المحرر موضوع: ماذا يحصل في البيت الكلداني ولماذا وكيف !  (زيارة 1668 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

ماذا يحصل في البيت الكلداني ولماذا وكيف !
بصراحة شديدة لا اعلم الجواب على الشق الاول والثاني من عنوان سخريتي هذه ! حتى الثالث لست متأكداً ولكننا سنُحاول !
كما يعلم الجميع أنا في باخموت ولست في بغداد ! ولكن في كل لحظة يدق الباب ويقولون لنا هل رأيت ! هل سمعت ! هل شاهدت ! هل علمت ! هل رديت ! ماهو رأيك ووووووالخ من هذه البلاوي التي تطرق الباب يومياً ! في الأغلب لا افتح لأنني لا ارغب أن اسمع الطارق ( نفس القوانة التعبانة صارت بايخة ) ! لكن هذه المرة ومن كثرة الدق والرن فتحنا ورأينا ما لم يفاجئنا ! يا عمي مو گلنالكم مليون مرة ومرة بأنكم ستصلون الى هذه الحالة ! مليون مرة نَوَهنا وحذرنا ونصحنا ولم تلتفتوا حتى إلى كلمة واحدة مما ذكرناه فلماذا تدقون الباب من جديد ! لا دقينا الباب ولا هم يحزنون ! انت فتحت ودخلت بدون أي إذن او طلب مننا ! والله فكرة ! لا احد دق ولا طلب ولا غيره ، نحن فتحنا لحالنا !
نعم فتحنا الباب لمعرفة كثرة الضوضاء والرياح الهائجة التي تضرب الحيطان ! الرياح تضرب البيت من كل الإتجاهات فلا لوم إن رغبنا في تنفيس البيت لإخراج تلك الرياح يعني التهوئة !
المنازلة وصلت الى شوارع بغداد ورمي الصوّر المقدسة على الارض اضحت كالرمي الطماطم بوجه التافه الألماني ! المقدسات ( المفروضة ) اضحت في خطر ! فهل نفتح الباب لمعرفة الاسباب ومَن الذي يرمي بتلك المقدسات أم نبقى في باخموت ! فتحنا ولم نجد المقدسات ولا هم يحزنون ! ألم نقل لكم مليون مرة بأن لا مقدسات في الفضاء ! كل المقدسات على الارض وفي الجيوب والكراسي ! اكره ما اكرههُ المقدمات البايخة وخاصة الطويلة وها نحن طَوّخناها ! ندخل الموضوع !
الكنيسة ( يعني الرأس ) الكلدانية والرعية والمسؤولين والسياسيين والجمهور في طوشة اقلقت منامنا ! وصل الامر الى التفكك والإنشقاق الفعلي والكبير ( إي يعني ويش المشكلة ألم تُحذر من ذلك مراراً وتكراراً فويييييين العجب ) ماكو عجب ولا بطيخ !
هناك إزعاج مقرف ! لَعد منو گالك تفتح وليش ! والله ما اعرف !
نعود الى سؤال السخرية ! ماذا يحصل ولماذا لا نعلم الاجابة ! عادي انت في باخموت فكيف ستعلم ! أما كيف ! فهذا ممكن الرد عليه !
في أي دولة سياسية او حزب او مؤسسة كبيرة او حتى أي مجتمع عندما تصل الامور الى المواجه والإنشقاق والتفكك هناك اسباب واخطاءيقع فيها اكثر من طرف ! هذا علم ولا يحتاج الإجتهاد ! لا احد يأتي ويقول لي بأن الأزمة بدأها هذا دون ذاك ! فهناك اخطاء يقع فيها جميع الاطراف إلى أن تكبر كرة الثلج ! قد تكون اخطاء متفاوته ولكنها مهمة لتكبير الكرة ! الكل شارك في تلك الكرة واليوم يأتي احدهم ويقول لنابأننا لم نشارك ، لم نلعب ، لم نُدحرج ، لم نتحرك وووالخ ، هذا كذب ونفاق ودجل ! الكل له الاصبع في تكبير وتضخيم تلك الكرة ! الأخطاء بدأت من الأساس ومن الجميع ! لا احد من المشاركين في تلك الكُره إهتم او راعى مصالح المسيحي ولا الكنيسة ولا حتى الدين نفسه ( يعني الكل كذاب ومنافق ودجال ! وين الغريب ) ! الجميع ركض ولف حول الكُرسي والجيب ! وطبعاً في كل الامم والمؤسسات والدول والشعوب عندما ينزلق المسؤول يستنجد بالجمهور ! نفس الجمهور الذي كان تحت حذائه لسنوات او عقود طويلة ! لأن السياسي والمسؤول الديني لا يستحي ! عادي لعد من حقه أن يضحك على الجمهور !
