المحرر موضوع: رابي موشي داود ... نبع الثقافة والفن واللغة , وعنوان للتألق والتميز والأبداع  (زيارة 1280 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Edison Haidow

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 614
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
كتابة / اديسون هيدو
   
نجم آخر يسطع اليوم في سماء اللغة والادب وألمعرفة , حاملاَ بيده مشعل العلم والنور , ليسجل أسمه بحروف من ذهب في سجل ألمتميزين في المهجر , ليضاف بكل فخر وأعتزاز ألى قائمة طويلة من ألأسماء أللامعة من المبدعين والمتفوقين في كافة المجالات ومن جميع الأختصاصات ألتي تزخر بها أمتنا ألآشورية في أزمنتها ألحاضرة , مثلما كانت منبعاَ لكبار ألعلماء وألمثقفين وألأدباء عبر تأريخها ألقديم , لتثبت بأن في رحمها من سيثري حضارتها ألعتيدة أن كانوا في ألوطن ألأم أم في دول ألمهاجر  والشتات , كما أثراها غيرهم عبر ألأزمان وألأجيال , لتبرهن بأن سمائها لا زالت تشع نوراَ وتتلألأ ألقاَ بهؤلاء ألمبدعين , رجالاَ ونساء .
أنه الأستاذ الباحث ( موشي داود ابراهيم ) الذي نال شهادة الدكتوراه من جامعة لينيوس السويدية عن رسالته الموسومة ( تصميم منظومة إيضاحية لتعليم لغة الأم مستوحاة من الحضارة الآشورية )
designing an illustrative system for teaching Assyrian language inspired by the Assyrian civilization
بتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف والتوصية بطبع المادة العلمية , وذلك في يوم الخميس العشرين من شهر أغسطس / اب 2020 , وباشراف لجنة المناقشة التي ضمت الاساتذة البروفيسور  قيس بهنام الشاوي والدكتور طلال أكرم النداوي من أكاديمية ألبورك للعلوم في الدانمارك , وعن طريق الفيديو البروفيسور الاشوري المعروف أفرام يلدز من جامعة سالامانكا في اسبانيا , والبروفيسور حبيب الخوري من جامعة لينشوبينك السويدية , أضافة الى نيافة الأسقف سعد سيروب حنا الزائر الرسولي لأوروبا . حضرها جمع كبير من أبناء شعبنا يتقدمهم نيافة الأسقف مار عوديشو أوراهم أسقف السويد وألمانيا لكنيسة المشرق الاشورية ، والمطران مار ديوسقوروس بنيامين أطاش النائب البطريركي في السويد .

وقد أشادت لجنة المناقشة بما قدمه رابي موشي في إطروحته التي طرقت موضوعاً جديداً لم تتناوله الدراسات اللغوية من قبل , حيث ساهمت تجربته العملية في مجال تعليم اللغة وعمله كأستاذ في المادة خلال سنوات طويلة، في إنتاج فكرة الرسالة التي قدمها والإبداع فيها، كون معايشته للعمل التعليمي المضني، كان الدافع والسبب الأساسي لاختياره موضوعها .   
   
