المحرر موضوع: صفحة المهى ( 16 ) ــ هل يُسمحُ بالمُكسَّرات في غذاء الكِلاب ؟  (زيارة 101 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل شذى توما مرقوس

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 555
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
صفحة المهى (  16  ) ــ هل يُسمحُ بالمُكسَّرات في غذاء الكِلاب ؟
ترجمة: شذى توما مرقوس
 
صفحة المهى /  16
من أجل عالمٍ متوازنٍ وسليمٍ وأجمل
 ( سلسلة صفحة المهى لأخبار الشأن الحيواني وعالم الطب البيطري )
 ( التنوع الحياتي هو أجمل ما يتميز به كوكبنا الأرض  ، تصوروا كوكباً ليس فيه سوى الإنسان كنموذج للحياة ؟ ما هو شعوركم ؟ )


هل يُسمحُ بالمُكسَّرات في غذاء الكلاب ؟
( هل يُسمحُ للكِلاب بأَكْل المُكسَّرات ؟ )
Dürfen  Hund Nüsse essen ?   
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( مُترجم عن الألمانيَّة )
تَرْجمة : شذى توما مرقوس
الثلاثاء 7 / 7 / 2020 م ــ السبت 25 / 7 / 2020 م  .

1 ــ المُكسَّرات تُعتبر صحيّة ، ذلك لأنّها تحتوي على الكثير من الفيتامينات والدهون الضروريَّة ، السؤال إنْ كان مسموحاً بالمُكسَّرات في غذاء الكلاب لا يُمكنُ الرد عليهِ بِشكل عام وإِجْمالي ( لا يُمكن اخْتِصار الردّ عليهِ  بِنعم أو لا )  .
بعضٌ من أنواع هذهِ المُكسّرات مسموحٌ بها في غذاء الكلاب ، البعضُ الآخر تُسبِّبُ الضرر للكلاب .
يُرجى الانتباه دائماً إلى أن المسموح بها في غذاء الكلاب يجبُ أن تكون غير مُملَّحة ، ومُقشَّرة ، وغير مُعاملة بمواد ما ، وأن تُعطى مُفتتة إلى قطعٍ صغيرة للكلاب .

2 ــ هل يُسمح لكلبي بأكل المُكسَّرات ؟
Darf mein Hund Nüsse essen?

مبدئيَّاً يُسمحُ للكلاب بأكل المُكسَّرات ، ومن المُمكن أن تُظْهِر الكلاب حساسيَّة تجاه بعض الأنواع منها ، حيثُ هناك إمكانيَّة خطر الإصابة بالحساسيَّة كما في الإنسان ، لهذا السبب يجبُ إطعام الكلاب كميات صغيرة جدَّاً من المُكسَّرات حتَّى وإن كان الكلب لا يُعاني من ذلك ، حيثُ إِنَّ المُكسَّرات تحتوي على الكثير من الدهون والكالورين ( السعرات الحراريَّة ) .
 
  بإمكانك إعطاء المُكسَّرات التالية لكلبك : ــ

ـ البندق ( Haselnüsse) ( Hazelnuts )
( بِشَرْط أن يُعطى مُفتتاً إلى قِطعٍ صغيرة ، وأنْ لا يكون للكلب حساسيّة ضدَّه ).
    
ـ الكاجو  ( Cashewkerne ) ( Cashews )
( بِشَرْط أنْ يكونَ غير مُملَّح ، وأن لا يكون للكلب حساسيَّة ضدَّه ) .


ـ الجوز البرازيلي ( Paranüsse ) ( Brazilnuts )
( بِشَرْط أن يُعطى مُفتتاً إلى قِطعٍ صغيرة  )

ـ الجوز ( Walnüsse ) ( Walnuts )
( بِشَرْط أَنْ يُعطى للكلب فقطْ الجوز الناضج والمُقشَّر ) .
    