الجمهور هو الآخر لا يستحي ( لعد منو يستحي والله حْرنّ وياك ) فينسى كل تلك المسيرة الخاطئة وتحت الحذاء فيهرع لنجده هذا الطرف او ذاك ! وما أن ينصر القائد على ذاك الطرف يعود نفس القائد ويضع نفس الجمهور تحت نفس الپوسطال ! لعد وين راح يخليه !
الاخطاء التي وقعت فيها كل الجهات هي التي اوصلت بالكلدان وكنيستهم وطائفتهم الى هذا الحال المزري ! حتى تلك الاخطاء ليست جديدة ولا داع للولوج إليها ودوخة الرأس ( هو بلا شيء فارغ ) ! المهم القول للجمهور النعسان والتعبان والمتأخر لا تهرع وتضحي او تستشهد من اجل رئيسك فهو الآخر جزء من المشكلة الرئيسة !
الاهم أن نقول لذلك الجمهور الضائع والتائه المفيد ! لا تكن جزء ( غبي ) في نفس المصيبة ! لا تهرع ولا تُضحي لنفس الشخص الذي اوصلك الى هذه المهزلة ! لا ترفع صُوّره وتجوب الشوارع ! لا تشترك في جريمتك وتنتخبه ! لا تُقف من خلفه ! وووووو مليون لاء . لأن نفس الشخص عندما يتمكن او ينتصر بقوتك سيعود ويضعك تحت حذائه ! هذه عادة ربانية مو بكيفه !
ولنفس المسؤول نقول ونكرر : لا تتباكى على لبن انت كنت المشارك في سكبه ! انت الذي اوصلت الحال الى هكذا وليس الجمهور الذي تستنجد به ! لا تطلب الحل من الآخرين او البعيدين لأنك في هذا ستبيع كل شيء ! ستخسر في النهاية كل شيء ، حتى دينك ومذهبك ( إن وجد طبعاً) ! انتم الفرقاء المتنازعين المتهاوشين كفاكم عياط وصريخ في الشوارع ! والله عيب عليكم أكلتم رؤوسنا بضوضائتكم الفارغة ! كفاكم الضحك علينا ( ليش مو كافي مليون سنة ضحك على اغنامكم ) ! إجلسوا مع البعض ، راقبوا الفترة ، حددوا الاخطاء ، عينواالاسباب ، وصححوا المسيرة ! انتم المسببون وعليكم تحمل المسؤولية في إيجاد الحلول والتصحيح ! لا احد منكم بريء او خالي او بعيد عن تلك المسببات ! إذاً إجلسوا كالرجال مع البعض وأوجدوا الحل والتصحيح ! لا تتوسلوا بنفس الغنم الذي كان رأسه تحت حذائكم ( شنو رأسه بطيخة ) ! انتم المخطؤون والمسببون وعليكم تفكيك تلك الاسباب بعيداً عن الرعية ( ما افتهمنا غنم او رعية ) ! لأنكم إذا ما إستنجدتم بالرعية في تنصيركم ستعود بعد يوم واحد بعد الإنتصار الى نفس الاخطاء ودوس نفس الرأس تحت حذائك ! هذه هي جريمتكم المستمرة منذالولادة ! لأنكم لا تتحملون المسؤولية بل تعتمدون على الرعية في كل شيء ! تتطلبون من الرعية في تبريك وتقديس حتى اجرامكم واخطائكم وبلاويكم ، وعندما تقعون تتوسلون به لإنقاذكم ، وما أن يحصل تعود الدائرة في الدوران كما كانت ! كفاكم المصخرة وتهميش الإنسان والضحك عليه وتركه تحت حذائكم ! انتم جميعاً لكم اخطاء منذ اليوم الاول في هذه المصخرة ، وعليكم التصحيح والتعديل دون جعل مرةاخرى الرعية كبش نرجسيتكم واطماعكم الشخصية ! عيييييييييييب !
ملاحظة اخيرة للشعب ( نائم ، صاح ما اعرف ) : إذا ما وقفت مع احدهم ونصرته على الآخر فهذا سيكون على حساب دينك وعقيدتك وكنيستك وقوميتك ! سيتم بيعها وبالتالي بيعك في الخفاء ( هذا إذا باق شيء منها لم يُباع )  ! نفس المسؤول سيبيعها ويبيعك ليبقى على نفس الكرسي ! دعهم لوحدهم ليجدوا الحل الذي يرضيك وليس الذي يرضيهم ! فاهم ما اعنيه وما اقوله ! حرام !

