المحرر موضوع: رد على مقال (جورج السرياني و حدبشاب- العربي ) لمن يدعي لا وجود للكلدانيين و لا للاشورين بقاء في التاريخ.  (زيارة 1978 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
رد على مقال  (جورج السرياني و حدبشاب- العربي )  لمن يدعي لا وجود للكلدانيين و لا للاشورين بقاء في التاريخ.


اخواني المتحاورين
تحية
 اود ان اعيد اباختصار اهم ما جاء في بحثي الذي رابطه ادناه
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,704685.0.html
الذي علق عليه السيد المدعو حدبشاب بسخرية
وللاخ جورج السرياني الذي كتب مقال تحت عنوان :"كيف يكتب بعض الكلدان والآشوريين تاريخهم/ السيد يوحنا بيداويد مثالاً"

اولا- ان اللغة الآرامية طغت على الشرق الأوسط بسبب تبنيها الابجدية الفينيقية ولم يتكلم فيها ابناء الكنيسة الشرقية فقط وانما العرب والفرس والاتراك وغيرهم ، المفروض هم يحسبهم حدبشاب سريان مشارقة لماذا  لا يطالبهم بذلك ؟؟؟.

ثانيا- مار ادي ومار ماري ومار اجي مبشري الكنيسة الشرقية اتوا من منطقة اورهاي (التي كان حاكمها ابجر اوكاما دخل المسيحية بعد شفائه) جاؤوا وبشروا بالمسيحية باللهجة السريانية - الآرامية وعلموا المسيحيين الجدد الصلوات والطقس بالآرامية واقنعوا كل المسيحيين الجدد من الاقوام تعلم لغة المبشرين القريبة من العبرية والتعلم نفس العبارات والمفاهيم التي استخدمها السيد المسيح له المجد وقبل بذلك كل من امن من اجدادنا .

ثالثا - ان الاسم الذي ذكره القديس لوقا في الفصل الثاني العدد 2:"فكيف نسمع نحن كل واحد منا لغته التي ولد فيها فرتيون و ماديون و عيلاميون و الساكنون ما بين النهرين و اليهودية و كبدوكية و.............الخ
لم يقل لا ســــــــــــــــــــريان المشارقة او الاراميـــــــــة او السريانية
 ولا الكلدانييــــــــــــن
 ولا الاشـــــــــــــوريين.
يكفي هذا البرهان ان ابناء الكنيسة الشرقية كلهم ليس قومية واحدة وعرق واحد وانما شعب مختلط.

رابعا- ان الكنيسة الشرقية حملت أسماء عديدة كما ذكرتها في المصادر، ولم تحمل اي اسم قومي منها
كنيسة قطيسفون
كنيسة فارس
كنيسة الشهداء
كنيسة النسطورية من 497 الى 1551 اي اكثر الف سنة  ثم اصبحت (كرسي بابل) الكنيسة الكلدانية الكاثوليكية والنسطورية الى القرن الثامن العشر ليصبح "كرسي بابل للكلدان) على العالم  على الكلدان . وفي نفس الوقت بدا استخدام القبائل الاشورية على ابناء الكنيسة النسطورية بعد اكتشف لايارد اثار نينوى عام 1851.
اما اسم كنيسة السريان المشارقة كان استخدم بسبب استخدامهم اللغة السريانية المهجنة بالبابلية -الاشورية القديمة وكما قلنا المفروض اما كل من تحدث بالسريانية هم  سريان بالحق وبذلك يكون العرب والترك والفرس والاكراد الاقوام الموجودة في المنطقة منذ فجر التاريخ ايضا سريانا مثلما يدعي المتعصبين او انها حجة فارغة فيصبح القول غير صحيحا. لكن قلنا في ردنا السابق اليوم نصف العالم يتكلم الانكليزية لكنهم اغلبهم ليس انكليزا بل اعداء لهم.