ـ الفول السوداني  ( Erdnüsse )( Peanuts )
بالنسبة للفول السوداني فعليك ( وهذا ضروريّ جدَّاً ) أن تُجرِّب كمية صغيرة جدّاً جدّاً لتعرِف إن كان كلبك لديهِ حساسيَّة منهُ  .


لاحظْ أيضاً إِنَّ المُكسَّرات تحتوي على الكثير من الدهون وجزء عالي من الفسفور .
. الدهون تحتوي على سعرات حراريَّة ، وتؤدي إلى السمنة .
. الفسفور إلى جانب الكالسيوم لهُ أهميَّة كبيرة في تغذية الكلاب ومهمٌّ للعظام والأسنان ، لكن الجرعة فوق الاعتياديَّة ( الزائدة ) من الفسفور تؤدي إلى زيادة احتمالية إصابة الكليتين .
لهذا السبب أطعمْ كلبك كميات صغيرة جدّاً ومحدودة من المُكسَّرات ، حتَّى وإِنْ كان الكلب لا يُعاني من الحساسيَّة ضدَّها .

3 ــ هل إن الكاجو صحيّة في غذاء الكلاب ؟
Sind Cashewkerne gut für Hunde?

يُسمحُ بتغذية الكلاب بالكاجو أحياناً ( بين حينٍ وآخر ) ، فهي غنيَّة بالألياف  وبالحوامض الدهنية أوميغا 3 ، لكنها بنفس الوقت تحتوي على الكثير من الدهون والفسفور ، عند بعض الكلاب من المُمكن أن تُسبِّب الحساسيَّة .
لا يجوز على الإطلاق إعطاء الكلب الكاجو المُملّحة فهو بهذا سيتعرض لِجُرعة ملحٍ  عالية والتي تكون بلا شك مضرّة جدّاً .
تقريباً كل مُربي سبق وأن اختبر هذا الوضع ، عندما تقضم بضعة حبَّات من الكاجو الموجود في صحن المُكسّرات ، ويجلس إليك كلبك ينظر إليك سائلاً إياك بضعة حبّاتٍ منها .
بشكل عام يُسمح بتغذية الكلاب بالكاجو ، أمّا إذا كانت بعض الأغذية تُسبِّبُ الحساسيَّة لكلبك فيجب أن تكون حذراً عند إعطائه الكاجو ، جرِّب أن تعطيه في البداية حبَّة واحدة أو حبتان منها وراقب حالته وكيف يتقبَّلُ ذلك كخطوة أولى .
تحتوي الكاجو على الكثير من العناصر الغذائية المُهمة والضروريَّة لجسم الكلب ، وأَيْضاً على الحوامض الدهنية الغير المُشبَّعة الموجودة فيها والَّتي تؤدي إلى زيادة الوزن في سلالات الكلاب الصغيرة .
لهذا السبب أكثر من بضعة حبّات خلال بضعة أسابيع لن أُعطي لكلبي .

4 ــ البلوط
Eicheln
في هذه الصفحة نتحدث عن المُكسَّرات ، ولربّما ستسأل لماذا وفجأة نتحدث هنا عن البلوط فهو وكما شائع لا علاقة له بالمُكسَّرات ولا بالفول السوداني ولا يوجد بينهم مُشتركات .
في هذا الشأن اتبعتُ التصنيف من وجهة النظر النباتية والتي تضعُ البلوط في قائمة المُكسّرات .
الكثير من الكلاب يجدون في هذه الحبَّات الصغيرة البيضويَّة الشكل لُعبة مفرحة يلعبون بها ، ولهذا يجبُ على المُربي أن يكون منتبهاً  كي لا يتناول كلبه منها ، لأن البلوط مُمكن أَنْ يكون خطراً جدَّاً على حياة الكلب .