ومهما كتبنا عن خصائله وعن سيرته الذاتية وحياته المفعمة بالعمل والنضال والمثابرة فهو قليل بحقه , فالأستاذ الدكتور موشي داود انسان رائع مؤدب ومهذب وخلوق ، وهو صديق للجميع , يمتاز بشخصية قوية هادئة طيبة تفرض حضورها على المقابل , ويتمتع بسجايا الخلق الرفيغ والتعامل الأنساني الراقي , قضى سنين عمره يعمل جاهداَ ويتعلم ليعلم الناس الحرف والكلمة , مساهماَ في إعلاء شان لغتنا الاشورية الأم وثقافتنا القومية الرصينة , ليرتقي بها ويوصلها الى الاخرين , غريبا كان أو قريباَ , كبيرا أو صغيراَ , في رحلة تعليمية حافلة , نبضت بكثير من  الدلالات والرموز والقيم والمعاني التي يرتبط بها اسمه وترتبط به , فهو بحق عنوان للتألق والتميز , وتاريخ مختصر للفن والتعليم والإبداع , لعب دوراً ايجابياً كبيرا خلال حياته الحافلة كفنان قدير في فن الزخرفة والتصاميم بأنتاج وعمل الكثير من ألاعمال الفنية الراقية التي وصلت الى قمة النضج الفني وذروة الحس الجمالي , لم يعرف حدوداَ ولم تحده أفاق , استذوقها المتلقي الأشوري والعراقي عامة بكل شفافية وأستحسان , بالأضافة الى دوره الكبير  في غرس جذور الأيمان المسيحي في قلوب تلامذته وأصدقائه عبر عقود من الزمن كرجل دين وشماس مبجل في كنيسة المشرق الاشورية .
   
وعلى امتداد رحلته الإبداعية التي تمتد لعقود أربع ورغم أن زخم وكثرة المبدعين والكتاب التي كانت تميز الفترة التي استهل فيها رابي موشي نشاطه الإبداعي في حقول التعليم والفن والكتابة , فإنه استطاع بين هؤلاء الكبار أن يعرف طريقه وسمته وتفرده، لم يقلد أحداً ولم يمضِ في عباءة أحد، وظل طول الوقت حريصاً على هذه الاستقلالية وهذا التفرد , صانعا شخصيته الراقية بنفسه وبجهوده وثقافته الذاتية طوال السنين الماضية . ولقراءة ملفه الشخصي وسيرته الذاتية نحتاج الى صفحات وصفحات لنسطرها جميعا ولكن بأختصار ..
ـــــ فهو من مواليد بغداد 1958 , أكمل دراسته الأبتدائية والمتوسطة في بغداد , وتخرج من اعدادية ابن حيان الفرع العلمي سنة  1980 , حاصل على دبلوم معهد الفنون التطبيقية / قسم التصاميم عام 1982 , وبكالوريوس اكاديمية الفنون الجميلة /قسم التصميم الطباعي1998 , ومن ثم ماجستير في التصميم الطباعي مرحلة ثانية 1998 /2000 بغداد / العراق , ودبلوم اللغة الارامية السريانية جامعة اوبسالا السويدية  عام 2013 , وماجستير في التصميم والفلسفة الجمالية جامعة لينشوبنك ـ السويد 2013 .
ـــــــ شغل العديد من الوظائف في العراق منها  مدرس في معهد الفنون التطبيقية / قسم التصميم / هيئة المعاهد / وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في بغداد .  محاضر في أكاديمية الفنون الجميلة / قسم التصميم . مدرس في معهد الغد المشرق للتصميم الطباعي والكومبيوتر , مدرس لغة الأم في أغلب كنائس بغداد وأديرتها , مترجم ومعد ومقدم برامج في الأذاعة والتلفزيون / القسم السرياني في بغداد . هاجر العراق في بداية الألفية الثالثة الى السويد وفيها شغل العديد من الوظائف منها مدرس لغة الأم واللغة العربية في المدارس الثانوية , محاضر في جامعة لينشوبينك , مشرف على الدراسة عن بعد في جامعة ألبورك في الدانمارك لطلبة البكالوريوس . وعمل كمرشد ومعلم مع المؤسسات السويدية في مشاريع الأطفال وتهيئة أولياء أمور الطلبة في مدينة لينشوبينك .
ــــــ أقام العديد من المعارض الشخصية الفنية للزخرفة والتصاميم في العراق , وشارك في العديد غيرها من المهرجانات والتجمعات منها  المعارض السنوية لاكاديمية الفنون الجميلة وهيئة المعاهد الفنية , مهرجانات جمعية اشور بانيبال السنوية الثقافية والفنية , معارض نقابة الفنانيين العراقيينوغيرها , وفي السويد أقام عددا من المعارض الشخصية وشارك في غيرها منها معرض شخصي في المركز الصحي مدينة لينشوبنك السويد عام 2013 , معرض في المتحف الوطني السويدي مدينة نورشوبنك عام 2013 ,  معرض وعرض مشروع البحث في العاصمة السويدية في وزارة التربية ستوكهولم عام 2013 , معارض جمعية أورهاي منذ تأسيسها عام 2004 ولحد اليوم .
   
