المحرر موضوع: من قطر …بومبيو: لكي نوقف التدخل الإيراني يجب إيجاد حل للانقسام في الخليج  (زيارة 54 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

متصل Odisho Youkhanna

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 17063
  • الجنس: ذكر
  • God have mercy on me a sinner
    • رقم ICQ - 8864213
    • MSN مسنجر - 0diamanwel@gmail.com
    • AOL مسنجر - 8864213
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • فلادليفيا
    • البريد الالكتروني
من قطر …بومبيو: لكي نوقف التدخل الإيراني يجب إيجاد حل للانقسام في الخليج

اسرار ميديا

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الإثنين، إنه “لكي نوقف التدخل الإيراني حان الوقت لايجاد حلول للانقسام والشرخ في الخليج وفتح الحدود بين دول الخليج واتطلّع إلى التقدم في هذا الاتجاه”.

وفي كلمة له خلال افتتاح “الحوار الاستراتيجي الأميركي-القطري”، أضاف بومبيو أن “البلدين (قطر وأميركا) سيوقعان مذكرة تفاهم ثقافية لتعزيز الشراكة بيننا”.

وشدد الوزير الأميركي على أن “هذا اللقاء يمثل منعطفاً هاماً في علاقات البلدين، وفي لحظة هامة في ظل جائحة كورونا”، شاكراً “قطر على دعمها للجهود التي تحصل في غزة وسوريا ولبنان للحفاظ على الاستقرار”.

يذكر أن بومبيو كان توجه في 11 أيلول/ سبتمبر إلى قطر، لإجراء محادثات “السلام” مع حركة طالبان.

وفي حزيران/ يونيو الماضي، قال بومبيو إنه ناقش مع وزير الخارجية القطري “أهمية مواجهة التهديدات الإقليمية، ووحدة الخليج، وتعزيز الرخاء والاستقرار الإقليميين”.بدوره، قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن “حوارنا الاستراتيجي الثالث سيوسع مستوى التعاون والعلاقات والشراكة الاقتصادية”، لافتاً إلى أن “الشراكة الاقتصادية بين أميركا وقطر تخطت الـ 200 مليار دولار وهناك وفود قطرية تزور الولايات المتحدة لتوسيع الاستثمارات”.

وأضاف أن “قطر ترى الولايات المتحدة حليفاً بالاضافة إلى شريك، وكحلفاء في التحالف الدولي سنستمر في تعزيز التعاون بناءً على المعايير والقوانين الدولية لانهاء تهديد الارهاب، ويبرز ذلك في عملنا للحوار الأفغاني”.

كما تابع: “برغم التحديات الاقليمية بضمنها الحصار المستمر على قطر فأن تعاوننا مستمر مع الولايات المتحدة، ونشكر واشنطن على دعم وساطة الكويت لحل قضية الحصار على أساس احترام سيادة دولة قطر”.

وأكد الوزير القطري أن بلاده “تقف بوجه الحصار بعدما طورت علاقاتها الدولية إلى مستوى غير مسبوق”.

من جهته، قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين: “يسرنا أن تعمل قطر على منع تمويل الإرهاب عبر حدودها ومكافحة غسيل الأموال والأنشطة الخبيثة لإيران”.

وأضاف: “سنوقع على بيان نوايا لإنشاء منتدى الاستثمار بتوسيع فرص الاستثمار بين الجانبين”، مشيراً إلى أن “قطر استثمرت أكثر من 30 مليار دولار في الشركات الأميركية”.

وفي السياق، قال وزير التجارة الأميركي إن “الشركات الأميركية في موقع يسمح لها بتقديم الخدمات في مجال الطاقة وخاصة الغاز المسال”.

وأضاف أن “قطر نجحت في مواجهة الحصار وحولت الضغوطات إلى فرص جعلت منها دولة مصدّرة”، معرباً عن سروره بـ”انفتاح قطر على الاستثمارات الأجنبية والسماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100%”.

أما وزير المالية القطري فقال إن “أنشطة قطر مع الولايات المتحدة في مجالات الدفاع وغيرها تطورت أكثر منذ عام 2018، ونحن فخورون لما تم القيام به لجهة مكافحة الارهاب”.
may l never boast except in the cross of our Lord Jesus Christ