نيسان سمو 21/05/2023


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
أهلا وسهلا أخ نيسان بعد غياب طويل.

ما الوضع في باخموت (مفرمة اللحم البشري، حسب الصحافة الغربية) ومن يحتلها وأي ميليشيات أوروبية غربية تسيطر عليها؟

لم يعلق أحد على مقالك رغم أنني أراه من الأهمية في مكان. أظن كان عليك ان تضع اسم ثعلب الصحراء في العنوان - ليون برخو - وكنت سترى كيف كان الأن في مقدمة المنتدى وأول مقال في الواجهة؟

فقط سؤال أخير/ أين نقطة الصفر؟

أمل أن تستمر، رغم أن الكتابة في مواقع شعبنا من أعسر الأمور.

تحياتي


غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي
سيدي الكريم الدكتور ليون برخو المحترم ( شوف تغيّرت اللهجة ) :
اولاً : لك عندي واحدة ! أي انا مديون لك بواحدة ، سوف اردها لك متى ما شأت ! انا وانت نعلم ماذا اعني !
ثانياً : لك الحق سيدي الكريم بكل حرف ذكرته ! وهذه ليست اول مرة ، وسأذكر لك ( فقط ) سبب ارسالي لهذه الكلمة الى الموقع ! أنا نادمومتأسف ومقهور على حالي جداً لإرسالي الكلمة الى الموقع ! إي والله !  وكأنه وضعت نفسي في موقف مُخجل للغاية  ! صادقاً حاولت الامس واليوم حذف الكلمة ولكن كان الرد لا يمكن لك حذف الموضوع ! لو تعرف إشكد خجلان من نفسي ، واسيتو نفسي عندما تذكرت هذه المقولة الرائعة  ( يقول كافكا : كل يوم وأنا بين الناس أواسي نفسي بفكرة أنني عندما اعود لغرفتي لن أسمع أو أرى أي إنسان )  :  !!!!  خليها سكتة !
ثالثاً: سيدي الكريم الدكتور المحترم : صادقاً ارسلت السخرية في التاسعه صباحاً الى ثلاث مواقع ( مانكيش وتللسقف والحوار المتمدن ) ولم ارسلها الى الموقع هذا إلا عند الثالثة عصراً ! وهذا جاء بعد طلب من صديق في استراليا لأنه اراد ان يدرك ويستعلم ماذا سيكون ردالنائمين !! طْلع ماكو واحد نائم غيري ! يقول قائل : الرجُل الذي يتعثر مرتين بنفس الحجرة  فهو حمار ! وأنا تعثرت بنفس الحجرة أكثر من عشرة مرات ! تَخيّل كم أنا جحش !!!
رابعاً: والسبب الأكثر اهمية كان لمحاولة طرح الحقيقة للجمهور المتعصب والمنقسم وإيقاف هذه المهاترات الفارغة ( كل طرف يقول ريشه جدي كانت اطول واجمل من ريشة جدك ) وهُم في الحقيقة نُيام وصالعي الرأس ( يعني لا ريشة ولا گرود ) !
خامساً : انا طرحت الحقيقة ( حسب رأي الشخصي ) ولكن لم يتجرأ اطولهم ريشة أن يغالطني او يفندني او حتى يرفض ما اتيت به اويقبله ويتفق معي ! الكل وحسب إعتقادي عندما قرأ الحقيقة ادخل رأسه في الرمال ( كالمعتاد ) ، يعني لا المدافعين عن السيد ريان غالطوني ولا المدافعين عن البطريك اتفقوا معي او خالفوني ( الشغلة غريبة جداً ) ! واعتقد السبب هو الخوف من الحقيقة وانت تعلم الحقيقة مرة !
مرة اخرى اكرر بإنني بائس وحزين وخجلان من نفسي لإرسال الكلمة الى هؤلاء القوم !
وإنني لشاكر لك وأنهيت المقاطعة كما انهت القمة العربية مقاطعه بشار الاسد ! هههههه
عدو معروف افضل من مليون صديق غامض وغير معروف ! إي والله !
بالنسبة الى نقطة الصفر اقولها وبكل ثقة وهذه المرة وعلى خاطرك اوجهها للقوم النائم :
اقسم بكل ماهو مقدس وكل ما أومن فيه بأنكم سوف لا تتقدمون خطوة واحدة قبل أن تعلموا ماهي نقطة الصفر وتبدأوا منها !
تأمرني شيء آخر يا دكتورنا العزيز ! طبعاً أنا اعلم جيداً ما أقوله وما أعنيه في هذا الرد !!!!
ألف شكر وتحية وإحترام ووقار ( خلاص الطريق إنفتح  ) !

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

ملاحظة اخيرة للشعب ( نائم ، صاح ما اعرف ) : إذا ما وقفت مع احدهم ونصرته على الآخر فهذا سيكون على حساب دينك وعقيدتك وكنيستك وقوميتك ! سيتم بيعها وبالتالي بيعك في الخفاء ( هذا إذا باق شيء منها لم يُباع )  ! نفس المسؤول سيبيعها ويبيعك ليبقى على نفس الكرسي ! دعهم لوحدهم ليجدوا الحل الذي يرضيك وليس الذي يرضيهم ! فاهم ما اعنيه وما اقوله ! حرام !

نيسان سمو 21/05/2023



بهذه الفقرة رمى الأخ نيسان سمو بعد غياب طويل حجرا كبيرا في البركة الأسنة هذه ومن شدة وساختها ونتانة الرائحة التي خرجت منها بعد رميه للحجر فيها، لم يتقرب إليها أحد.

ولكن ذلك لا يلغي مصداقية الفقرة في أعلاه، وفي رأي إنها أصدق ما كُتب حول هذه المهزلة، مهزلة الصراع بين البطريرك الكلداني والشيخ الكلداني، الذي لا علاقة له بالدفاع عن الكلدان او المسيحيين على الإطلاق.