ــــــ عمل في العديد من الجمعيات والأندية الاشورية في العراق والسويد وتراس هيئاتها الأداريه منها 
عضو جمعية اشور بانيبال الثقافية والفنية.
عضو جمعية التشكيليين العراقيين.
عضو جمعية الخطاطين العراقيين.
عضو نقابة الفنانين العراقيين .
عضو نقابة المعلمين العراقيين.
عضو اتحاد الادباء والكتاب السريان ( المكتب السرياني ) .
عضو اتحاد الادباء والكتاب العراقيين.
عضو هيئة تحرير مجلة القيثارة.
عضو هيئة استشارية لمجلة الأفق.
عضو هيئة تحرير مجلة الكاتب السرياني.
رئيس جميعة اشور في مدينة لينشوبنك / السويد
رئيس جميعة عشتار لينشوبنك / السويد
رئيس جمعية اورهاي للادب والفن / السويد
   
مؤسس ومشرف على الامسيات الدينية في كنيسة المشرق.
مؤسس ومدرس اول دورة تعليم مسيحي ولغة الام في كلية بابل للاهوت والفلسفة.
مشرف ومؤسس مهرجان اورهاي للادب والفن في كاتدرائية القديس مار زيا .
مشرف على المعارض الفنيةالسنوية لهيئة المعاهد الفنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
مسؤل النشاط الفني في معهد الفنون التطبيقية.
ساهم في خط اعداد كثيرة من مجلة المجمع العلمي العراقي القسم السرياني.
مصمم للعديد من اغلفة الكتب للمناهج المدرسية / الوسائل التعليمية في وزارة التربية والتعليم .
صمم العديد من اغلفة الكتب والمجلات والفولدرات وبطاقات الدعوة والاعراس والميلاد منها : ( الكاتب السرياني ) , ( الايمان ) ( صوت المحبة ) , ( الافق ) , ( مهرجان اورهاي ) . مهرجان اشور بانيبال السنوي ,الرأي الاسلامي , وعي العمال
صمم ونفذ جدارية المؤتمر العلمي الثالث لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي .
عمل مع مصممة الازياء العراقية هناء برتو.
اشتغل في استوديو الاستاذ الفنان د. سامي حقي اكثر من 15 سنة.
اشتغل في المرسم الحر لاكاديمية الفنون الجميلة.
عمل في استوديو الفنان د. سعدي عباس.
اقام العديد من الدورات الفنية واللغوية في الكنائس والاديرة والجمعيات العراقية والسويدية
خط و زخرفة ,طباعة بالشاشة الحريرية , تصوير فوتوغرافي ,كومبيوتر وغيرها .
   
ــــ نشر العديد من المقالات الادبية والفنية في المجلات والجرائد ومواقع الانترنيت , وله العديد من الدراسات والبحوث منها  المبادئ الاولية للكومبيوتر لطلبة  معهد الغد المشرق , قصائد لفرقة أنشاد الكنائس , عناصر أسس التصميم , الصليب سيميلوجياَ وحضارياَ , المعمودية , مدارس علم النفس الشخصية , وكتب عديدة في تعليم اللغة وتلوين الحروف , وعن المرأة والطقوس وغيرها العشرات من المقالات والدراسات القيمة . واقام العديد من المحاضرات: في بعض الدول ( في العديد من المدن السويدية وكنائسها، المانيا، الدنمارك ، سويسرا لوكسمبروك , استراليا وغيرها .

تحية لك رابي موشي صديقنا ومعلمنا الكبير على جهودك ونشاطاتك التي لا تقيم بثمن , ومبروك لك شهادتك الأكاديمية الرصينة و لك منا كل الحب والتقدير نحن نفتخر بك رابي .