 اتمنى ترك الطعن واحد بالاخر او الغاء الاخر.
بخصوص الاخوة السريان مهما حاولتم تحريف التاريخ لا يوجد لكم حتى مدينة واحدة اثرية
 وهذا ما ترك ميخائيل الكبير يقول :" ان العلاميين والاثوريين والارامييين وهم الذين سّماهم اليونان سرياناً سُمِّموا قاطبة كلداناً بإسمهم القديم واوشوريي اعني اثوريين بإسم اشور الذي بنى مدينة نينوى."(1)

نعم اللغة الارامية- اللهجة السريانية تطورت وانتشرت في الشرق الأوسط واصبحت لغة عالمية مثل الإنكليزية حاليا، ولكن هذا لا يعني كل من تحدث بها اصبح سريانا من طور عبدين.
للعلم هناك 32 قبيلة او مملكة صغيرة للأراميين هل تظن كلهم كانوا يتكلمون لهجة واحدة؟؟

انا لم الغي الاخوة الاشوريين وانا لي شرف وافتخار بالاخوة الاشوريين والدماء الزكية التي اسقطوها منذ الحرب العالمية .
وفي نفس الوقت اقدر الاخوة السريان لا سيما الموضوعيين الذي يعترفون بالحقيقة والاخطاء التي حصلت في التاريخ.

وفي النهاية لنسال هؤلاء العباقرة الذين يكسرون سيوفهم في الهواء، من منا يكون له وجود افضل باختفاء الاخرين من القوميات الثلاثة؟؟.
لنعترف جميعا هذا قدرنا اجبرنا التاريخ ان يكون ثلاثة اسماء ولكن دمائنا مختلطة اكثر من اي شعب او قوم اخر، بالأحرى لا يستطيع اي واحد منا يجزم عرقه الصحيح 100%
انا اشعر من صغري بانني كلداني وقد نمى هذا الشعور ربما بسبب اسم الكنيسة او العائلة او القرية  المنطقة  او المحيط المهم بصمت الكلدانية في
وانا لي افتخار بالفعل اكون احد ابناء مدينة بابل العظيمة عاصة الكلدان الدولة الوطنية الاخيرة في التاريخ القديم التي وضع فيها اول قانون مدني و اول معدالات المثلثات والجبر وعلم الفلك والري والطب والعجلة وفكرة الخلود وعشرات الانجازت الحضارية التي لا زال العالم لحد اليوم مدين لهم ولا يستطيعوا استبدالها ابدا..

صدقوا لحد الان أتذكر حينما ملئت فور إحصاء سنة 1977  كتبت الكلدانية ولكنهم اضافوا عليها هذه الصيغة (الكلدانية/ العربية)
كان هذا موقفي قبل 40 سنة وكان هذا موقفي 1995 وكان هذا موقفي بعد 2003 وكان هذا موقفي 2015 وهذا موقفي اليوم

اكتفي بهذا الحد مع العلم لدي بحث اجدد سوف يرى النور وسيوضح ويوثق الحقائق اكثر فاكثر عن وجود الكلدان والعلاقة مع الاشوريين والسريان

تحياتي للجميع
يوحنا بيداويد

..................
ن المؤرخين السريان الذي ادركوا هذه الحقيقة هو بطريرك اليعاقبة ميخائيل فيذكر في تواريخه : " ان الكلدان الاثوريين هم السريان". وابن العبري في كتبه (معلثا) : " الشرقيون العجيبون اولاد الكلدان القدماء." واثناء بحث ابن العبري عن فروغ اللغة الارامية في كتابه (تاريخ الدول) يسمى لغة اهل جبال اثور وسواد العراق الكلدانية النبطية. في عهد ديونوسيوس التلمحري الذي عاش في النصف الاول من الجيل التاسع كان اليونان يستهزئون بالسريان اليعاقبة ويقولون لهم :" ان طائفتكم السريانية لا اهمية لها و لاشرف، فإنه ليس لكم مملكة و لاقام في سالف الزمان فيما بينكم ملك جليل. فاضطر السريان اليعاقبة ان يقروا ويثبتوا انه ولو اطلق اسمهم سريانا الا انهم ان اصلهم كلدان اثوريين وقد صار منهم عدة ملوك جبابرة." لكن بطريرك السريان اليعاقبة ميخائيل( نقلا عن ديونوسيوس التلمحري) يقدم توضحيات اكبر عن هذا الموضوع والتي تحزم الامر على نتيجة مهمة يعترف بها اغلب ابناء شعبنا بها اليوم هي بأنه الشعوب الثلاثة الكلدانيون والاراميون والاشوريين الذين يتحدثون نفسه اللغة معا لحد اليوم ، اتحدوا معا واصبحوا قوم واحد نتيجة تبنيهم الديانة المسيحية فيرد البطريرك ميخائيل:" ان العلاميين والاثوريين والارامييين وهم الذين سّماهم اليونان سرياناً سُمِّموا قاطبة كلداناً بإسمهم القديم واوشوريي اعني اثوريين بإسم اشور الذي بنى مدينة نينوى."
المصدر : ادي شير، كلدوا اثور، المجلد الثاني، ص4


غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
المدعو حدبشاب
تحية
صدق هذه هي امكانياتي ولا اكذب ولا اضخم على الناس، وفي نفس الوقت لم اجد نظرية او فكرة خارقة من عندك لم اتحسس بها.
 في الحقيقة ان الهدف من ردي ليس سوى اسماع الناس بان ما كتبه انت وزمرتك (وربما انت نفسه باسم اخر) ليس صحيحا. وان عدم ردي لكم هو اعتراف مني بذلك.
تحياتي للقراء واسف ان ازعجتكم بالكتابة عن نفس الموضوع بينما هي بعيدة عن اهتماماتي الجوهرية.
يوحنا بيداويد

غير متصل Adris Jajjoka

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 634
  • الجنس: ذكر
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
اعزائنا القراء المثقفون المحترمون ،



الحوار حول هوية شعبنا في هذا الموقع كما في مواقع اخرئ ايضا انتهئ من زمان و سبق ان تم التاْكيد علئ هذا لاْكثر من مرة  و اخرها في « رد #3 في: 17:08 04/01/2021 » كما في الرابط ادناه و كما يلي :

" مستر ابرم شبيرا

قلناها لك اكثر من مرة و اخرها في « رد #2 في: 20:11 28/12/2020 » و نكررها الان ايضا :

" لا تتعب نفسك بعد و بطططل تكتب و تذكر باْن الحوار حول الهوية انتهئ من زمان ... و التاريخ سجل كما هو الان " :


تاريخيا و كما في تاريخ الكنائس ايضا " كلنا سريان ~ مغاربة و مشارقة ~ اراميون " و هذا نص " تاريخ الكنائس " كما اورده المطران اسحق ساكا / النائب البطريركي العام في كتابه " السريان ايمان و حضارة / الجزء الاول " و كالاتي :

الرئاسة في الكنيسة المسيحية عامة :

نشاءت في المسيحية كراسي اسقفية عديدة في المسكونة غير ان الكنيسة ميزت باءرشاد الروح القدس ثلاثة منها كانت في عواصم الامبراطورية الرومانية

انطاكية
رومية
الاسكندرية

و في القرن الرابع تاءسست مدينة القسطنطينية فجعلت هي الاخرئ عاصمة للامبراطورية الرومانية كما تقرر جعل مركزها الاسقفي كرسيا رابعا.


الرئاسة في الكنيسة السريانية الانطاكية :

كانت الكنيسة السريانية قديما علئ قسمين باءعتبار موقعها الجغرافي ف الاولئ تحت حكم الروم و تشمل علئ :

{بلاد سوريا و فلسطين و اسيا الصغرئ و يعرف اهلها " بالسريان المغاربة " يراءسها الاسقف الانطاكي تحت حكم البطريرك الانطاكي}'

و الثانية تحت حكم الفرس و تشتمل علئ :

{ما بين النهرين و تركستان و فارس و الهند و يسمئ اهلها " بالسريان المشارقة " و يتولئ ادارتهم الروحية اسقف عام دعي جاثليقا و مفريانا و كان يستمد رسامته و تاءييده من البطريرك الانطاكي و يخضع له.


~ الرابط المشار اليه اعلاه :

https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1001567.0.html...