5 ــ الفول السوداني
Erdnüsse

يحتوي الفول السوداني على 25 % من البروتين وغنيٌّ بالمغنيسيوم، يُسمحُ بتغذية الكلاب بها ولكن بحذرٍ شديد ، لأنّهُ كما في الإنسان قد يُسبِّبُ الفول السوداني الحساسية للكلاب .
الكلاب التي تُعاني من مشاكل في الكليتين والقلب يُمكن للفول السوداني أن يُشكِّل خطراً عليها وقد يكون سبباً في حدوث حالات النوبات العصبية ( الصرع )

6 ــ البندق
Dürfen Hunde Haselnüsse essen?

هل يُسمحُ للكلاب بأكل البندق ؟
بِشكلٍ عام معدة الكلاب تتحمَّلُ البندق بشكل جيد .
يحتوي البندق على 60% من الدهون ، 14 %  من البروتين وكذلك يحتوي على الكالسيوم والكاليوم والفيتامينات .
في كل الأحوال يجب عليك مُلاحظة ثلاثة مخاطر صحيّة مُهمَّة فيما يخصُّ البندق ، وهي التالية : ـ
أولاً : مشكلة حجم الحبَّة ، فالحبَّة منه مدوَّرة صغيرة جدَّاً بحيث يصعُبُ على الكلب تفتيتها بأسنانهِ ، ولهذا السبب الكثير من الكلاب تقوم بابتلاعها كاملة دون هضم ، خصوصاً في الكلاب الصغيرة يكون هناك خطر علوق الحبَّة في المريء ، وفي الكلاب المتوسطة الحجم والكبيرة من المُمكن أن تسبِّب حبَّة البندق الغير المُفتتة صعوبات في الجهاز الهضمي .
ثانياً : النسبة العالية من الدهون والتي تُشكِّل حوالي 60 % تعني سعرات حرارية ، فإن كان كلبك يُعاني من السمنة ويخضعُ لنظام إنقاص الوزن فلا مكانة للبندق في غذائهِ .
ثالثاً : الخطر الثالث هو إنَّهُ من المُمكن أن يتسبَّب البندق في الحساسيَّة لكلبك ، كل كلب يستجيب للبندق بشكل مختلف عن الآخر ، أعراض الحساسيَّة هي : فقدان الشهية ، ألم في البطن ، إسهال ، تقيؤ ، وتتراوح الأعراض من الطفح الجلدي والتورم حتى سقوط الشعر والألتهاب .
الكلاب التي لا يُسبِّبُ لها البندق الحساسيَّة تُعتبرُ كلاب قادرة على تحمُّلها ، وبسبب النسبة العالية من الدهون المتواجدة فيها يُنصحُ بإعطائها فقط بكميات صغيرة جدَّاً وأن تكون مُفتتة ، بإمكانك أيضاً أن تضيف البندق المطحون إلى غذاء الكلب أو قطِّعْ البندق إلى أجزاء صغيرة ثم أطعمْ كلبك إِيّاها .
 
7 ــ هل يسمحُ بجوز الهند في غذاء الكلاب ؟
Dürfen Hunde Kokosnuss essen?


