المحرر موضوع: المبادرة القومية الجديدة لحزب بيت النهرين الديمقراطي للعمل القومي المشترك الجزء الاول  (زيارة 1000 مرات)

0 الأعضاء و 1 ضيف يشاهدون هذا الموضوع.

غير متصل انطوان الصنا

  • عضو مميز جدا
  • *****
  • مشاركة: 4286
    • مشاهدة الملف الشخصي
المبادرة القومية الجديدة لحزب بيت النهرين الديمقراطي للعمل القومي المشترك الجزء الاول 
----
بتاريخ 18 - 8 - 2020 قدم حزب بيت النهرين الديمقراطي مبادرة قومية جديدة في غاية الاهمية والمسوؤلية لاستشعاره بالمسوؤلية التاريخية والمخاطر والتداعيات المحيقة بشعبنا وامتنا في الوطن جاء فيها الاتي : (ومن أجل إيجاد الية عمل قومي جديد تجمع جميع الأطراف السياسية الفاعلة في المركز والأقليم، حول طاولة الحوار القومي الجاد والصريح لمناقشة جميع القضايا والمسائل المتعلقة بحقوق شعبنا ووجوده ومستقبله في الوطن) للاطلاع الرابط ادناه وبصدد المبادرة المذكورة اوضح رأي الشخصي الاتي :

قبل مناقشة هذه المبادرة الكريمة لحزب بيت النهرين الديمقراطي لا بد ان نقف بشكل سريع على اسباب فشل وانهيار تجربتنا الاولى في العمل القومي المشترك (التجمع السياسي لتنظيماتنا القومية في الوطن) والذي انبثق عام 2010 على خلفية مجزرة كنيسة سيدة النجاة في بغداد تحت ضغط ومطالبات شارع شعبنا وتصاعد موجة استهدافه في الوطن في تلك الفترة

بعض اسباب فشل التجمع :

1 - ضعف الرغبة والارادة السياسية على مستوى بعض اعضاء التجمع في تعزيز او تطوير العمل القومي المشترك !! اذ يبدو ان تطوير العمل القومي المشترك الى مستوى عالي ومتقدم امر غير مرغوب فيه لدى بعض اعضاء التجمع !! او بعض عناصره او قياداته !! وربما كان من اهم اسباب ذلك هو خوف هذه العناصر والقيادات من التقليص المحتمل لسلطاتها وامتيازاتها او مشاركتها فيها !! تخوف بعضها من أن السلطة فوق سلطة احزابها قد تستأثر او تنفرد بها قيادة التجمع كما تخشى هذه العناصر او القيادات من القبول بسلطة فوق حزبها !! ينطوي على احتمال التعرض مستقبلا للمطالبة بتنفيذ قرارات غير مرغوبة !! صادرة عن قيادة التجمع !! فوق حزبها او للمساءلة او الاستيضاح او الطعن !! سواء من قبل التجمع او من قبل شعبنا

2 - عدم التزام بعض اعضاء التجمع بالبرنامج السياسي للتجمع (خارطة الطريق) والنظام الداخلي له (دستور العمل التنظيمي) المصادق عليهما من قبل جميع الاعضاء دون استثناء حيث تؤكد كل الدلائل على وجود مؤشرات ومحاولات وتلميحات من قبل بعض اعضاء التجمع للتملص او احتواء بعض الاهداف الحقيقية والاستراتيجية للتجمع والمثبتة في البرنامج السياسي

3 - الصراع والتنافس على الكراسي البرلمانية والمناصب الوزارية والمنافع المالية الخاصة والانانية !! بين بعض اعضاء التجمع بعيدا عن المصلحة القومية العليا لشعبنا وامتنا !! حيث تهافت الكثير من قادة تنظيماتنا في الوطن خلف المكاسب الحزبية والمنافع الشخصية الانانية والكراسي البرلمانية !! بعيدا عن قضيتنا القومية وحقوقنا المشروعة في الوطن !!

4 - افتقار اغلب اعضاء التجمع السياسي لشعبنا في الوطن لرؤية سياسية قومية تحليلية مستقبلية مشتركة وموحدة واستراتيجية واضحة ومحددة فيما يخص قضية شعبنا وحقوقه القومية والوطنية والتاريخية المشروعة في الوطن وهذا القى بظلاله السلبية على اعمال ونشاطات وفعاليات التجمع فمثلا راهن بعض اعضاء التجمع على دور وجهود شركاء الوطن والعملية السياسية اكثر من مراهنتها على قدراتها الذاتية وقدرة شعبنا وتنظيماته ومؤسساته في الوطن والمهجر !! ونست او تناست ان شركاء وطننا من الاخوة العرب والكورد والتركمان كل منهم له اجندته ومشروعه الخاص !!

5 - اخطأ بعض اعضاء التجمع في قرأتهم وتحليلهم للمشهد السياسي العراقي وبالغوا في التفاءل والايجابية بأن العراق سيتحول الى دولة عراقية ديمقراطية تعددية نموذجية لكن خاب ظنهم !! لان الواقع مناقض لذلك !! وممكن ان لا يتحقق النظام الديمقراطي الفيدرالي والمؤسساتي في العراق الا بعد عشرون سنة من الان واكثر !! وشعبنا يكون قد اوشك على الانقراض !! واصبح اثر بعد عين !! فمثلا اليوم العرب السنة والشيعة يطالبون بأقاليم فيدرالية !! وهذا حق دستوري مشروع !! والاخوة الكورد لهم طموحات قومية في تقرير المصير !! وهو حق قانوني واممي مشروع ايضا !! اين نحن من هذا ؟!!

6 - محاولات بعض اعضاء التجمع تهميش والاستخفاف بالاحزاب الصغيرة جماهيريا وتنظيميا من اعضاء التجمع في محاولة للانفراد بقيادة التجمع وقيادة نشاطاته وفعالياته ومواقفه لاغراض حزبية خاصة !! وكذلك محاولتهم لقيادة شعبنا في الوطن والمهجر بشكل منفرد من قبل حزب واحد !!

7 - ارتأيت في الجزء الاول ان استعرض اسباب فشل تجربتنا القومية الوحدوية المعاصرة امام احزابنا وامام شعبنا للاطلاع وللاستفادة من اخطائنا حيث لابد ان نتعلم ونستفاد من اخطاء ودروس الماضي وتجارب شركاء الوطن في توحيد الصفوف خاصة اذا علمنا ان المسؤولية القومية والتاريخية والاخلاقية امام شعبنا في فشل وانهيار التجمع يتحملها جميع اعضاء التجمع دون استثناء !! والتاريخ والاجيال القادمة سوف لن تغفر !! وشعبنا سوف لن يسامح احد !! او يقبل التبريرات !! او توزيع الاتهامات !! من اي عضوا فيه لاننا امام خيارين لا ثالث بينهما !! اما الموت والاندثار !! او الحصول على كامل حقوقنا المشروعة في الوطن وكلنا معا !!

ملاحظة :
----
شخصيا اميل الى المقالات المختصرة والهادفة وليس المطولة لهذا سوف اناقش المبادرة الكريمة في الجزء الثاني

https://ankawa.com/forum/index.php?topic=987033.0

                                              انطوان الصنا

 


غير متصل Farouk Gewarges

  • عضو فعال جدا
  • ***
  • مشاركة: 612
    • مشاهدة الملف الشخصي
    • البريد الالكتروني
من الافضل عدم الوقوف متفرجا لا اباليا بالاحداث بل الانخراط في صفوف العاملين المخلصين فوضعنا لم يعد يتحمل الانتظار . شكرا رابي انطوان .