إنه صراع على من يجب يكون الأقرب عند السلطة الفاسدة في بغداد، وعندما رأى البطريرك الكلداني أن الشيخ الكلداني صار ندا له عند الحكومة والسطلة ويسرق منه الأضواء كان ماكان من لقاءات كارثية مع الصحافة والإعلام وبيانات متتالية يوازيها في المقابل لقاءات وبيانات من الشيخ الكلداني.

ولكن هذه سقطت بيد البطريرك ساكو اولا لجهله المطبق بالطريقة التي يعمل فيها الإعلام، وثانيا لجهله بالتركيبة السياسية الحالية في البلد التي تفضل الشيخ الكلداني على البطريرك الكلداني.

وكذلك سقطت بيد البطريرك ساكو اولا لجهلة او عدم قبوله بحقيقة أن مكانته ليست على ما يرام في صفوف الكلدان، وثانيا أن الكثير من الأساقفة والكهنة والرهبان الكلدان قد ملوا منه ومن حروبه الدونكيشوتية.

وهكذا نرى رئيس الجمهوية يأخذ الشيخ الكلداني مرافقا له في زيارته الى السليمانية متجاهلا البطريرك الكلداني.

في التظاهرة التي دعا إليها البطريرك الكلداني لنصرته رافقتها تظاهرة للشيخ الكلداني في أشهر ساحة في العراق، رأينا فيها رهبانا وراهبات وقسس ومسيحيين مساكين خائفين وقد أخذهم الرعب عندما ظهرت لهم جماعة الشيخ الكلداني وهي ترفع صور مهينة ومشينة للبطريرك الكلداني وتدوس عليها بالأحذية.

زيارة السفراء الى البطريرك الكلداني التي كانت صفعة على الخد حيث اصدروا بيانا مربكا هزيلا لم يلقوا الائمة على الشيخ الكلداني بل على البطريرك الكلداني، قابلته زيارة وفد أوروبي  الى الشيخ الكلداني.

والطامة الكبرة هي الزيارة التي قام بها مستشار الأمن القومي العراقي للبطريرك الكلداني لبحث خلافه مع الشيخ الكلداني وأعقبها بزيارة الى الشيخ الكلداني وكل أصدر بيانا يثير عجب العجاب. الشيخ الكلداني الأن يساوي لدى الحكومة أكثر من البطريرك الكلداني، وهذا ما يؤرق البطريرك الكلداني ويحرمه من النوم.

خلف الكواليس، سيتنازل البطريرك الكلداني للشيخ الكلداني شريطة ان يسحب الأخير أوامر استقدام البطريرك الكلداني الى المحكمة ويتعهد بعدم رفع أي ملفات أخرى ضده الى المحاكم، وهي ثقيلة ومنها شطحاته في مقابلاته التلفزيونية حيث كان يهدد إنه لن ولن يقبل التنازل وثم يتهم حتى أشقائه رؤوساء  الكنائس والمطارنة بتلقي رشاوي من ريان، وهذا تشهير وإن أتى في مؤتمر صحفي وفي لقاء متلفز فإن عقوبته شديدة وغرامته لا حساب لها.

نعم إن الأثنين باعوا الكلدان بثمن بخس وباعوا المسيحيين بثمن بخس، وصراعهم كان على الكرسي والجاه والتمثيل والمكانة لدى الحكومة في بغداد وحسب وليس دفاعا عن الكلدان او المسيحيين، والحكومة يبدو فضلت الشيخ الكلداني على البطريرك الكلداني واحجمته وهمشت مكانته بدليل أنها لم تقف الى جانبه ومعها حتى السفراء وبينهم سفير الفاتيكان وأوروبا قاطبة وبالمطلق (والله لا أعرف كيف ولماذا أقحم البطريرك ساكو أوروبا في الموضوع).

الخاسر الوحيد من هذه الجعجعة هم اولا الكلدان والشعب المغلوب على أمره.

ولكن خسارة الكلدان رهيبة، لأن شخصيا لا أصدق كيف يصطف كلداني بجانب شخصية همهمها تدمير تراثهم ولغتهم وطقوسهم وفنونهم وآدابهم وشعرهم وإرثهم، وهذا بالضبط ما يفعله البطريرك الكلداني، وأخيرا كانت معركته الدونكيشوتية التي خسرها وانهزم فيها امام غريمه الشيخ الكلداني.

إنتصر الشيخ الكلداني وخسر الكلدان. وإن كان قد ربح البطريرك الكلداني المعركة لخسر الكلدان أيضا لأنه يدافع عن الكرسي والجاه والمكانة وليس عن الشعب.