جوز الهند من وجهة نظر نباتيّة لا يُعدُّ من المُكسَّرات ، وإِنَّما يُصنَّفُ ضمن " الثمار الحجريَّة " .
الجزء اللحمي من جوز الهند يحتوي على نسبة أقلّ من الدهون مُقارنةً ببقيَّة المُكسَّرات ، وهو غني بالفيتامينات مجموعة ب (  B  ) ، جوز الهند يحتوي أيضاً على فيتامين ي (  Vitamin E ) ، وعلى البيوتين وحامض الفوليك .
زيت جوز الهند ورقائق جوز الهند تُعتبر من المُضادات الطبيعية للديدان في الكلاب .
زيت جوز الهند يحتوي على الحوامض الدهنيَّة ذات السلسلة المتوسطة ، هذهِ مُشابهة ومُقاربة للحوامض الدهنيَّة الموجودة في حليب الأُم ، وهكذا يعمل جوز الهند على تقوية الجهاز المناعي ، ومن خلال جودة ( سهولة ) هضمها تُنعِشُ عمليَّة التمثيل الغذائي في الكلب .
بالإضافة إلى ذلك يعملُ زيت جوز الهند على حِفظِ استقرار وثبات سُكر الدم والكوليسترول ، لأنَّ الحوامض الدهنيَّة يتمُّ هضمها بِبُطءٍ مُقارنةً بالكاربوهيدرات ، مثلاً إن كان كلبك يُعاني من السُكري فإن جوز الهند مفيدٌ لهُ جدَّاً ، حيثُ إن الحوامض الدهنيَّة ذات السلسلة المتوسطة الطول معروفٌ عنها إِنّها تعمل على تقليل نسبة الأنسولين ، وتُساعد البنكرياس على انتاج الأنسولين .
جوز الهند غني أيضاً بمُضادات الأكسدة ، وهذهِ تعمل في الحفاظ على جلد صحي سليم وفروة لامعة ، عمل الغدة الدرقية يتحفز ، والكثير من الكلاب تبدو سعيدة ومُمتلئة بالنشاط .
هناك إيجابيات صحيّة أُخرى لجوز الهند ، منها إن جوز الهند يعملُ على إضعاف الحساسيَّة وتقليلها ، وأيضاً احتمالية الإصابة بالسرطان تقلّ ، وكذلك تعمل على منع وقوع حالات الإصابة بالفطريات .
بالذات للكلاب المُسِنّة جوز الهند مُفيدٌ جِدَّاً ، حيث إنَّهُ يحول دون تطور حالات  التهاب المفاصل وهشاشة العظام ويُساعدُ في العِلاج . 
بإضافتك كمية من جوز الهند لغذاء الكلب ، تتمكن من مُساعدة الكلب الذي يُعاني من قرحة المعدة .

8 ــ المكداميا سامّة للكِلاب
Macadamianüsse sind giftig für Hunde


بينما يعتبرُ الكثير من النَّاس المكداميا ملِكةُ المُكسَّرات ، فهي للكلاب سامّة جدَّاً .
أعراض التسمُّم بالمكداميا في الكِلاب : ضعُف عام ، ارتعاش العضلات ، ألم في المفاصل ، تقيؤ ، حُمى قد تقود أحياناً للشلل .
غالباً ما تظهرُ هذه الأعراض بعد ( 12 )  ساعة من تناول المكداميا ، لحدّ اليوم لا يُعرفُ نوع السُمّ الموجود في المكداميا .
مثال : في كلب وزنه خمسة عشر كيلوغرام تكفي أربعة حبات من المكداميا لِتُحْدِث التسمُّم .
   
