المحرر موضوع: بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية الأب فراس دردر مطراناً نائباً بطريركياً على البصرة والخليج العربي  (زيارة 515 مرات)

0 الأعضاء و 2 ضيوف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل Habib Mrad

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 105
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

الرقم: 43/أس/2020
التاريخ: 10/9/2020

بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية

الأب فراس دردر مطراناً نائباً بطريركياً على البصرة والخليج العربي

صدر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية في بيروت ما يلي:

انتخب سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية في دورته المنعقدة في دير سيّدة النجاة – الشرفة البطريركي في لبنان من 17 حتى 22/6/2019، الأب فراس دردر، كاهن رعية عمّان وسائر الأردن، مطراناً نائباً بطريركياً على البصرة والخليج العربي، وثبّت قداسة البابا فرنسيس هذا الانتخاب بتاريخ اليوم 10/9/2020.
سيتمّ تحديد الإحتفال بالسيامة الأسقفية للمطران المنتخَب في موعد يُعلَن عنه لاحقاً.
أحرّ التهاني للمطران الجديد، مع الدعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمرة لما فيه خير الكنيسة.

هذه نبذة وجيزة عن حياة المطران الجديد:

المطران فراس دردر
من مواليد قره قوش – نينوى، العراق، في 3 كانون الثاني 1975، والداه منذر دردر وزكية عتّوزة، وله شقيقة واحدة. تلقّى دروسه الإبتدائية في مدرسة قره قوش الأولى، والمتوسّطة في مدرسة ضرار ابن الأزوَر في بغداد، والثانوية في مدرسة نبوخذ نصّر في بغداد، حيث حصل على شهادة البكالوريا – الفرع الأدبي (1994)، والجامعية في كلّية الفنون الجميلة في جامعة بغداد حيث نال شهادة الإجازة (الليسانس) في الفنون الجميلة (1997).
دخل إكليريكية دير سيّدة النجاة – الشرفة، لبنان (2004)، وتابع دراسته الفلسفية في معهد القديس بولس – حريصا، واللاهوتية في كلّية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك حيث نال الإجازة (الليسانس) في الفلسفة واللاهوت (2008)، كما تابع الدراسة لسنتين في اختصاص الإعلام الكنسي في جامعة سانتا كروشيه في روما (2015-2017).
سيم شمّاساً إنجيلياً في 7 شباط 2008، بوضع يد سيادة المطران مار فلابيانوس يوسف ملكي، في كنيسة دير الشرفة، لبنان. ثمّ سيم كاهناً في 30 نيسان 2009، بوضع يد سيادة المطران مار باسيليوس جرجس القس موسى، وذلك بتفويض خاص من غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، في كنيسة الطاهرة الكبرى في قره قوش.



عيّنه غبطة البطريرك يونان أميناً للسرّ في البطريركية (2009-2015)، وكاهناً راعياً لإرسالية العائلة المقدسة للنازحين العراقيين والسوريين في لبنان (2009-2015) والتي ضمّت حينها أكثر من 1250 عائلة. وشملت خدمته جميع الأصعدة الرعوية والروحية والثقافية والاجتماعية، وأسّس مدرسة "ملائكة السلام" لإيواء وتعليم أكثر من 550 طالباً من أعضاء هذه الإرسالية، كما أشرف على إدارة بنايات خُصِّصَت للمهجَّرين مقدَّمة من البطريركية.
خدم أيضاً في الكنيسة الكلدانية في لبنان لمدّة سنتين، بطلب من سيادة المطران ميشال قصارجي مطران الكلدان في لبنان، وبموافقة غبطة البطريرك يونان، وقد عيّنه المطران قصارجي نائباً عامّاً للأبرشية.
بتوكيل من غبطة البطريرك يونان، وبالتعاون مع سيادة المطران مار أفرام يوسف عبّا، رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي، قام الأب فراس بالاضطلاع وترتيب وتنظيم أوقاف نيابة البصرة والعمارة لمدّة 3 سنوات، هيّأ خلالها الإستثمارات (المساطحات) وعقود الإيجار اللازمة لتطوير هذه الأوقاف.
عيّنه غبطته كاهناً لرعية مار يوحنّا الرسول في هولندا (حزيران 2017 – تشرين الثاني 2018)، فقام بتأسيس عدّة إرساليات في مختلف مدن هولندا، لا سيّما الإرسالية الجديدة في مدينة هيرليين في جنوب هولندا، بالإضافة إلى الأخويات والأنشطة العديدة وتنظيم الأمور الرعوية والإدارية مع المجلس الرعوي.
اعتباراً من كانون الثاني سنة 2019، عيّنه غبطته لخدمة الرعية السريانية الكاثوليكية في عمّان وسائر الأردن، وكذلك رعاية النازحين العراقيين في الأردن، فجدّد ورمّم بيت الرعية الواقع في الأشرفية – عمّان، وقام باستئجار مكتب للعمل الرعوي في مدينة الهاشمي الشمالي، بالإضافة إلى إقامة النشاطات الرعوية المختلفة، وتأسيس نشرة رعوية شهرية باسم "الرجاء"، ولا يزال يخدم هذه الرعية حتّى تاريخه.
يتقن اللغات السريانية والعربية، ويلمّ بالإيطالية والإنكليزية.





                                                  أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية



غير متصل Janan Kawaja

  • اداري منتديات
  • عضو مميز متقدم
  • *
  • مشاركة: 25415
    • مشاهدة الملف الشخصي
ثُمَّ سَمِعْتُ صَوْتَ السَّيِّدِ قَائِلاً: «مَنْ أُرْسِلُ؟ وَمَنْ يَذْهَبُ مِنْ أَجْلِنَا؟» فَقُلْتُ: «هأَنَذَا أَرْسِلْنِي». أشعياء 6 : 8