المحرر موضوع: رد على الاخ الكاتب ادي بيث بنايمين على الحوار مع الدكتور عامر حنا فتوحي  (زيارة 666 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د.عامـر ملوكا

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 151
    • مشاهدة الملف الشخصي
كتب السيد ادي بيث بنيامين المحترم الاستفسار التالي ولتعذري الدخول للرد لخلل فني ولكون الاستفسار يتعلق باختصاص الدكتور عامر حنا وعمله الابداعي فطلبت منه مشكورا رغم ضيق وقته ان يرد على استفسار الاستاذ ادي.

شكرا للمقالة .

مجرد استفسار
الدكتور عامر ملوكا المحترم


ذكر الاستاذ حنا فتوحي مرة واحد في المقالة اسم الفنان الراحل جواد سليم . حسب ما اعرف بان الفنان جواد سليم ولد في انقرة تركيا وبعدها شغل منصب مدير معهد الفنون التشكيلية في بغداد واحد طلابه كان السيد عامر فتوحي خاصة طلب عامر ببناء متحفا لمدرسه جواد سليم . الفنان جواد سليم صمم جدارية الحرية في ساحة التحرير في العاصمة بغداد بالقرب من كمب الكيلاني . ايضا صمم شمس الرافدين في طابع بريد الحكومة العراقية اثناء حكم عبد الكريم قاسم اقتبسها من احدى اللوحات السومرية . ارفقت صورة شمس الرافدين في هذا الرد .

الاستاذ عامر فتوحي صمم العلم الكلداني كما نرى في مقالتك . توجد في وسط العلم نجمة الرافدين ذو ثمانية رؤوس .

يا ترى هل اقتبس السيد عامر فتوحي نجمة الرافدين في العلم الكلداني من استاذه جواد سليم الذي صمم شمس الرافدين ؟

تقبل خالص تحياتي وشكرا .
رد على الاخ الكاتب ادي بيث بنايمين على الحوار مع الدكتور عامر حنا فتوحي
 
عزيزي د. عامر ملوكا المحترم ... تحية طيبة وسلام
أدناه ردي على ما جاء في مراسلتكم الأخوية ... بإحترام / د. عامر حنا فتوحي
 
----------------------
 
 
عزيزي د. عامر ملوكا المحترم ... تحية طيبة وسلام
أشكرك جزيل الشكر على إهتمامك بالموضوع ورابطه الذي أرسلته لي، علماً بأنني منقطع ليس فقط عن الكتابة في المواقع حسب، بل حتى عن زيارتها، لأن إنشغالاتي بعملي وحياتي وكتابي القادم علاوة على إجراءات نقل كاليري (أيا) من نيويورك إلى ولاية أريزونا تتطلب مني الكثير من الوقت والجهد.
يهمني أن أوضح لك أيضاً بأنني غير معني بما يعتقده الآخرون أو يتصورونه عني أو عن عملي، لأن هذا مرتبط بحجم وعيهم وأجنداتهم، وهذه جميعاً لا تهمني من قريب أو بعيد، مع ذلك إعتزازاً بك وبمجلة بابلون وبالجهد الإستثنائي الذي أنتج هذه المجلة المتميزة والتي دون ريب تستحق التثمين، فأنني نزولاً عند طلبكم الأخوي أجيب السيد إيدي بيث بينيامين المحترم، وإجابتي هذه تنبع من إعتزازي بك وبمجلة بابلون، ولكن وكما تعرف ذلك جيداً، أنا لا أمتلك وقتاً إضافياً أصرفه في جهود غير منتجة، لذلك فأن مداخلتي هذه هيّ الأخيرة، وليكتب من يشاء ما يشاء فأن هذا مكفول بحرية رأيهم ومرتبط بمستوى وعيهم. يهمني أيضاً قبل أن أجيب أن أصحح معلومتان وردتا في تساؤل السيد أدي المحترم وهما:
1- أنا لم أحظ بشرف التلمذة على يد الفنان الخالد جواد سليم، لأن ذلك ما لا يقبله عقل أو منطق بسبب الفارق العمري الشاسع بيننا، كما أن هذا (لم يرد في المقابلة) أصلاً، ومع ذلك كرر السيد بيث بنيامين هذا أكثر من مرة  مع أنني لم أشر في المقابلة إلى مثل هذا الأمر مطلقاً.
2- لم يكن الفنان الخالد جواد في يوم من الأيام معيداً للمعهد وإنما كان أستاذاً لمادة النحت حيث تم تعيينه في أواخر عام 1949م، كما أعطى دروساً على آلة (الكيتار) في قسم الموسيقى التابع للمعهد.
 