9 ــ الكستناء ( أو الماروني )
Maronen für Hunde

وتُعرف أيضاً بإسم الكستناء القابلة للأكل أو ماروني ، ومسموحٌ بها في غذاء الكِلاب ، الكستناء تحتوي على الكثير من فيتامين ب (  B  ) ، وهكذا فهي تعمل على تقوية الجهاز العصبي ، أيضاً الكستناء غنيَّة بالمعادن والعناصر الزهيدة المقدار (   Spurenelementen    ) .
تتميز الكستناء أيضاً بقِلَّة الدهون فيها ولا تحتوي على الغلوتين ، حتى إن الكستناء مُفيدة ومُناسبة للكلاب التي تُعاني من حساسيّة حادَّة للمواد الغذائية ، وهكذا فإِنَّ الكستناء مسموحٌ بها في غذاء الكِلاب .
يُرجى عدم الخلط بين الكستناء القابلة للأكل مع الكستناء الخريفيّة ، حيثُ إنّ الكستناء الخريفية تتميز بثمرةٍ صلبة مُغلَّفة بِقشرة شوكيّة .
بإمكانك إِعطاء كلبك الكستناء القابلة للأكل مُفتتة إلى  قِطعٍ صغيرة .
طحينُ الكستناء بإِمكانك استعمالهُ لصناعة كيك ( بسكويت ) للكِلاب .
الكِلاب مسموحٌ لها بِأَكْلِ الكستناء  مشويَّة ، مُقطَّعة إلى قطعٍ صغيرة ، أو على شكل طحين .
تحضير الكستناء القابلة للأكل سهلٌ جدَّاً :
قُمْ بِقطْعِ الجزء الأعلى ( الرأس ، أو قُمة الكستناء ) ، ثمّ اسلقها في الماء الفوّار المُخفَّف لمُدَّة ثلاثين دقيقة .
هناك طريقة أكثرُ سهولة، وهي تحضيرها في الفرن الكهربائي :
قُمْ بعمل شق صغير في الكستناء ، ثُمّ ضعْها في قِدْرٍ يحتوي على الماء لمُدّةِ ساعة ، بعدها أفرشْ الكستناء في صينية الفرن وضعْها في الفرن  لمُدَة عشرين ــ ثلاثين دقيقة  بدرجة حرارة 170 غراد ( درجة مئويَّة ) .
إنْ كانت الكستناء كبيرة الحجم قد يختنق بها الكلب ، لهذا عليك الحذر وعدم إعطائها لكلبك ليلعب بها ، الأفضل أن تُعطيه الكستناء مُفتتة في صحنه ، أو إسمحْ لهُ بتناولها من يدك مُباشرة وتحت مراقبتك لتجنُب اختناق الكلب بها ، فمن المُمكن مثلاً أن تنحدر الحبّة إلى المجرى التنفسي وتعلقُ فيه .
الكستناء المُفتتة أو المطحونة يُمكنُ اعتبارها من المُكملات الغذائية الجيدة .

10 ــ هل يُسمحُ للكلاب بأكل اللوز ؟
 Dürfen Hunde Mandeln essen?

اللوز غني بـ :  ــ حامض الفوليك ، فيتامين ب (  B    ) ، فيتامين ي ( E      )  ، كالسيوم ، مغنيسيوم ، كاليوم .
ولكن ؛ في كل الأحوال يجبُ الحذر لأنَّ المسموح به في غذاء الكِلاب هو اللوز الحلو المذاق فقط .
مئة غرام من اللوز يحتوي على :
ـ 53 غرام دهون .
ـ 5,6 غرام كاربوهيدرات .

ـ 24 غرام بروتين .
الدهون متكوَّنة بشكل رئيسي من الحوامض الدهنيَّة الغير المُشبَّعة التي تُسمى حوامض زيتيَّة وحوامض البالميتوليتك.
أما عن المعادن فاللوز يحتوي على 676 ملغم كاليوم ، 347 ملغم فسفور ، 218 ملغم مغنيسيوم ، 150 ملغم كبريت ، 40 ملغم كلوريد ، 85 ملغم كالسيوم .
اللوز غني بفيتامين ي ( E      ) ، فيتامين )  (   B1, B2, B3, B5, B6   ، وفيتامين أ (  A  ) .
وكلُّ هذهِ المحتويات هي جيّدة جدَّاً .
بشكل عام لا يوجد مُشكلة حين تُعطي لكلبك بين الحين والآخر بضعة حبَّات من اللوز ، لكِنْ يجبُ الانتباه لأنّ اللوز غالباً ما يكون مُملَّحاً ، وهذا يقودُ إلى أنْ يأخذُ الكلب كمية كبيرة من الملح عِبْرَ ذلك .
لهذا أعطِ كلبك فقط اللوز الغير المُملّح ، ولا يجوز على الإطلاق إِعطاء الكلب اللوز المُتبَّل بالبهارات والتوابل ، أو اللوز المحروق ، أو اللوز المُغطَّى ( الملْفوف ) بالعجين .
ضمن اللوز الحلو المذاق المُعبأ في المُغلَّفات مُمكن أن يتواجد عادة بضعة حبَّات من اللوز المُرّ المذاق ، والتي لا يُمكنُ تمييزها عن اللوزِ الحلو المذاق .
الإنسان بإِمكانهِ التعرُّف إليها من خلال مذاقها وطعمها ، لكِنَّ الكلاب لا تستطيعُ ذلك ، الطعم المُرّ هو بسبب احتوائها على الاميغدالين ، الاميغدالين يعمل على ترسيب حامض الهيدروسيانيك في الأمعاء خلال الهضم .
حامض الهيدروسيانيك مادَّة سامّة ، لهذا يُشكِّلُ اللوز المُرّ وبِسُرعة خطراً على حياة الكلب ، خصوصاً الكلاب من السلالات الصغيرة الحجم .
حتى تكونُ مُطمئناً إن كلبك يحصلُ فقط على اللوز الحلو المذاق المسموح به ، أقضمْ حبَّة اللوز وتذوقها بنفسك قبل أن تُعطيها لكلبك لتتأكَّدَ من إنّها صالحة لهُ .