المحصلة، كما أتت في الفقرة الأخيرة من مقال الأخ نيسان وأنقلها هنا للتأكيد:
" ملاحظة اخيرة للشعب ( نائم ، صاح ما اعرف ) : إذا ما وقفت مع احدهم ونصرته على الآخر فهذا سيكون على حساب دينك وعقيدتك وكنيستك وقوميتك ! سيتم بيعها وبالتالي بيعك في الخفاء ( هذا إذا باق شيء منها لم يُباع )  ! نفس المسؤول سيبيعها ويبيعك ليبقى على نفس الكرسي ! دعهم لوحدهم ليجدوا الحل الذي يرضيك وليس الذي يرضيهم ! فاهم ما اعنيه وما اقوله ! حرام !"
https://ankawa.com/forum/index.php/topic,1044622.0.html


غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

وقعت عيناي على هذا النص للأخ نيسان سمو، ويبدو أنه تعقيب على ردي الثاني في أعلاه ولا أعلم لماذا لم يضعه هنا او لماذا لم ينشره كنص مستقل، حيث أراه تحليلا منطقيا لما يمكن أن نطلق عليه أبرز حدث سياسي في تاريخ شعبنا بعد عام 2003، وهو حدث مأساوي يظهر ما وصلنا إليه من هوان بعد أن وصل الأمر بالكلدان الى التظاهر واحد ضد الأخر في ساحة التحرير في بغداد ومن رفع صور مشينة والدوس علهيا بالأحذية لأهم شخصية دينية وروحية لدينا:
لماذا وطئة وداس الكلداني صوّر بطريرك الكلدان في شوارع بغداد!


نيسان سمو
سوف لا ندخل الى التفاصيل الدقيقة في ما جرى ويجري بين الشيخ الكلداني وبطريرك الكنيسة الكلدانية ولكننا سنتعرج عروج الكرام!

عندما اراد الشيخ ريان تشكيل ميلشيات او حزب او بارتي للجماعة المسيحية استند الى جهه تدعمه وتسانده للوصول الى مبتغاه. وهذا امر مشروع في عالم السياسة! والشيخ اتكل على ظهر العامري ( الرجل السوبر في العراق ) كي يتمكن من الوصول الى ما يصبو إليه! والعامري هو الآخر وقف وساند الشيخ لإعتبارات عديدة لا داع للغوص في ثناياها اليوم!

مَن هو الشيخ! ماذا يريد! من أين جاء! لماذا! ماهو هدفه وووووووووو الخ ليس بالمهم الآن! المهم هو ماذا كان رد البطريرك على تأسيس حزب او جماعة او بارتي او فصيل كلداني في العراق! في اليوم الأول صرّح البطريرك بأنه لا شيخ للكلداني والمدعو ريان مُزوّر ومحتال ولايمثل الكلدان! لا تنسو هذه المقولة، راح نرجع إليها! وأكثر من الصلوات والدعوات عسى ولعله يتخلص من هذا المحتال الجديد ( ليش منو خْرب بيتنا غير تلك الصلوات ) ! بصراحة البطريرك لم يُفكر في وقتها إلا بالكرسي ( ردت فعله تقول ذلك وليس انا ) ! هل درس البطريرك القضية! هل سأل نفسه لماذا لا يكون لنا نحن الكلدان حزب او فصيل كباقي الأقوام ( حتى الحمير في العراق لهم حزب إلا الكلدان ) ! هل تأنى لمعرفة دوافع ونوايا الشيخ! هل جلس معه مرة ومرتين وعشرة للتقريب بين الوجهات وخدمة الكلدان! هل تعامل معه بإحترافية ومهنية سياسية! ولا شي حقيقي من هذا حصل! كل ما فعله هو رفضه له وزيادة الصلاة ( راح تنفعك في الآخرة مو على الارض ) ! البطريرك كان يعتقد بأنه الممثل السياسي والروحي للكلدان ولا منافس في الساحة! هذا كان الإعتقاد الكامل ولا غيره!!!!!!

عظمت  وإتسعت المنافسة على نفس الكرسي وهذا غير ممكن! وصل الامر الى شعور البطريرك بزحزحة الكرسي من تحت حوضه! البطريرك كان يعتقد بأنه ولي امر الكلدان في العراق، وتناسا بأن الدين لا يتفق ويتماشا مع السياسة ( لم ينسى بل تناسا ) . السياسي مهما كان واينما كان وكيفما كان يتعامل مع السياسي كسياسة وليس مع رجل الدين! وبما إن العراق خالي من حزب وسياسي كلداني فالشيخ قام بملئ الفراغ واضحى امر واقع. ممثل الكلدان في الساحة السياسية! نقطة!

البطريرك تحرك الكرسي (السياسي) من تحته فقام واراد ان يسحبه من جديد ولكنه سقط بعد ان ابتعد الكرسي عن مكانه! ومن ثم بدأت المناوشة بينه وبين الشيخ في الباب الشرقي! لم اتابع الاحداث بشكل دقيق ( أنا مشغول في باخموت ) ولكن اغلب المواقع نشرت صوّر ومقالات وتقارير عن تلك المواجهه ( يعني الموضوع مو من عندي بل من عند مواقعكم الكلدانية ) !