إجابتي على تساؤل السيد إيدي بيث بنيامين المحترم
عزيزي إيدي، الفن التشكيلي هو حقل تخصصي لا يستوعب مفرداته ومعاييره من لم يدرسه، وليس عيباً أن لا يستوعب البعض تفاصيل هذا الحقل فلا أحد منا يتقن جميع حقول المعرفة، لذلك لا تنزعج من إجابتي الأخوية، بخاصة إذا ما ذكرت عدم معرفتك بأساسيات علم التصميم وإلا لما تصورت إستخدامي للنجمة الرافدية من الإقليم البابلي هيّ إستعارة أو كما تسميها (إقتباس) من تصميم جواد لشعار الجمهورية العراقية لعام 1959م، لأن هذا يكشف عن خلل فاضح في فهمك لماهية التصميم الفني وما هيّ أساسياته ومعايره وأدواته. وأنا هنا لست بصدد أن أعطيك محاضرة في ماهية التصميم الفني، لأن هذا ليس واجبي، ولكن عليك أن تفهم مستقبلاً معنى التصميم وأن تلم أولاً بأساسياته قبل أن تلقي الكلام على عواهنه.
ما لا تعرفه يا سيد إيدي المحترم، هو أن جواد كان مهتماً بالزخارف العباسية وطلاء المآذن ورسوم الواسطي، لذلك أعتمد في مصوراته على الأهلة والقباب ، لاسيما أعماله التي جاءت بعد تأسيسه لجماعة بغداد للفن الحديث. أما النجمة الثمانية فقد تبلورت أثر نقاشه مع أخيه الروحي شيخ الرسامين العراقيين الراحل عيسى حنا دابش الرئيس الفخري للرابطة العالمية للفنانين الكلدان ومؤسس أول حركة فنية حديثة في العراق عام 1940م هيّ (جمعية أصدقاء الفن)، وما لا تعرفه أيضاً هو أن جواد قد أبتكر تصميم الشعار ولكن منفذه الفعلي هو عيسى حنا دابش وهذا موثق في أكثر من مصدر، وللعلم فأن عيسى حنا دابش الأخ الروحي لجواد سليم قد درس العمارة والتصميم في جامعة سيركوزا الأمريكية وتخرج منها عام 1954م ومن أشهر تصاميمه شعار معرض بغداد الدولي، كما أنه أول من أدخل تقنية السلك السكرين للعراق.
 
ما فعله جواد هو ما فعلته أنا أيضاً وما يفعله أي فنان محترف ينهل من معين تراثه الوطني، فقد أعتمدنا في تصميمينا على جذورنا الرافدية بعد إعادة بنائها وتلوينها بشكل معاصر، ولو كنت مختصاً في حقل التصميم وتمعنت في المثلثات الضوئية والإشعاعات المتموجة (زهريره) والتفاصيل البصرية الأخرى، لأكتشفت بأن تصميمي للنجمة الثمانية أقرب للأصل الرافدي. كلانا نهل من الأصل الرافدي وكلانا حاول أن يقدم رؤية جديدة لما ورثناه من أسلافنا الرافديين، ولعلمك أيضاً فأن هنالك العشرات من الفنانين العراقيين الذين أستخدموا النجمة الثمانية في تصاميمهم لمسابقة علم العراق والمنشورة في الصحف ولم يتهجم عليهم أحداً أو يشكك بمنجزهم، لاسيما من قِبل هؤلاء الذين لا يريدون الخير للكلدان.
للعلم أيضاً ، فأن تصميم (العلم القومي الكلداني) حاصل على كتب (جدارة وأصالة) من عدد من أشهر الفنانين العراقيين والعالميين المحترفين والمتخصصين في حقلي التصميم والفنون الرافدية منذ ثمانينات القرن المنصرم علاوة على كتب الأصالة والجدارة من منظمات محترفة نشر بعضها على موقع عنكاوا قبل أكثر من عشر سنوات، وهو أيضاً تصميم مسجل في العراق منذ عام 1985م وفي الولايات المتحدة منذ عام 1997م. ولو كان كما تتوهم (إقتباس) لتم إعتباره من قبل المختصين (تجاوز على حقوق إبتكار)، ولكن هذا لم يحصل، لأن أعضاء لجنة التحكيم ليس مجموعة من الهواة أو الطارئون على الفن، وإنما هم فنانون محترفون متخصصون، يعرفون ما لا يعرفه غير المتخصصين عن معنى التصميم الفني وما هيّ آليته ومعاييره. 
 