11 ــ الجوز البرازيلي
Paranüsse für Hunde

الجوز البرازيلي غني بفيتامين ب  (  B  ) وعنصر السيلين ، وهو يُعدُّ من أغنى المُكسَّرات بالدهون والتي تُشكِّلُ الحوامض الدهنيَّة المُشبَّعة الجزء الأكبر منها .
الحوامض الدهنيَّة المُشبَّعة صعبة الهضم ، إذا كان كلبك يميلُ إلى السُمنة يجب أن تستغني عن باقة السعرات الحراريّة ( الجوز البرازيلي ) هذهِ .
الكِلاب الأُخرى يُسمحُ لها بين الحين والآخر ببِضْعةِ حبَّاتٍ من الجوز البرازيلي .
الجوز البرازيلي  ليس سامّاً للكِلاب ، مع مُلاحظة إن الحبَّات الكبيرة منهُ والغير المُفتتة تُسبِّبُ مشاكل في الهضم ، إِذْ مِن المُمكِّن أن يبلغ طول الحبّة الواحدة إلى  خمسة سنتيمترات طولاً .
الجوز البرازيلي ليس سامّاً للكلاب ، لكنّهُ يحتوي على الكثير من السعرات الحراريَّة ، ومن خِلال عنصر السيلين ( الذي يُعدُّ من ضمنِ العناصر الزهيدة المقدار  Spurenelement      )  يُمكن للجوز البرازيلي أن يؤدي دوراً مُهمَّاً في الحفاظ على صحَّةِ كلبك حيث يحتاجهُ الجهاز المناعي وكذلك الغدَّة الدرقيّة لإداءِ أعمالهما الطبيعيَّة . 
هل تَعْرِف إنَّ الكِلاب التي تكون تغذيتها باللحم قليلة ، أو تفتقرُ إلى اللحم في غذائها  ، تفتقرُ إلى عنصر السيلين ؟ الجوز البرازيلي يتوفَّر على عنصر السيلين الَّذِي يُعدُّ من العناصر الزهيدة المقدار والَّتي تكون متوفِّرة في اللحوم .
انْتبِهْ لِجرعة السيلين .
 الكِلاب التي وزنها أكثر منْ عشرين كيلو بالإِمْكان تغذيتها بِنصف حبّة جوز برازيلي في اليوم الواحد  مُفتتة أو مطحونة  .
يُنصحُ بهذا للكِلاب من السُلالات المتوسطة الحجم والكبيرة مثل الكولدن ريتريفر ، بول تيرير ، دويتش شيفا هوند

Golden Retriever, Bullterrier oder Deutscher Schäferhund.
 
أمّا الكلاب الصغيرة الحجم مثل الشيواوى ، يوركشاير تيرير ، سفيرك شبيتزي
 Chihuahua, Yorkshire Terrier oder Zwergspitz
 لا يُنصحُ بأكثر من حبّة واحدة من الجوز البرازيلي في الأسبوع مُفتتة أو مطحونة .
وبِهذهِ الطريقة تتجنبُ حدوث تسمُّم بالسيلين ، وبِنفسِ الوقت لا يتزود الكلب  بِسعرات حراريَّة كثيرة ( أو زائدة ) .