المواجهه كانت بين فريق البطريرك (الكلداني) وفريق الشيخ الكلداني! انتهت وحسب الصور والشهود والاقوال بتكسير ووطئة صُوَر البطريك بالأقدام! امر اغرب من الخيال، ومع هذا سوف لا ادخل الى تلك الحادثة الغريبة الفريدة لأنني اعلم بطول لساني ولا ارغب أن يتم تقليمه! بالرغم من إنه يمتلك حصانة ضد التقليم! كل ما قلته الى الآن لا قيمه له ولكن الآتي هو المهم! سؤال اليوم!

سؤال لم يسأله احد او لم يتطرق إليه كلداني إما بسبب الجهل والتخلف او بسبب الخوف، وقد يكون للنفاق دور مهم فيه! مَن هو الكلداني الذي داس ووطئة صُوَر بطريركه ولماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ……………….؟

لا احد يعاتبني او يتهمني بشيء أنا اليوم لا اتدخل بل أسأل! إي والله، وأنا لا اكذب إلا عندما اقسم بالله! مَن هو هذا الكلداني المجرم! كلداني إفغاني! منغولي! منشوري! عميل مندس (هاي نسيناها) ! كلداني عماني! جزائري وووووو مَن هو ومن اي قسم من الكلدان آت! ألم يكن كلداني عراقي! لماذا لم تتطرقوا الى هذا الموضوع الأهم! سأترك الجواب للشطار فقط!

والسؤال الثاني لماذا! لماذا يدوس الكلداني العراقي ابن الكنيسة الكلدانية صُوَر بطريكهم! الكلداني! لا احد تحدث عن هذا الموضوع الأهم في كل هذا المنازلة!

ألا يعني هذا بأن الكلدان (الذين داسوا) هُم معترضين على البطريك! ألا يعني هذا بأنهم لا يثقون به! ألا يعني هذا بأنهم يقولون له بأنك لا تمثلنا! ألا يعني هذا بأنهم لا يقرون به وبسياسته! ألا يعني هذا بأنهم يرغبون التخلص منه ومن بلاويه عليهم! ألا يعني هذا بأنه السبب في الوضع المزري الذي وصلوا إليه! ألا يعني هذا بأنه لا يصلح كرجل دين وسياسي في آنن واحد! ألا يعني وألا يعني وألا يعني للصباح القادم من شهر شعبان الجاي!

هذا هو السؤال الاهم !

ألم تقول يا سيادة البطريك في اليوم الأول بأن الشيخ مزيّف وغريب ولا يمثل الكلدان! مَن هُم إذن الكلدان الذين ساندوا الشيخ ضدك وداسوا بصُوُرك في الشوارع! ماذا ستقول عنهم! وماذا ستقول إن تم الإتفاق بينك وبينه ( وهذا الذي سيحصل ) لأن حلاوة الكرسي اجمل وافضل من كل الكلدان في العالم وحتى من الكنيسة نفسها لا بل حتى من ال …….. لا كافي عيب! ماذا ستقول في يومها عن الكلدان الذين داسوا الصُوَر! عادي العراقيين متعودين يدوسون صُوَر بوش! هَم فكرة!


متصل Michael Cipi

  • عضو مميز متقدم
  • *******
  • مشاركة: 5238
    • مشاهدة الملف الشخصي
لم نـقـرأ في التأريخ أن مَن يـوصل حاله وموقـعه إلى أن تُـداس صورته بالقـنادر في ساحات أمام الـناس ، يكـون سـيـداً !!!! ســـيـداً عـلى العـبـيـد العـميان !!!
ولم نـقـرأ في التأريخ أن أناساً يقـبـلـون عـلى أنـفـسهم عـبادة ناسـف إيمانهم ، ويـلـغي إسم إفـتـخارهم (( بابل )) من كـنيستهم ، رمز قـوميتهم !!!
هـنــيـئاً لـذلك الســيـد وعـبــيـده الرخـيصين 

غير متصل ليون برخو

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 2141
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني

والأخ نيسان سمو يسأل: ماذا يحصل في البيت الكلداني؟ ومن ثم يردف مستفسرا: لماذا وكيف؟

لن نجاوب نحن الكلدان على أسئلة مصيرية مثل هذه ابدا. هل تعرف لماذا؟ لأن ليس لدينا أي ثوابت. وما هي الثوابت؟ الثوابت هي الهوية الكلدانية. وما هي الهوية الكلدانية؟ الهوية هي لغتنا وطقوسنا وفنوننا وأدابنا وثقافتنا التي بمجملها تشكل جوهر هوية أي أمة وتقع في رأس قائمة ثمار الحضارة الإنسانية.

