارك في  العديد من المعارض المحلية والدولية  . انه التشكيلي شادي راغب عفانة من مواليد 1980 فلسطين -محافظة رفح جنوب قطاع غزة  خريج تربية فنية . جامعة الاقصى يعمل مدرسا لمادة الفنون .كان لنا معه هذا الحوار :
* كيف كانت البدايات ومتى اكتشفت موهبتك في الرسم ؟
-بدأت موهبتي مند الصغر منذ نعومة أظافري أحبت الفن وظهر ذلك بشكل كبير في مرحلة الاعدادية والثانوية، حيث كنت أجسد ما يدور بداخلي من تصاميم وأشكال على ورقة بيضاء فكنت وأمسك الأوراق البيضاء وأحاول أفرغ ما يدور بداخلي عليها من خلال استعمال الألوان أو الأقلام.
*طالما انت قي قطاع غزة هل لاقيت بعض الصعوبات في توفير الادوات الفنية ؟
-نعم كما واجهت العديد الصعوبات في بداية المشوار وذلك بسبب الحصار المفروض على قطاع غزة وعدم توفير المواد الازمة من الوان وخامات المميزة .
*وكيف تطورت موهبتك لتكون تشكيليا  ؟
ونظرا لحبي الكبير وعشقي للفن من الصغر شاركت في العديد من المسابقات المدرسية على مستوى المحافظات ، انهيت مرحلة الثانوية العامة وانتقلت بعدها للالتحاق بكلية الفنون الجميلة في جامعة الأقصى، التي ساعدتني على  تطوير موهبتي بدرجة كبيرة حتى وصلت إلى التميز بفن الرسم والأركت والتصميم  إلى جانب المواهب الأخرى .
*ماذا يعنى لك فن التشكيل ؟
- يعني لي كل شيء, ففن التشكيل  رسالة تتجسد بالفكرة والالوان  لكي تصل لكل العالم , فهو منهج متكامل من خلاله يمكن ان تؤثر في الفئة المستهدفة من خلال اللوحة الرسم يتم فيه التعبير عن الاحاسيس والمشاعر والأفكار يساعد الرسم على تحفيز الإبداع والابتكار، كما أنّه ينشط الدماغ البشري.
*  تشكيليون اثرو في اسلوبك ؟
-فنون اثرو في اسلوبي الفنان الفلسطيني كامل المغني رحمه الله  والفنان ناجي العلي والكثير من الفنانين الذين كان لهم بصمة في اسلوبي وافكاري
*ما هو الاسلوب والمنهج الفني الذي تتبعيه؟
-مررت بالعديد من الأساليب والفينة والأفكار الجديدة والان المنهج المتبع أسلوب الكلاسيكي  .
* ماهي اكتر المواضيع رسمتها وتحبها وتتحدث بها رسوماتك ؟
-افضل الرسومات هي المواضيع الوطنية التي تتحدث عن تحرير فلسطين والقدس الشريف
وتخليصها من الاحتلال .
* ايهما تفضل اكثر عندك اللون ام الفكرة ؟
-طبعا انا افضل الفكرة اكثر لأنها تؤثر في نظر المشاهد ومن ثم اللون حسب الموضوع المطروح.
*  طيب واي الالوان التي تشكل بها اعمالك ولماذا ؟
افضل الوان الأكريليك لأنها متوفرة وسريعة الجفاف ولها ملامس جذابة ورائعة والوان صارخة.
*ماذا عن طموحاتك يا شادي ؟
-أن تصل اعمالي التشكيلية  إلى جميع شعوب العالم، و أن يكون هناك دعم من الجهات المعنية والمسؤولة كذلك المؤسسات التي تهتم برعاية الشباب وتنمية مواهبهم، ويتم اعداد معارض لهذا النوع من الفن.