المحرر موضوع: المفوضية العليا تعرض شروطها لإجراء انتخابات مبكرة في العراق  (زيارة 199 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري
  • عضو مميز متقدم
  • ***
  • مشاركة: 25272
    • مشاهدة الملف الشخصي
المفوضية العليا تعرض شروطها لإجراء انتخابات مبكرة في العراق

أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، السبت، استعدادها بشروط لإجراء انتخابات مبكرة وفق الموعد الذي حدده رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

وقالت المفوضية في بيان إنها و"انطلاقا من مسؤوليتنا أمام الشعب العراقي وتضحياته التي خلقت هذا الجو السياسي الجديد في البلاد لإجراء انتخابات حرة ونزيهة وشفافة، وبإشراف الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمراقبين الدوليين والمنظمات العراقية ذات الشأن، ستكون مستعدة لإجراء الانتخابات في الموعد الذي حدده الكاظمي في حال توفرت بعض الشروط."

وحددت المفوضية أول الشروط في قيام مجلس النواب بإنجاز قانون الانتخابات بأسرع وقت ممكن ونشره في الجريدة الرسمية كونه يمثل الإطار القانوني لعملية الانتخابات.

وأضاف البيان أن الشرط الثاني أن يقوم مجلس النواب بتشريع نص بديل للمادة 3 من الأمر رقم  30 لسنة 2005، وأوضح البيان أن ذلك لإكمال نصاب المحكمه الاتحادية العليا التي هي الجهة الوحيدة المخولة قانونيا بالمصادقة على نتائج الانتخابات.

كما أشار البيان إلى أن شرط المفوضية الثالث أن تقوم الحكومة بتهيئة الموازنة الانتخابية وتوفّر المستلزمات التي طالبت بها سابقا من الوزارات المعنية والتي يساعد وجودها على قيام المفوضية بإجراء الانتخابات في وقتها المحدد.

وطالبت المفوضية رئيس الحكومة بتخصيص جلسة خاصة لمجلس الوزراء لمناقشة حل المشاكل التي تعترض عمل المفوضية والمرتبطة بالوزارات المعنية وإصدار القرارات اللازمة لحلها.

ودعت المفوضية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى المختصة إلى تقديم المساعدة الانتخابية، وتوفير الرقابة اللازمة لإنجاز انتخابات حرة وشفافة ونزيهة تمثل إرادة الشعب العراقي الحقيقية.

وأعلن الكاظمي، الجمعة، تنظيم انتخابات تشريعية مبكرة في 6 يونيو 2021. فيما ألمح زعيم ائتلاف دولة القانون، نوري المالكي، إلى رفضه حل مجلس النواب وإجراء انتخابات مبكرة.

وكان الكاظمي تعهد، بعيد تسميته في بداية مايو، أن تقود حكومته "الانتقالية" العراق نحو انتخابات مبكرة.
الحرة - واشنطن