غير متصل jacob barcham

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 476
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الف الف مبروك رابي موشي على شهادة الدكتوراه متمنين لكم من الرب الصحة والنجاح المستمر في خدمة الانسان ،  حقا إنكم رفعة راس وكلنا فخورين بكم ... الف الف تحية لكم من أبناء كمب الكيلاني في سدني وعلى رأسهم الشماس دانيال دانيال ..

غير متصل دانيال سليفو

  • عضو فعال
  • **
  • مشاركة: 63
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي
مبروك سطوع نجم جديد في سماء امتنا , والأهم ان يشع جهدك للجميع بأن تتم طباعة الإطروحة أو نشرها في المواقع الألكترونية لتعم الفائدة للجميع .
تحيات حارة وأمنيات بالعافية للدكتور الكفوء والنشط رابي موشي داود .. ولغتنا ستظل ساطعة ومنوّرة ما دام وراءها أبناء بررة .. وعاشت أيدك استاذ اديسون هيدو على الخبر. 

غير متصل يوسف نورو

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 367
    • مشاهدة الملف الشخصي


بأسم الأب والأبن والروح ألقدس                                                         اله واحد أمين.
ألسيد الأستاذ ألدكتور موشي داود ابراهيم المحترم...                                              سلام ومحبة الرب يسوع المسيح لتكن معكم..                                                      تحية عطرة..                                                                                         بفرح وسرور أسعدني خبر حصولكم على شهادة الدكتوراه بامتياز حول (تصميم منظومة ايضاحية لتعليم لغة الأم مستوحاة من الحضارة الأشورية)  ولا يسعني الا بفخــر ان أقول (ألف وألف ثم وألف) مبروك.                                                                       حبك وغيرتك للغتك الأم, وللكنيسة, ولقوميتك الأشورية, معروفة منذ أيام شبابك, أيام ألدورات الصيفية في كنيسة مار قرداغ الشهيد ومار زيعا ألطوباوي وباقي الكنائس, ولا ينساك كل من تتلمذ وتعلم على يديك.
مبروك لأسقفك الجليل مار عوديشوع ولكل ابناء ألرعية ولكل الأحبة..                         اليوم كلنا فخورين بك, وشعلتك ستظل مظيئة في سماء ألكنيسة والامة الأشورية.              ألرب يبارك حياتك وحياة العائلة ألكريمة ودمتم فخرا لنا وللجميع.                              وانشاء الله يوم نراك ثانية....
أخوك
ألشماس يوسف نورو
                                                                                                                                 

غير متصل اسكندر بيقاشا

  • ادارة الموقع
  • عضو فعال جدا
  • *
  • مشاركة: 273
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
شكرا ميوقرا اديسون لابراز قيمة هذا الجندي المجهول الذي يعمل بصمت دوما لخدمة ابناء امته وتاريخها وتراثها. انسان يكافح ويضحي من وراء الكواليس دون ان يطلب ثمنا ماديا او معنويا مقابل خدماته لكل الاطراف وكل الطوائف. يتجنب الاضواء ولا يحب المديح لكن عليه ان يعذرنا هذه المرة لانها مناسبة خاصة.

 تهاني قلبية للاخ موشي الذي استطاع ان يخلق حدثا بجهده العلمي واطروحته العلمية وقدرته الاجتماعية التي جعله قادرا على جمع رؤساء كنائسنا في السويد من جميع طوائف شعبنا في مكان واحد واحد رغم بعد المسافة عن مقراتهم.
 تمنياتي للدكتور موشي بالتألق والتوفيق الدائم.