أخيراً يا عزيزي لقد أستخدمت (النجمة الثمانية) في تصميمي لعلم العراق الفائز بمسابقة عام 1986م وكان ضمن لجنة التحكيم أكثر من عشرة فنانين عراقيين وعالميين ومنهم فنانون رواد كانوا زملاء لجواد سليم، وأخص بالذكر أسماعيل الشيخلي وشاكر حسن آل سعيد كما كان ضمن لجنة التحكيم تلميذ جواد الفنان الكبير أسماعيل فتاح الترك ورئيسة دائرة الفنون التشكيلية ليلى العطار والفنان الكبير علي طالب، وفي مسابقة عام 2008م كان هنالك أكثر من ثلاثين مختصاً في مجال (العمارة والفن التشكيلي) برئاسة الأستاذ مفيد الجزائري، ومع ذلك فاز تصميمي المنشور في الصحف والذي أستخدمت فيه أيضاً النجمة الكلدانية البابلية (الرافدية).
أخيراً أود أن أصحح معلومة ثالثة وهيّ، أن جواد لم يستعر نجمته من لوحة سومرية، ذلك أن النجمة الثمانية قد أستخدمت في وادي الرافدين منذ فخار الألف السابع ق.م الميلاد وكذلك في فخار سامرا وأريدو من الألف السادس ق.م. أي قبل هيمنة الثقافة السومرية بما يقرب من ألفين وخمسمائة عام، كما أستخدمت أيضاً وبكثافة في مرحلة العُبيد، مثلما أستخدمت في كتابات (كيش) التصويرية من الألف الخامس ق.م وهيّ المرحلة التي سبقت مرحلة الكتابة المسمارية. وقد تواصل إستخدامها حتى نهاية عهد الدولة البابلية الحديثة التي يسميها البعض خطأ (الدولة الكلدانية).
للمزيد، يمكنك زيارة الرابط أدناه للإطلاع على العملين الفائزين بمسابقتي عام 1986م و2008م وهما التصميم الأول من اليسار والتصميم الخامس. أتمنى أن تكون إجابتي الأخوية وافية ومفيدة، دمت بكل خير وعافية.
http://amerfatuhiart.com/Art-Plus.html
 
عزيزي د. عامر ملوكا المحترم، نعم أن أجابتي قد لا تستغرق بضع دقائق، لكنني أفضل أن أستخدم هذه الدقائق لأنجاز ما هو مفيد، لذلك أتمنى أن تتفهم موقفي من عدم إستهلاك الوقت في مكاتبات غير مجدية، لاسيما وأنني في المراحل النهائية من إصدار كتابي الجديد وعليّ إلتزامات أدبية وقانوية مع الشركة الأمريكية الناشرة ينبغي الإلتزام بها. دمت وجميع محبيك بكل خير وعافية وسلام.
 
بإحترام / د. عامر حنا فتوحي
 




غير متصل Eddie Beth Benyamin

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1568
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
حضرة الاخ الدكتور عامر ملوكا المحترم

شكرا لاوصالك ردي للدكتور عامر حنا فتوحي المحترم

ردي لمقالتك كان " مجرد استفسار " وبصيغة سؤال فقط .

بالنسبة لكتابة كلمة " استاذه " :
نعم كتبت في ردي كلمة " استاذه " وهي كلمة فارسية الاصل فانا آسف لهذا التعبير . نعم لم تخطر في بالي كلمة " معلمه " خاصة كلمة " معلم " كلمة دارجة نستعملها في كتاباتنا فمثلا نكتب " معلمنا بطرس الرسول " وهنا لا يعني باننا عشنا في زمانه . كذلك لم اقصد بان الدكتور عامر حنا فتوحي كان احد تلاميذ الفنان جواد سليم نظرا للفرق بالعمر .

انا لست فنانا ولا رساما مجرد لاحظت بان ما صممه الدكتور عامر حنا فتوحي في الصورة المرفقة من اليسار تشبه ما صممه الفنان جواد سليم من  اليمين.

اسمح لي بسؤال بسيط

ارفقت صورة للوحة جدارية مزخرفة بالفسيفساء نرى فيها شمس الرافدين تشبه نوعا ما شمس الرافدين التي صممها الفنان جواد سليم .
 
سؤالي للدكتور عامر حنا فتوحي
 
من صمم هذه اللوحة وفي اي سنة ؟

تقبل خالص تحياتي وشكرا .

ادي بيث بنيامين