المحرر موضوع: الكثير من النفايات في الطرقات - تحسين خدمات جمع النفايات في وانه  (زيارة 194 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل بناء السلام

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 157
  • منتديات عنكاوا
    • مشاهدة الملف الشخصي


الكثير من النفايات في الطرقات - تحسين خدمات جمع النفايات في وانه



 

ناحية وانة من إحدى النواحي التابعة لقضاء تكليف في محافظة نينوى، وتقع في القسم الغربي الشمالي من مدينة الموصل والتي تبعد حوالي60كم عن مركز المدينة و70كم جنوباً عن محافظة دهوك وتعتبر من المناطق الاولى بعد بوابة سد الموصل وتبعد حوالي 12كم عن بحيرة السد.

تسكن في ناحية وانة الكرد والعرب وعدد من التركمان، وتعني كلمة وانه باللغة الآرامية (المراعي)، وتبلغ عدد سكانها حوالي 53098 شخص، وتعتبر هذه الناحية من إحدى مناطق الحضارة الاشورية؛ إذ يوجد فيها أماكن أثرية مثل؛ تل الميدان الأثري في الشمال، وتل انكيجا الأثري في المنطقة الجنوبية على نهر دجلة، وتتبع لحضارة بلد اسكي الموصل، وسقطت ناحية وانة في يوم 6 اب 2014 بيد مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية داعش في اب 2014حيث نزح اغلبية سكانها الى المناطق الامنة في دهوك واربيل والسليمانية وكانت هناك بعض العوائل لم تنزح وبقت في المنطقة تحت احتلال داعش، وتم تحرير قضاء تكليف في كانون الثاني 2017.
اثناء احتلال داعش الى جانب النزوح الكبير للأهالي تم تخريب البنى التحتية للمنطقة وهدمت المساكن والمدارس والمستشفيات وتم سرقة الممتلكات الشخصية والدوائر الحكومية. واثناء تحرير قضاء تكليف حدثت معارك ضارية وتم قصف القضاء مرات عديدة اثرت بدورها على البنية التحتية للمنطقة، الى جانب ذلك تعرض اهل المنطقة سواء في النزوح او ممن بقوا في ضل احتلال داعش الى معاناة وخسائر كبيرة.
ورغم كل المعاناة لأهالي المنطقة  من النزوح والخسائر البشرية والمادية وتدمير البنية التحتية من قبل داعش والحرب على داعش ورغم صدور تشريعات لتعويض المتضررين من جراء الارهاب و العمليات العسكرية من قبل البرلمان ومباشرة تنفيذها من قبل الحكومة الاتحادية لكن هناك تباطء واهمال في تنفيذها حيث هناك روتينيات واجراءات معقدة الى جانب عدم وجود ممثلي لجان التعويض في كل المنطقة وهذا بدورها اثرت الى عدم التعويض الكافي المواطنين النازحين او الذين تأثروا بالإرهاب والعمليات العسكرية وكذلك لا يوجد تصور واضح لعملية العدالة الانتقالية في البلد. حيث ورغم ان البعض حصلوا على التعويض لكن لحد الان لم يتم تعويضهم بشكل كامل وكذلك اغلب الناس لا يعرفون الاجراءات اصلاً، حيث يخلطون بين دعم النازحين من قبل برامج المنظمات وتعويضهم من قبل السلطات الحكومية وفق التشريعات الخاصة بتلك المجال.
بما أن دائرة البلدية في ناحية وانا كانت بحاجة إلى الحصول على الدعم للتعافي بعد أزمات داعش من جهة كثر المواد نفايات وعدم وجود ألألات كافية لنقلها وطمرها في طمر الصحي، لذلك للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية استجابت لمطاليب ناحية وانة بالتعاون مع منظمة السلام والحرية من ضمن المشروع (التعافي) بتنسيق مع المديرية الناحية والبلدية تم عقد لإدارة النفايات الصلبة والمعدات وآلات الازمة التي تم تزويد بلدية وانة ويتم مراقبة وتنفيذ الأنشطة خلال المدة المقترحة للمشروع.


وبحسب المقترح المنفذ تم شراء السيارات مثل كابسة نفايات عدد/1 مع سيارة عدد/1 (كرين) لحمل الحاويات نفايات الكبيرة والتي تم تأكيد تسجيلها في الدائرة بلديات محافظة نينوى قسم الشؤون الالية، والحاويات نفايات الكبيرة والتي عددها سبعة وتم توزيعها حسب خارطة المقترحة من قبل البلدية وانة وأيضا تم تزويد كل بيت في ناحية بحاوية بلاستيك 60 لتر، والتي عددها 2000 حاوية.

كذلك تم تنظيم حملات تنظيفية لمدة 15 يوم لأتاحه فرص عمل للأبناء الناحية وبتشغيل 25 عامل مع تجهيز كامل المستلزمات تنظيف والاحتياجات الصحة والسلامة العامل خلال الحملة مع استئجار سيارة (شوفل) لمدة 15 يوم لتنظيف المناطق النفايات الصلبة التي لم تستطيع الأدرة البلدية وانة في تنظيفها وذلك لعدم توفير الأليات الازمة والقدرة على سيطرة كل المناطق.


وتم تنفيذ حملات توعوية عن طريق طبع منشورات وبوسترات في ناحية وايضا تم عمل ثمان لوحات رسوم جدارية في أماكن مثل المدارس والمستشفيات وأماكن عامة لكي تكون أيضأ نوع من توعية لكي لتعود أهل المنطقة باهتمام بالنظافة الناحية، كجزء من حملة للمنطقة تم تشجير مائة قطعة شجرة سنوبر تخضير الناحية في كل مواسم والمحافظة على بيئة نظيفة وزيادة جمالية المنطقة.

في الوقت الحالي سوف يكون هناك عمل اللوحات الجدارية في مختلف وجلسات المجتمعية التوعوية من القادة المجتمع لكي يكون عندهم المعلومات الكافية لحفاظ على مدينتهم بشكل يكونوا مسؤولين ومشاركين في توصيل المعلومات الإجراءات الازمة لحفاض الصحة والسلامة المجتمع.
أن هدف من هذا المشروع بعد توجيه طلب أستغاثه من ناحية والبلدية وانة لانتشال كميات هائلة من نفايات الصلبة عدم قدرة على أدارتها بشكل واسع تم تقديم يد العون من منظمة السلام والحرية PFO وبدعم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية USAID بتنسيق مع مديرة ناحية ومديرية بلدية وانة بأحسن وجه لتخلص من واقعها المرير والحاجة ماسة التي كانت تحتاجه لكي ترجع بهجة الى سكانها بتنفس هواء النقي واظهار المنطقة بشكل أجمل ولتكن وانة أجمل.