المحرر موضوع: يوميات دنماركية 200+30  (زيارة 85 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل حكمة اقبال

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 238
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
يوميات دنماركية 200+30
« في: 08:24 13/09/2020 »
يوميات دنماركية 200+30

1- الوزيرة  :
شاركت وزيرة البيئة ليا ورملين ( 35 عاماً ) مع عمال جمع النفايات في جولة عملهم الصباحي المبكرة يوم الأثنين الماضي ، وأفرغت حاويات النفايات المنزلية في سيارات النقل الخاصة ، ودققت مع العاملين في موضوع تصنيف النفايات المنزلية المعتمد حالياً ، ولتدقيق رؤيتها واتلتعريف بقانون طرحته الوزيرة أمام البرلمان ، وحصل على موافقة اغلبية برلمانية في حزيران الماضي لتوحيد انظمة التصنيف في مدن الدنمارك لغرض تقليل النفايات التي يتم حرقها ، والاستفادة من اعادة تدوير النفايات المصنفة واعادة انتاجها ، وسيبدأ العمل به في الأول من تموز العام القادم . يُذكر ان القانون هو خطوة تاريخية نحو قطاع نفايات صديق للبيئة ، ومجتمع يقوم بإعادة تدوير المزيد من النفايات ، والذي هو من اهتمامات الحكومة الحالية واتفاقها مع الأحزاب الداعمة لها والأحزاب الأخرى في ان يكون الدنمارك ذا بيئة نظيفة في عام 2030 .
https://mfvm.dk/nyheder/nyhed/nyhed/presseinvitation-miljoeministeren-paa-affaldstur/
 
2- الجيل الخامس :
بدأ في يوم الأثنين الماضي استخدام نظام الجيل الخامس من شبكة الهواتف النقالة والانترنت 5G  في خمسة من مدن الدنمارك الكبيرة وسيؤدي هذا النظام الى زيادة سرعة خدمة الانترنت ب 100 مرة عن حالتها الآن قياساً للنظام الحالي المسمى الجيل الرابع 4G ، مما يتيح سرعة افضل في تحميل مفردات موقع يوتيوب من الأغاني والفيديوهات وكذلك موقع نيتفلكس للأفلام ، اضافة الى فتح آفاق جديدة في حياة المجتمع . وسيتم تغطية 80% من مدن الدنمارك حتى نهاية أيلول الحالي و90% عند نهاية هذا العام . وسيتيح نظام انترنت سريع ومستقر اجراء عمليات جراحة عن بعد باستخدام رجل آلي وباشراف أطباء اذكياء دون الحاجة الى وجود الجراح في غرفة العمليات . يُذكر ان أجهزة تلفون سامسونج وهايواي مستعدة لهذا النظام وسيصدر نظام آيفون قريباً أجهزة تناسب هذا النظام .
https://nyheder.tv2.dk/samfund/2020-08-24-nu-kommer-5g-i-danmark-her-er-de-nye-vilde-muligheder

3- كورونيات :
- بسبب من ارتفاع نسبة الإصابات خلال الشهر الماضي ، وخاصة بين أوساط الشباب بأعمار بين 20 و29 عاماً بسبب عدم الالتزام بالتعليمات الصحية ، اعلن وزير الصحة عن تشديد الإجراءات لمنع انتشار العدوى في 18 مدينة ، وجرى تخفيض العدد المسموح به للتجمع من 100 الى 50 ، وتقليص ساعات فتح النوادي الليلية ، فيما دعت بعض المدن موظفيها الى العمل من منازلهم عبر الانترنت ، وسيجري تشديد الأجراءات اذا بقى عدد الإصابات مرتفع خلال عطلة نهاية الإسبوع الحالية .
- بعد ان تم الغاء المسيرة السنوية المطالية بالحفاظ على المناخ العالمي بسبب الإجراءات الصحية تم الإستعاضة عنها بتشكيل طوق بشري حول احدى البحيرات الأربعة وسط العاصمة كوبنهاكن ، لإيصال رسالة الى الحكومة بوضع موضوعة المناخ العالمي في أولويات البرنامج الحكومي للأعوام المقبلة .

4- صور شخصية :
احتضنت الساحة الملكية وسط كوبنهاكن خلال الاسبوع المنصرم معرضاً للصور تحت عنوان ( 100% غرباء ) ، وهو تعريف ل 100 مواطن كانوا قد غادروا بلدانهم وقدموا الى الدنمارك بصفة لاجئين . يهدف المعرض الى تعريف المشاهدين بخلفيات هؤلاء اللاجئين الثقافية وكذلك حول حياتهم الجديدة في الدنمارك ، من خلال نص مكتوب الى جانب كل صورة أعطى فيه المشاركون رأيهم بصراحة تامة حول مواضيع تهم حياتهم ، وكذلك من خلال اثارة النقاش المباشر معهم في فضاء المدينة المفتوح . تم اختيار المشاركين وفقاً لإحصائيات الدولة عن عدد اللاجئين من كل بلد ، وكذلك سنوات قدومهم الى الدنمارك . يُذكر انه جرى إفتتاح المعرض للمرة الأولى عام 2017 في داخل مبنى مجلس مدينة كوبنهاكن ، وتجوّل بعدها في 22 مدينة ، ويقدر عدد من شاهدوا المعرض بحوالي 200 ألف مشاهد . كُنت واحداً من تسعة عراقيين ضمن ال 100 الغرباء .
https://www.facebook.com/100fremmed/
 

حكمة اقبال
13 أيلول 2020
---------------------------------------------------------------------------
الهدف من اليوميات ، المنتقاة من الاعلام الدنماركي ، إعطاء صورة عن بعض إيجابيات الحياة اليومية ، تساعد للتعرف على طبيعة المجتمع الدنماركي ، وموجهة أولاً للقراء داخل العراق ، للإطلاع والمقارنة .