غير متصل الياس متي منصور

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 540
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الاخ والأستاذ العزيز رابي موشي دَاوُدَ، مرة اخرى نزف إليكم ارق التهاني وأطيبها ومن اعماق أعماقنا
 بمناسبة  نيلكم شهادة الدكتوراه من جامعة لينيوس السويدية، عن رسالتكم الموسومة
 (تصميم منظومة إيضاحية لتعليم اللغة الأم مستوحات من الحضارة الاشورية)،
جزيل الشكر للاستاذ إديسون هيدو على ما سطره
بالرغم من ان الشماس المبدع موشي دَاوُدَ، غني عن التعريف بمسيرته الحافلة ومنذ سبعينيات القرن الماضي بعطائه الثر وخدماته وتضحياته الجليلة من اجل  ابناء شعبناء وخاصة في حقل اللغة الام، حيث جاهد من اجل تطويرها، وتعليمها، ونشرها والحفاظ عليها ، وحقل  ثقافتنا وارثها في جانبيها، الايماني ، والعلماني ، ونتذكر جيداً دوره الكبير في  مهرجانات (اورهي)، الثقافية، ومحاضراته القيمة في جمعية اشور بانيبال، والكنائس ...
نتضرع للرب ان يغمركم بنعمه  وبركاته  ويمنحكم والعائلة الكريمة الصحة والسعادة مع دوام الخير والتقدم لاتمام مسيرتكم  في خدمة ابناء شعبنا
مع حبنا

غير متصل قشو ابراهيم نيروا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4139
    • مشاهدة الملف الشخصي
                          ܞ
ܡܝܘܩܪܐ ܘܤܘܓܘܠ ܪܒܝ ܡܘܫܐ ܕܘܝܕ ܗܘܝܐ ܒܪܟܬܐ ܐܗܐ ܤܗܕܘܬܐ ܕܟܬܘܪܐ ܠܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܚܫܝܚܐܝܬܘܢ ܠܐܗܐ ܕܪܓܐ ܐܠܗܐ ܝܗܒܐܠܘܟܘܢ ܚܘܠܡܢܐ ܕܦܓܪܐ ܛܒܐ ܘܚܝܐ ܝܪܝܟܐ ܘܡܢܬܝܐ ܥܠܬܐ ܕܚܕܘܬܐܝܠܗ ܩܬܢ ܚܕ ܐܘܡܬܢܝܐ ܦܠܚܐ ܟܫܝܪܐ ܓܘ ܚܩܠܐ ܕܡܪܕܘܬܐ ܘܤܦܪܝܘܬܐ ܐܘܡܢܘܬܐ ܡܐܝܟ ܡܝܩܪܘܬܘܟܘܢ ܡܛܐ ܠܗܕܟܐ ܕܪܓܐ ܥܠܝܐ ܩܒܠ ܚܘܒܝ ܘܐܝܩܪܝ ܐܘܦܙܐ ܫܠܡܝ ܩܐ ܡܝܘܩܪܐ ܟܬܒܐ ܡܫܡܗܐ ܐܕܝܤܘܢ ܒܛܠܒܐܝܘܚ ܡܢ ܐܠܗܐ ܡܢܬܝܬܐ ܩܬܗ ܐܡܝܢ ܀ ܩܫܘ ܐܒܪܗܡ ܢܪܘܝܐ 26-8-2020

غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 25415
    • مشاهدة الملف الشخصي
الف مبروك لنجمنا الساطع في سماء المعرفة رابي موشي داؤد، لتكن قدوة لدفع من له الامكانية والمقدرة على المساهمة في احياء تراثنا وتاريخنا الذي لابد وان يعود مزدهرا من جديد.

غير متصل admon Gabrial

  • عضو جديد
  • *
  • مشاركة: 3
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
ألف مبروك للأستاذ الدكتور موشي على إطروحته القيمة في مجال تعليم لغة الأم والتي نحن بأمس الحاجة لها في دول الأغتراب وإنه من دواعي فخرنا وأعتزازنا أن يكون لدينا خبرات في هذا المجال الهام.
  بأمثالكم نفتخر ونتمنى لكم ولامتنا جميعا كل التقدم والإزدهار في تعليم لغتنا الأم
مبروك