هل رأيت أمة بدون لغة، أو بلا تراث، بلا شعر، بلا فنون، بلا أداب؟ هل رأيت أمة قائدها وزعيمها صار له ثلاث عشرة سنين عجاف، وقبلها أمض كل عمره، وهو يحتقر ويزدري لغة الكلدان وطقسهم وتراثهم وفنونهم وأدابهم ويشن حملة تعريب هوجاء لتغريب وتزوير وانتحال وتهميش تراث شعبه وكنيسته مقترفا ما يرقى الى جريمة إبادة ثقافية بحقهما؟

هل رأيت مثل هذا الزعيم في أي شعب في الدنيا؟ وهل رأيت شعبا يقبل بزعيم مثل هذا، ويقف في صفه وهو يقترف كل هذا؟

ولهذا لا تستغرب أن يصل الأمر بهكذا زعيم ان يرفع بعض الكلدان صور مهينة له في أشهر ساحة ليس في بغداد بل الشرق الأوسط وسحقها تحت أقدامهم.

أين اوصلنا هذا الزعيم، وإن لم يجلسوه جانبا، الله يستر، وحذرت من هذا منذ عام 2015 عندما كتب منشورا يحتقر فيه اللغة والطقوس والفنون الكلدانية.

يا صاحب نقطة الصفر، لماذا رميت حجرك في بركتنا الأسنة وجعلت رائحتها النتنة تفوح في كل مكان. ألم يكفيك حجرك هنا وأتيت ورميت حجرا أكبر في هذا الرابط وصارت رائحة بركتنا الكلدانية تزكم الأنوف.
https://ankawa.com/forum/index.php?topic=1044720.0


غير متصل كوركيس أوراها منصور

  • عضو مميز
  • ****
  • مشاركة: 1091
  • الجنس: ذكر
  • الوحدة عنوان القوة
    • مشاهدة الملف الشخصي
أخي نيسان سمو الهوزي
التعليق أدناه كتبته على موضوعك الثاني وهو موجه للمهرجين كل من الشيخ ليون برخو والشيخ مايكل سيبي ولماذا لا يزالان يدافعان عن المجرم الإيراني إبن سالم صادق دودا المتشيع الإيراني:

الشعب المؤمن والشعب المثقف والشعب المنتج لا يحتاج الى تضامن كونه مصدر السلطات حسب الدساتير الحديثة وهو الآمر والناهي وهو المشرع والمنفذ وهو الباحث والمبدع.

ولكن هل يتصف شعبنا بكل ما جاء في أعلاه وهل له الحقوق المكفولة في مثل هذه الدساتير الحديثة كي يشرع وينفذ ويكتب وينتقد ويبحث وينتج ويبدع ووو ؟

طبعا كلا ؟؟ شعبنا ( مع إحترامنا للطيبين والذين لا علاقة لهم بكل ما يحدث ) هو أسير الثقافات المتعاقبة، الثقافات المشحونة بالحقد والكراهية ( التي هي صفات غير المسيحي )، وغيرها من الصفات التي تمنع تطور أفكار أبنائه أو إبداعهم أو إستقلاليتهم.

ماذا تعتقد هو الأصح ؟ التضامن مع رئيس كنيسة وشعب تعرض لهجمة شرسة بسبب إعتراضاته المستمرة على ما يحدث لأبناء العراق عموما وشعبنا المسيحي بكل أطيافه على وجه الخصوص ومطالباته بإحترام الدستور وحقوق المواطنة وبناء دولة المؤسسات دولة ذات سيادة لا دولة منتهكة من قبل طبقة مجرمة تأتمر بأوامر المرشد الإيراني آية الشيطان خامنئي الذي لم يكتفي بتدمير بلده وشعبه بل غزا نظامه بلدنا العراق وسوريا ولبنان واليمن بحجة أفكار وثقافات بالية أفكار طائفية مذهبية مصالحية ضيقة ؟؟

أم التضامن مع فتى مطيع نصبته الطبقة المجرمة التي دمرت بلدنا وسرقت كل ما فيه وتتامر ضد مصالح بلدنا وتأخذ أوامرها  من آية الشيطان المذكور في أعلاه .. هذا الفتى الذي أعطوه صفة الشيخ ( وضحكوا على لحيته التي تشبه لحاياهم النتنة .. وهل يوجد صفة الشيخ لدى المسيحيين عموما والكلدان خصوصا ) ومن ثم أعطوه مصادر البطش كي يسرق حقوق وممتلكات وأراضي المسيحيين في بغداد وسهل نينوى ومقاعد المسيحيين في البرلمان وكلفوه بمحاربة رئيس كنيستنا الذي فضح إنتهاكات وسرقات النظام المجرم؟

من له أذنان فليسمع وعقل ناضج وضمير صاح ليفكر ويقرر من يتبع وعن من يدافع ؟

شكرا وتقبل إحترامي

غير متصل نيسان سمو الهوزي

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 3606
    • مشاهدة الملف الشخصي

