المحرر موضوع: التشكيلي المصري مصطفى عبده : الرسم حالة يشكلها الفنان ويحيكها من خلال لوحاته  (زيارة 60 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل كاظم السيد علي

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 604
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
التشكيلي المصري  مصطفى عبده :
الرسم حالة يشكلها الفنان ويحيكها من خلال لوحاته
   
حاوره / كاظم السيد علي
 مصطفى عبده فنان تشكيلي من القليوبية – مصر ليسانس آداب جامعة عين شمس يعمل بالتدريس .. على الرغم انه اكتشف موهبته للرسم من فتره قصيره وهى منذ٢٠١٧ الا انه بدأ في تنمية تلك الموهبة بالتدريبات المستمرة بعد العودة من عمله حتى يصل الى الهدف المطلوب ,لان الفن التشكيلي عالم  بلا حدود واسع الأفق لا نهاية له . وفعلا اصبح له حضور راسخ في المشهد التشكيلي . فهو الأن  عضو في المركز الدولي لرواد الفن التشكيلي .  لنعرف القارئ الكريم بتجربة الفنان عبده من خلال هذا الحوار :   
*متى كانت الخطوة الاولى دخولك عالم التشكيل ومن كان وراء هذا ؟
-دخلت عالم الفن التشكيل منذ سنتين تقريبا والتي تشجعني دائما هي زوجتي ربنا يبارك فيها .
*اول عمل قدمته وماذا كان مضمونه ؟
-كانت بداية اللوحة الأولى بدأت عندما قررت ارسم بورتريه 70/70لشخصيات أفريقية وكانت بعنوان( الجمال لا لون له ) وهى اللوحة الشهيرة لدى والتي اعجب بها الكثير .
*من من الفنانين كان له تأثير على شخصيتك الفنية ؟
-تأثرت كثيرا بالفنان المصري محمود سعيد  فلوحاته الرائعة والتي تحكى كثيرا عن الريف المصري وجماله وعن الانسان المصري بوجه عام .
*وأي مدرسة فنية عشقتها ؟
- عشقت المدرسة السريالية وذلك يظهر في لوحتي والتي تحكى عن ضياع الانسان في سن الشيخوخة فينسى كل من حوله تلقائيا ويصبح منسيا من كل البشر .
*ماهي قصة اعمالك ومن اين تستد افكارك لها دائما ؟
-هناك افكار متنوعه في الانترنت احيانا استمد تلك الافكار وأضيف لمساتي الفنية عليها لتخرج اللوحة في احسن صوره الا اننى لم اكون راضيا عن اللوحة ودائما اشعر بأنها ينقصها الكثير .فالرسم اصبح يسرى في دمى .
*متى تشعر بحاجة الى الرسم ؟
- اقوم برسم لوحاتي بعد الانتهاء من العمل . في الحقيقة الرسم حاله يشكلها الفنان ويحكيها من خلال لوحاته .عندما اكون في حاله جيده ولست حزينا حتى استطيع اكمال اللوحة.
*هل درست التشكيل اكاديميا ؟
-يحتاج الفنان الموهوب للدراسة الأكاديمية فمن خلال الدراسة يزداد الفنان معرفه ومن خلالها يتم صقل موهبته .الا أنى لم التحق بأي جهة لتعلم الرسم .فهي موهبه  من الله "عزوجل" .
*اخر عمل رسمته ؟
- لوحه بعنوان (فلسطين فى القلب )حيث يظهر فيها هذا الشيخ والذى يبدو عليه الحزن في ملامحه الحزن الذى ملء القلوب تجاه القضية الفلسطينية وما ألت اليه ويظهر مسجد قبة الصخرة ومحاولات بعض الدول العربية فى مداواة جراح الاقصى لكى يبقى صاحب هذه الارض وهم ابنائها الفلسطينيين اصحاب الارض  والعصا تلتف حول القدس حزنا عليه ويظهر الامل واضحا فى الطيور التي تظهر من بعيد فالأمل موجود دائما في استرداد اقصانا ورجوع ارض اهالينا بفلسطين.
*ماذا عن تمنياتك يا مصطفى ؟
-التجربة التشكيلية فى مرحله جميلة . أتمنى من المولى عزوجل ان يوفقني فى المرحلة القادمة فى لوحات جديده بطابع خاص ومواضيع مختلفة اعمل عليها ان شاء الله.
*ماذا عن مشاركاتك في المعارض التشكيلية ؟
-شاركت فى العديد من المعارض في المقدمة كان معرض شادو الدولي /١.ومعرض حليميات ،وابداعات في حب مصر ،ومهرجان أفريقيا فى عيون الفنان الدولي ،ومعرض حوار الاجيال بدمياط ،ملتقى ابداع السابع الدولي ،أخيرا  معرض روح الفن فى دورته الثالثة . -معرض ومهرجان دمياط الدولي ومعرض براويز ومعرض مبادرة لوحه لكل حي في معهد فتيات مصر الجديدة. 
هي من كلمة اخيرة  تقولها ؟
-أخيرا وليس أخر ،احب أوجه كلمه لمحبي الفن التشكيلي فى الوطن العربي .كن مسيطر على افكارك ولا تنظر ابدا للرأي السلبى وضع الرأي الإيجابي نصب عينيك .كن مسيطر فى كل شيء ،خذ أفكارك وحلق بعيدا في عالم الفن وما دمت تسعى للتطور ستجد نجاحك يقترب بسرعه .والله الموفق والمستعان.