المحرر موضوع: الروائية السعودية سلمى البكري تصدر روايتها الأولى (صراع التاريخ) عن دار نون للطباعة والنشر في الموصل بالعراق  (زيارة 106 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل د. بهنام عطااالله

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1471
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
الروائية السعودية سلمى البكري تصدر روايتها الأولى (صراع التاريخ) عن دار نون للطباعة والنشر في الموصل بالعراق

قراءة:بهنام عطاالله

صدر للروائية السعودية سلمى البكري وعن دار نون للطباعة والنشر  والتوزيع بالموصل في العراق روايتها البكر (صراع التاريخ).
بدأت الروائية بكتابة هذه الرواية قبل اكثر من سنتين، وتمحورت أحداثها حول صراع حاد بين الخير والشر، النور والظلام،  وتدور احداثها في فترة زمنية معينة من التاريخ، وفي منطقة ما زالت تشهد الى الآن صراعات مختلفة، حيث كتبت على الغلاف الأخير من الرواية الآتي:(قضيت سنوات من القراءة والبحث في خرافة وأطماع وسياسة فرسان الهيكل، التي يقودها التطرف والذهب والدم والسيطرة، ثم قررت الكتابة)، والروائية من خلال هذه العبارة يظهر أنها كتبت روايتها بدراية وحذر وبحث وتقصي في صفحات التاريخ، مع التمحيص والتحليل لمجمل الأحداث المطروحة في الرواية والتي جاءت متطابقة في بعض الاحيان ومختلفة في اخرى، وبتسلسل منطقي وبذكاء حاد، ستؤدي بالنهاية الى أن تجعل المتلقي يجذب نحو عوالمها وفضاءاتها المختلفة.
فهي رواية إستطاعت الكاتبة فيها من مزج أحداثها، ما بين الحقيقة والخيال مع شيء من زيف التاريخ، مرتكزة على النص التاريخي وبنسق سردي جميل وضمن تسلسل متواصل ومتماسك. كما جاءت إنتقالات الرواية المكانية بصيغ سردية جميلة ومتداخلة، وتحتوي على الكثير من المشاهد المفاجئة، التي تنقلنا من حدث لآخر، وكأننا نتابع فلماً سينمائياً محمكم الحوار والإعداد والإخراج.
كما إستطاعت الروائية من ربط الحوادث ببعضها ببعض وصولاً الى الوقت الحاضر محمولة بالرموز والإيماءات والدلالات، التي تجعل القارئ يتحرك بشغف نحو إرهاصاتها.
تضمنت مكونات الرواية من خلال تسلسل تاريخي مليء بالصراعات على شكل أبواب وكما يلي :
قصر الشر، أبو العهود الأسود، القافلة المنكوبة وأفعى الشر، معادلة الخلود
لا علينا لا علينا يا  ربنا بل على اسمك الأعظم تنزل بالمجد، ترديد القسم، التجسد، ليلة موت أنجيلا، المخطوطة والوصايا، رحلة الصعود الى الثراء، نهاية الفرسان، ثم أخيرا ظهور الوحش.
بقي أن نعرف أن الكاتبة سلمى البكري هي روائية سعودية وهي بالإضافة الى كونها كاتبة، فأنها هي أيضا إعلامية  ُمجدة ومتابعة للمشهد الاعلامي، عملت في مجال الصحافة الورقية والإكترونية منها في جرائد: (صوت مكة الإجتماعية) و (صوت المواطن) و (ويب نيوز الالكترونية) وونشرت حواراتها ولقاءاتها في صحف عربية منها: (الدستور) العراقية و(الوسط) الجزائرية و(المنعطف) المغربيةو(العبور) المصرية.