12 ــ البقان  (  Pekannüsse  ) .
 Pekannüsse für Hunde

 البقان   ( Pekannüsse )  ذات صلة بالجوز ، ومسموحٌ بهِ في غذاء الكِلاب .


13 ــ حبّات الصنوبر (   Pinienkerne )
Sind Pinienkerne giftig für Hunde?

  على أيّة حال حبَّات الصنوبر لا تُعتبر من المُكسَّرات بالمعْنى التقليدي ، وإِنَّما ثمرة المخروط الصنوبري ، ولهذا فإِنّ حبَّات الصنوبر غير خطرة على الإطلاق ، ومسموحٌ بها في غذاء الكلاب .
نظراً لغلاء أسعارها لا يُمكن توفيرها يومياً  ، إذنْ حمّرْ ( اشْوِ ، حمّصْ ) حبَّات الصنوبر بِنفْسِك .

14 ــ هلْ يُسمح للكلاب بتناول الفستق ؟
Dürfen Hunde Pistazien essen?

الفستق لا يحتوي على أَيَّةِ مواد سامّة ، دعْ كلبك بين حينٍ وآخر يأكلُ بعضاً منهُ ، ويجب أن يكون الفستق طازجاً وغير مُملّح وأنْ يكون مُخزَّناً بطريقة صحيحة وجيَّدة .
لو أعطيت كلبك فستق مُملَّح فذلك سيزيدُ جُرعة الملح في جسمهِ بأكثر مِمَّا يحتاج وتضرَّهُ .
الفستق الطازج مسموحٌ للكِلاب بتذوقهِ وأكله بين حينٍ وآخر .
مئة غرام من الفستق تحتوي على :
45 غرام دهون، 14 غرام منها هي من الحوامض الدهنيَّة الغير المُشبَّعة المُتعدِّدة  ، 24 غرام منها هي من الحوامض الدهنيَّة المُشبَّعة البسيطة ، وفقطْ  6 غرام منها هي من الحوامض الدهنيَّة المُشبَّعة .
لوحده ومن خلال صورة تحليل النسب هذهِ للفستق ، ومُلاحظة نِسْبَة الدهون بها يُمكن القول بأنَّ الفستق صحي جدَاً ، رغم إِنَّهُ غنيٌّ بالسعرات الحراريّة .
لكنَّ الفستق يحتوي على عناصر مُمتازة أُخرى ، مثلاً يحتوي على :
1.025 ملغم من الكاليوم ، 121 ملغم مغنيسيوم ، 105 ملغم كالسيوم ، 3,9 ملغم حديد ، 5,6 ملغم فيتامين سي (   C   ) ، 1,7 ملغم فيتامين (  B6    ) ، القليل من فيتامين (  A  ) ، القليل من الفسفور والزنك وأيضاً النُحاس .
في كل الأحوال عندما يُحزَّنُ الفستق بشكل رديء يتكوَّنُ عليه العفن ولا يجوز على الإطلاق إطعامهِ للكلب .
الفستق المُصاب بالعفن يُمكنهُ أن يُسبِّبَ مشاكل في الكبد لِلكلب ، بالإِضافة إلى خلل في الهضم ، والمسؤول عن ذلك ليس فطر الاسبرجيلوس فلافوس (  Aspergillus flavus ) وإِنَّما ما يفرزه هذا الفطر والذي يُعرف بالافلاتوكسين (   Aflatoxin  ) .
الكِلاب تتأثَّرُ جدَّاً بالعفن تماماً كالبشر .
بما إن الفستق غني بالدهون يُنصحُ بإِعطاء كمية قليلة منهُ حتى لا تتَسبَّب في  زيادة وزن الكلب .
حقيقة الفستق لا يُحسبُ من المُكسَّرات ، وإِنَّما من ضمن الثمار الحجريّة مثل جوز الهند .

15 ــ الجوز الأسود
Schwarznuss

الجوز الأسود على صِلة بالجوز ، ويُمكنُ لهُ أن يُصاب بفطرٍ سامّ ، لهذا يُعتبرُ غير مناسب لتغذية الكلاب .