السيد كوركيس المحترم : سيدي الكريم لنكن واقعين قليلاً كي نصل الى نقطة ولا نبقى ندور ونلف في نفس الحلقة الفارغة ( حياتنا اضحت جمها حلقات فارغة ) !
اولاً : انت تعلم كم كتبت ضد الميليشيات وكم انا ضدها ! هذه مصيبة ذلك العالم !
ثانياً : تقول في مداخلتك بأن البطريرك ساكو نادى وطالب الحكومة بتعديل الدستور او احترامه والحفاظ على حقوق المواطن ووووووالخ ! وهنا إسمح لي أن أسألك هل هناك حكومة دستورية في العراق كي نطالبها بذلك ! ألا تعتبر ذلك مضيعه للوقت وإضاعة الفرص ! هل يجب أن نقول بأن البطريرك عمل ما عليه في هذا الشأن ونحن نعلم بأن العراق عبارة عن ميليشيات نصفها ارهابية والنصف آخر ارهابي ! خاصة بأننا نعلم بأن الكلدان لم يكن لهم لا حزب ولا ميليشيات والبطريرك كان هو القائد والرئيس ! إذاً ليس من الخطأ أن تضع اللوم ( على الاقل جزء منه ) على القائد والرئيس ! حتى على مستوى العائلة عندما تقع هناك اخطاء يضع اللوم على الوالد ! أليس كذلك ! فما بالك بالسياسي والقائد الذي يقود القوم ! سيدي كوركيس البطريك استلم مبادرة السياسي و رجُل الدين في نفس الوقت ، وانت تعي بأن اكثر السياسيين المخضرمين في العراق لم يصلوا الى بر الامان ولم ينجحوا ، لا بل اغلبهم لم يستطع التكملة بسبب الوضع العراقي المعقد فكيف تعتقد بأن لرجُل دين ان يتحدى او يقاوم او ينجح في ظل هكذا وضع معقد ! هذا هو السؤال ! إذاً ولهذا السبب أن شخصياً( هو رأي شخصي ) اضع الكثير من اللوم على البطريرك ساكو ! لم ينجح في الحماية ولم يستطع الحفاظ على شمل الكلدان ! اخذ المهمة على عاتقه وهو كان يعلم بأن لا مكان لرجُل الدين في وسط هذه الميليشيات الارهابية ! حتى لم يستطع ان يجد الحل بينه وبين الشيخ منذ البداية ! ترك الوضع على ماهو عليه ، او اعتمد على الدستور والحكومة وهو يعي بأن لادستور ولا حكومة في العراق !
لا اعلم بالضبط ولكن قد يكون تشكيل ميليشيات كلدانية ( مسنودة ومحمية من الاقوى ) ليس بالخطأ الكبير في ظل هذه الظروف المعقدة ! إذاً حسب رأي الشخصي كان على البطريرك منذ اليوم الاول أن ينسق مع تلك الميليشيات او يجد الحلول لحماية الكلدان وعدم اعطاء الفرصة للريان أن يسحب البساط من تحت الاقدام ! أما أن يطلب من الراهبات والقساوسة في التطاهر ضد الكلدان ( بغض النظر عن الريان ) في شوارع بغداد ويحصل الى ما حصل ونصل الى ذلك المنظر المقرف ، فهذه لوحدها جريمة !
اعلم موقفك واعلم تأيدك الكامل للبطريرك ولكن هذا لا يعني أن لا نكون واقعين او ان نغمض عيوننا ونسير عالعمياوي ! إذا رغبنا أن نجد الحل علينا أن نبحث عن السبب والخطأ من كل جوانبه ! أما أن يبقى كل طرف يتهم الآخر  والسلام فنحتاج لمليون سنه كي نصل الى ……. لاء ، اصلاً سوف لا نصل ! وهذه هي المصيبة التي نحن فيها في هذه المواقع وحتى على مستوى المسؤول ! الكل يهمه إتهام الطرف الآخر دون محاولة البحث عن السبب وتداعياته والبحث عن إيجاد الحلول ! لنكن واقعين كي نستطيع أن ننقاش مثل هكذا مواضيع مهمة بمستوى الاهمية ! اتمنى ان لا يكون تأيدك الكامل للبطريك سبب في إضاعة ما كتبته ( شنو راح يروح تعبي ببلاش ) !
ملاحظة بسيطة : انظر سيدي الكريم أنا عدت للموقع ( وانا نادم ) لهذا السبب الحاصل عسى ولعله أن نُوَصل ماهو مفيد للجميع وكتبتُ ُ ثلاثة ( سخريات ) في هذا الشأن ، ولكن لم يُعلق عليها احدهم ! هل السبب ! لأن فيها الحقيقة ، ونحن متعودين على أن نهرب منها ! كل مَن قرأ الكلمة انزل رأسه للأسفل وترك الكلمة ! بالرغم من إنك تعي كم تستهوي هذه المواضيع الجماعه ! إذا لم تكن تحوي الحقيقة لكانت السيوف قد وقفت واشتغل الضمير ونهظت الهمم وتعالت الابواق وووووو كافي عيب ! نحن اهل التصفيق لا غير ! وليكن على حساب الحقيقة ولكن ليس على حساب اهوائنا ! يعني التصفيق للقائد هو الاهم في عقولنا ! هكذا كنا منذ الداية والى يومنا هذا ! وهذا خطأ قاتل ! والنتائج تقول ذلك وليس أنا .
تحية وتقدير