ملاحظة :
~~~~
لابد من الاشارة هنا الئ ما سبق و ان بيناه في منشوراتنا و مداخلاتنا في هذا الموقع و كما في مواقع اخرئ بخصوص المتاْشورين و المتكلدنين حيث حسم موضوع التسمية باْننا كلنا " اراميون سريان " و كما اوردناه اعلاه ايضا موْكدين علئ التالي وفق ما اورده الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب حتي في كتابه " تاريخ سوريا و لبنان و فلسطين / الجزء الثاني " :

1 ~ هكذا صنع الانكليز من بعض الاراميين السريان " متاْشورين " كما اورد هذا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 137 من كتابه المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و كان يقيم في منطقة ارمية و الموصل و كردستان الوسطئ ، عند ابتداء الحرب العالمية الاولئ 190000 من اتباع الكنيسة السريانية الشرقية {5} ، علئ ان الاسم الاشوري الجديد الذي اطلقه عليهم " المرسلون الانكليكان " ، تقبله منهم بعض زعمائهم."""


2 ~ لا توجد في التاريخ " قومية كلدانية " ... ف " التسمية الكلدانية " هي " تسمية كنسية " حديثة ... و ان المنتمين اليها هم اراميون سريان ~ و لا ينحدرون من القبيلة الكلدانية الارامية ~ حيث ان " اول بطريرك للطقس الكلداني انتخب سنة 1551 " كما اورد هذا ايضا الموْرخ و الاكاديمي الدكتور فيليب في ص 135 من نفس الكتاب المذكور اعلاه و كما يلي :

""" و لقد انتخب " اول بطريرك للطقس الكلداني سنة 1551 " في مدينة الموصل ، و ذلك علئ يد جماعة من الساخطين."""


3 ~ اذن المتاْشور هو " ارامي سرياني " سواءا كان فردا مستقلا او متحزبا او منتمي الئ " الكنيسة الاشورية " الحديثة كما هو المتكلدن ايضا " ارامي سرياني " و منتمي الئ " الكنيسة الكلدانية " الحديثة ايضا ! "

غير متصل soraita

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 797
    • مشاهدة الملف الشخصي
الي كتاب السريانين
ارجو ان تحل هذه المساله بين الباحثين السريان لكي نفتهم اي باحث سرياني صادق
الباحثون السريان والسريانيه
في هذه الأيام ظهرا عددا لأباس من كتاب السريان في صفحة عنكاوه وجعلوا الشرق الأوسط كلها سريان معتمدين على البحوث السيد موفق نيسكو
 1- موفق نيسكوا يعتمد في بحوثه على الرجال الدين وياخذ كتاب المقدس العهد القديم مصدر لأكثر بحوثه وكتابات بعض الرجال الدين
ولكن لم يوثق لنا عن اي دوله سريانيه ظهرت ولم ياتينا عن اي منحوته او ملك سرياني
2- لناحذ الباحث القس سهيل قاشا وهو سرياني وتابع الي الكنيسه السريانيه ويعتبر العهد القديم اساطير سومريه وبابليه
وبذلك يدحض جميع البحوث موفق نيسكو لأنه ادلة موفق نيسكو ماخوذه من اساطير بابليه وسومريه
3- الباحث عامر فتوحي وهو السرياني المذهب ولكن يعترف انه لأيوجد شعب سرياني بينما طائفه سريانيه ويوكد ان السريان هم كلدان
وان الباحثون الثلأثه احياء يرزقون فعلى الأخوه السريان الجلوس معا الباحثون وكتابه تاريخهم
تعديل المشاركة

غير متصل يوحنا بيداويد

  • اداري منتديات
  • عضو مميز جدا
  • *
  • مشاركة: 2496
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
هذه هو رد اخر معزز بالوثائق والمصادر عن حقيقة كلكة السريان وابنائ الكنيسة الشرقية
لمن يرغب الاستما الى المحاضرة تحت عنوان: حقائق تاريخية حول تسمية مكونات شعبنا الكلدان والسريان والاشوريين تخليل ورؤية"
على الرابط التالية
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1013256.msg7748751.html?fbclid=IwAR1tb-7WdgVhgluLBDxT2ER7fYcmW61V0TB4L3JcxI1e3Kt7oXPaRPH7tvU#msg774875
1