16 ــ  الجوز في غذاء الكِلاب
Walnüsse für Hunde


اعطِ لكلبك فقط الجوز الناضج والمُقشَّر للأكل .
الجوز وبسبب احتوائهِ على الحوامض الدهنيَّة الغير المُشبَّعة يُعتبرُ صحيَّاً جدَّاً .
بسبب النسبة العالية من الدهون يجب أن لا يُعطى الجوز للكِلاب التي تُعاني من السمنة أو تميلُ إليها .
في الواقع مِن المُمكن أن يكون هناك خطر خفيٌّ ومُستتر في الجوز ، قد يقود في الكلاب إلى الموت.
 على المُربي أن يكون حذراً جدَّاً عندما يكون الجوز غير ناضج ، وغير مقشَّر ، لأَنَّ هذا الجوز مُمكن أن يُصاب بالفطر المُسمَّى :
(  Penicillium crustosum  )
إصابة الجوز بالفطر لا يُمكنُ تمييزها بالعين المُجرَّدة ، وهذا الفطر يفرزُ السُمّ :
(  Roquefortin C  ) ، وهو مُقارب لِسُمّ الستركنين  (  Strychnin  ) .

الـ (  Roquefortin C  )  يؤدي إلى مخاطر صحيَّة كبيرة للكلب ، وليس نادراً أن يقود التسمُّم بهذا السُمّ إلى الموت .
أعراض التسمُّم بالسُمَّ الناتج عن أكل الجوز المُصاب بالفطر هي : ــ
ـ نوبات مُشابهة لنوبات الصرع
ـ تشنُجات قويَّة
ـ ارْتِجاف
ـ تقيؤ

ولهذا السبب يجبُ عليك كمُربي أنْ تحذر شديد الحذر وبالأخص في الخريف ، حيث إن مُعظم الكِلاب تُحبُّ هذهِ الكُرات المُدوَّرة الشكل ( الجوز ) ، فإنّهُ حتى القِشر الأخضر للجوز الغير الناضج يقودُ إلى مشاكل في الهضم ومن دون أنْ يكون مُصاب بالفطر .
عندما يقعُ الجوز عن الأشْجار في نهاية الصيف يكونُ المطلوب من المُربي الحرص والانتباه أكثر ، لا تَسمحْ لكلبك بجمع الجوز الغير المُقشَّر من الأرض أو أن يحاول تكسيرهُ عندما تكون معهُ في نُزهة ، أو في الحديقة ، اعطِ لكلبك فقط الجوز الناضج  المُقشَّر في كميات قليلة ، أو تجنبْ إِعطائها لهُ .

17 ــ هل يُسمحُ بهذهِ المُكسَّرات في غذاء الكِلاب ؟
Dürfen Hunde diese Nüsse essen?   

 هذه القائمة تُساعدك على معرفة أيَّاً من المُكسَّرات مسموحٌ بها في غذاء كلبكِ .

ــ الصالحة للأَكل :  الكاجو ، جوز الهند ، الكستناء ، الجوز البرازيلي ، البقان ، ثمرة الصنوبر ، الفستق ، الجوز الناضج المُقشَّر .
ــ مسموحٌ بها في غِذاءِ الكِلاب ولكِنْ ؛ بحذرٍ شديد : الفول السوداني ، البندق ، اللوز ، الجوز الأسود
ــ السامّة : المكداميا .

بلا شك إن المُكسَّرات مُحبَّبة جدَّاً للإنسان ، لكنْ هذهِ القِصَّة عن المُكسَّرات تختلف بعض الشيء عند أصدقائنا الكِلاب .
الكثير من الكلاب تحبُ نوعاً ما من المُكسَرات ولا تُحبُّ نوعاً آخر ، البعض الآخر منها يتجنَّبُها تماماً ولا يُحبُّها .
 
رابط المصدر : ــ
https://dogco.de/duerfen-hunde-nuesse-essen/